استخدام زيت اللوز

استخدام زيت اللوز

زيت اللوز

اللوز هو بذور صالحة للأكل من شجرة اللوز، ورغم أن اللوز يصنف ضمن المكسرات؛ إلا أنه في الواقع بذور موجودة وسط فاكهة اللوز التي تشبه الدراق إلى حد بعيد، ويمكن تناول اللوز كاملًا، ويمكن طحنه للحصول على دقيق، وقد يُصنع منه حليب نباتي، واللوز غني بالدهون؛ مما يجعله مصدرًا مثاليًا للزيت، وبعد حصاد اللوز وتجفيفه تستخدم طرق مختلفة لاستخراج الزيت، ويستخرج زيت اللوز المكرر من اللوز باستخدام المعالجة الحرارية العالية والمواد الكيميائية؛ إلا أن هذه الطريقة تؤثر سلبًا على القيمة الغذائية للزيت؛ إذ تدمر العديد من العناصر الغذائية الموجودة في زيت اللوز الخام أثناء المعالجة الحرارية العالية أو المعالجة الكيميائية، ورغم أن الزيت المستخرج بهذه الطريقة يكون أقل قيمة غذائية؛ إلا أنه يتحمل درجات حرارة أعلى بكثير، وهو أقل تكلفة من النوع غير المكرر، أما زيت اللوز غير المكرر، فيستخرج من خلال الضغط على اللوز الخام دون استخدام مواد كيميائية عالية الحرارة؛ وبالتالي الاحتفاظ بالكثير من العناصر الغذائية[١].


استخدامات زيت اللوز الحلو وفوائده

فوائد زيت اللوز الصحية

يرتبط زيت اللوز بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك[١]:

  • تعزيز صحة القلب: يتكون زيت اللوز من 70٪ من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، والمستويات الصحية من الكوليسترول الجيد تساهم في الحماية من أمراض القلب، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن كلًا من اللوز وزيت اللوز خفضا مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي[٢].
  • غني بمضادات الأكسدة: يعد زيت اللوز مصدرًا هامًا لفيتامين هـ المضاد للأكسدة، وملعقة كبيرة منه أو 15 مل تحتوي على 26٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به، وفيتامين هـ عبارة عن مجموعة تتألف من ثمانية مركبات قابلة للذوبان في الدهون، وذات خصائص مضادة للأكسدة، وتحمي هذه المركبات الخلايا من الجذور الحرة، ورغم أن الجذور الحرة ضرورية للصحة؛ إلا أنها قد تسبب أضرارًا إذا كانت أعدادها كبيرة جدًا في الجسم؛ إذ يؤدي ذلك إلى تلف مؤكسد يرتبط بعدد من الأمراض المزمنة، كالسرطان وأمراض القلب.
  • الحفاظ على مستوى السكر الصحي: إن زيت اللوز غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، وكلاهما يخفض نسبة السكر في الدم لدى الأفراد الذين يعانون من مرض السكري، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين تناولوا وجبة الإفطار مع إضافة زيت اللوز كانت نسبة السكر في الدم لديهم منخفضةً، سواء بعد الوجبة وخلال اليوم، مقارنةً بالمشاركين الذين لم يتناولوا زيت اللوز، كما أن المشاركين الذين تناولوا زيت اللوز شعروا بالشبع أكثر بعد الوجبة؛ مما دفعهم للاستهلاك الأقل طوال اليوم[٣].
  • تعزيز خسارة الوزن: إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون الصحية قد يعزز خسارة الوزن، وقد أوجدت إحدى الدراسات[٤] أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة الأحادية قد حسّن فقدان الوزن وتكوين الجسم لدى النساء السمينات، وفي دراسة[٥] أخرى شملت 7،447 شخصًا، وجد أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة الأحادية، وغير المشبعة المتعددة أدى إلى انخفاض أكبر في وزن الجسم ودهون البطن، مقارنةً بالنظام الغذائي قليل الدسم.


