طريقة التخلص من الهالات السوداء تحت العينين

طريقة التخلص من الهالات السوداء تحت العينين

هل يمكنكِ التخلص من الهالات السوداء تحت العينين؟

تُعدّ الهالات السوداء تحت العينين من المشاكل الشائعة لدى الرجال والنساء على حدٍ سواء، ورغم أنها لا تُعدّ مشكلةً صحيةً خطيرةً، إلا أنّها قد تمنحكِ مظهرًا غير لائقًا، وتجعلكِ تبدين أكبر سنًا؛ مما قد يدفعكِ لمحاولة التخلص منها، وتوجد عدة طرق طبيعية أو طبية يُمكنكِ استخدامها للتخلص من الهالات السوداء، ولكنّ معظم هذه الطرق تكون نتائجها مؤقّتة غالبًا[١].


طريقة التخلص من الهالات السوداء تحت العينين

توجد العديد من الطرق الممكن استخدامها للمساعدة في التخلص من الهالات السوداء، وتجدُر الإشارة إلى أنّ الطبيب المختص هو المسؤول عن تحديد العلاج الذي يناسبكِ:

الطرق الطبيعية للتخلص من الهالات السوداء

إذا كنتِ سيدتي ترغبين بالتخلص من الهالات السوداء تحت عينيكِ؛ فإليكِ بعض العلاجات المنزلية البسيطة لحل هذه المشكلة، ولكن تذكّري دائمًا بأن العلاجات المنزلية أو الطبيعية ليست دائمًا آمنة وفعّالة، لذلك يفضّل أن تستشيري الطبيب للتأكد من أمان استعمالها[٢]:

  • زيت اللوز الحلو: قد يُقلل زيت اللوز الحلو من ظهور الأوعية الدموية تحت الجلد، ويُحسّن من لون بشرتكِ، فقط ضعي 2-3 قطرات منه على الهالات السوداء مع تدليك خفيف قبل النوم، واغسليه في الصباح، وكرّري ذلك يوميًا إلى ان تتلاشى الهالات السوداء.
  • جل الصبار: يحتوي جل الصبار على مركب الألوسين الذي يساعد في منع تصبغ البشرة، إضافةً إلى ترطيبها وجعلها أكثر مرونة، كل ما عليكِ فعله هو وضع جل الصبار بمقدار ملعقة صغيرة أسفل العينين، وتدليك المنطقة به، وتركه طوال الليل، وغسله في صباح اليوم التالي، مع ضرورة الالتزام بذلك يوميًا إلى أن تزول الهالات السوداء.
  • الخيار: يحتوي الخيار على مُركّبات نشطة بيولوجيًا، وفيتامينات يُمكنها التقليل من التصبغ حول العينين، امزجي ملعقة صغيرة من جل الصبار مع خيارة مهروسة إلى أن تتكوّن عجينة سميكة، ثم ضعيها على المنطقة تحت العينين لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك يُغسل الوجه بالماء، وتُكرّر مرة واحدة يوميًا.
  • الطماطم: تحتوي الطماطم على مركبات كيميائية نباتية، مثل البيتا كاروتين، والليكوبين، وهي مواد تُقلّل من الضرر التأكسدي (الناتج عن الأكسدة) على أنسجة الجلد، وتُقلّل من احمرار الجلد، وقد تفيد في تقليل الهالات السوداء تحت العينين، ويُمكنكِ الاستفادة من فوائدها من خلال مزج عصير الطماطم بعصير الليمون، ووضعه لمدة 20 دقيقة تحت عينيكِ، وتكرار ذلك مرة إلى مرتين أُسبوعيًا، ويجب التنبيه إلى أنّ عصير الليمون من الممكن أن يتسبب بالشعور بالقليل من الوخز في الجلد، لذا يُفضّل أن تجرّبيه على منطقة صغيرة من الجلد أولًا قبل تطبيقه على منطقة تحت العينين لسلامتكِ.
  • زيت وردة المسك: قد يمتلك زيت وردة المسك خصائص مُضادّة لتصبّغ الجلد؛ لذا فهو قد يُقلل من ظهور الهالات السوداء حول العينين، وذلك بسبب احتوائه على إحدى المركبات التي تعرف باسم البروانثوسيانيدين، والتي قد تمتلك خصائص مضادة لتأثير الميلانين في البشرة، كل ما عليكِ فعلهُ هو مزج زيت ورد المسك بزيت جوز الهند، ووضعه على الهالات السوداء ليًلا، وغسله في الصباح، وكرري ذلك كل ليلة إلى أن تتلاشى الهالات السوداء.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات فينولية تمنع تكوّن صبغة الميلانين التي قد تتسبب بظهور الهالات السوداء، انقعي كيسين من الشاي الأخضر في الماء، ثم ضعيهما في الثلاجة قليلًا، وبعد ذلك ضعيهما على عينيكِ لمدة 10-15 دقيقة، وكرري ذلك مرة واحدة يوميًا.
  • البطاطا: يحتوي عصير البطاطا على حمض الأزيليك، وهو الحمض الذي يمنع نشاط إنزيم التايروسيناز أو بالإنجليزية (tyrosinase) الذي يُسبب التصبغات، وهذا بدوره قد يُقلّل من ظهور الهالات السوداء، إذ يُمكنكِ سيدتي الاستفادة من البطاطا للتخلص من الهالات السوداء من خلال الحصول على 1-2 ملعقة كبيرة من عصير البطاطا، ووضعها على الهالات السوداء حتى تجف، ثم اغسلي وجهكِ بالماء، وكرري ذلك مرتين أُسبوعيًا على الأقل.

الطرق الطبية للتخلص من الهالات السوداء

فيما يلي بعض الإجراءات الطبية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج الهالات السوداء بعد استشارة الطبيب[٣]:

  • الكريمات الموضعية: تُقلل كريمات التبييض من فرط التصبغ، وقد تتضمّن هذه الكريمات على مركبات الهيدروكينون، أو التريتينون، أو كلاهما، ولكن قد تحتاجين لاستخدام مثل هذا النوع من الكريمات لمدة 3 أشهر على الأقل لرؤية النتائج.
  • حمض الأزيلايك: يمكن استخدام المنتجات المحتوية على هذا الحمض أيضًا للمساعدة في التخلص من الهالات السوداء، إذ يتميّز بكونه آمنًا للاستخدام على فترات طويلة.
  • حمض الكوجيك: قد يكون حمض الكوجيك فعّالًا في علاج السواد تحت العينين، وهو يُعدّ منتجًا طبيعيًّا يتكون من نوعين من الفطريات، ومع ذلك، فإنهُ يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية كالتهاب واحمرار الجلد.
  • الليزر: يُستخدم الليزر كعلاج لتفتيح الهالات السوداء من خلال استهداف التصبغات حول العينين، وتعزيز إنتاج الكولاجين، إذ يُمكن