فوائد زيت اللوز الجمالية

قد يساعد زيت اللوز على تجديد البشرة، والحد من ندبات حب الشباب؛ نظرًا لمحتواه الكبير من فيتامين هـ، ومن الجدير بالذكر أن زيت اللوز يناسب جميع أنواع البشرة، وقد أظهرت بعض الأبحاث[٦] أن زيت اللوز قد يخفف أعراض الصدفية والأكزيما؛ وذلك بسبب خصائصه المرطبة، كما قد يخفف فيتامين هـ في زيت اللوز أيضًا من الهالات السوداء، ويمكن استخدامه لذلك بأخذ كمية بسيطة منه وتدليك منطقة تحت العينين، ويمكن استخدام زيت اللوز لحروق الشمس أيضًا؛ فهو يمنع الضرر الهيكلي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، فضلًا عن أن هذا الزيت يقلل من علامات التمدد؛ فالتدليك اللطيف لمدة 15 دقيقةً بزيت اللوز المر أثناء فترة الحمل، قد يقلل من تطور علامات التمدد، لكن يجب استخدام زيت اللوز فقط بعد استشارة الطبيب؛ لأنه قد يؤدي إلى ولادة مبكرة، والاستخدام المنتظم والتدليك بزيت اللوز قد يقلل أيضًا من التجاعيد والأكياس تحت العين، أما بالنسبة لفوائده للشعر، فإن زيت اللوز يرطب الشعر، ويسهل تمشيطه وتصفيفه، ومحتواه من فيتامين هـ يقلل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس، ويقلل من خطر تساقط الشعر، ويزيد من نموه، كما قد تعالج خصائص المرطبة للزيت جفاف فروة الرأس والقشرة[٧].


كيفية استخدام زيت اللوز

زيت اللوز منتج متعدد الأغراض يمكن استخدامه بطرق مختلفة، كما في النقاط الآتية[١]:

  • في الطبخ: هو زيت خفيف وذو مذاق لذيذ، ويشكل إضافة رائعة للعديد من الأطباق، لكن لا ينبغي استخدام زيت اللوز غير المكرر في الطبخ؛ لأن درجات الحرارة المرتفعة قد تدمر قيمته الغذائية، وتبلغ درجة احتراق زيت اللوز المكرر أعلى من 215 درجة مئوية ويمكن استخدامه في التحميص والقلي.
  • جزء من روتين العناية بالبشرة: قد يكون زيت اللوز بديلًا جيدًا لبعض منتجات العناية بالبشرة والشعر، وهو أقل كلفة من معظم المرطبات المصنوعة تجاريًا، ولا يحتوي على أي مكونات ضارة، وهو أيضًا متعدد الاستعمال، ويمكن استخدامه على الجلد والشعر، وفيما يأتي بعض الطرق لإضافة زيت اللوز لروتين البشرة أو روتين العناية بالشعر:
    • كمرطب: يعد زيت اللوز مرطبًا مناسبًا للبشرة الحساسة.
    • للبقع الجافة: وذلك بتدليك المرفقين والقدمين وأي مناطق أخرى تميل إلى الجفاف بزيت اللوز.
    • قناع للشعر: يمكن صنع قناع شعر مرطب عن طريق خلط زيت اللوز مع الأفوكادو المهروس، ثم وضعه على الشعر الرطب.
    • دمجه مع الزيوت العطرية: يُستخدم زيت اللوز كزيت ناقل لتخفيف الزيوت العطرية قبل دهنها على الجلد.


أضرار زيت اللوز

قد توجد بعض الأضرار لزيت اللوز، بما في ذلك[٧]:

  • قد يسبب الولادة المبكرة: تشير الدراسات إلى أن استخدام السيدات الحوامل لزيت اللوز قد يعرضهن للولادة المبكرة؛ وبالتالي لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدامه[٨].
  • قد يخفض مستويات الجلوكوز في الدم أكثر من اللازم: نظرًا لأن زيت اللوز قد يخفض مستويات الجلوكوز في الدم؛ لا بد من توخي الحذر في حال تناول أدوية لعلاج ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.
  • قد يثير الحساسية: قد يثير زيت اللوز ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات؛ لذا يجب على أولئك الأفراد تجنبه.
  • يتفاعل مع الأدوية: قد يتداخل زيت اللوز مع امتصاص الجلد لبعض الأدوية، وتتضمن هذه الأدوية هرمون البروجسترون والكيتوبروفين؛ وبالتالي لا بد من تجنب زيت اللوز في حال استخدام هذه الأدوية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Health Benefits and Uses of Almond Oil", healthline, Retrieved 7-1-2020. Edited.
  2. "Almond consumption and cardiovascular risk factors in adults with prediabetes.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  3. "Acute and second-meal effects of almond form in impaired glucose tolerant adults: a randomized crossover trial", ncbi.nlm.nih, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  4. "Effects of unsaturated fatty acids on weight loss, body composition and obesity related biomarkers", ncbi.nlm.nih, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  5. "Effect of a high-fat Mediterranean diet on bodyweight and waist circumference: a prespecifi ed secondary outcomes analysis of the PREDIMED randomised controlled trial", thelancet, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  6. "The uses and properties of almond oil.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  7. ^ أ ب "9 Benefits Of Almond Oil For A Healthy Life, Beautiful Skin, And Natural Hair", stylecraze, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  8. "Herbal supplements in pregnancy: unexpected results from a multicentre study.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 15-1-2020. Edited.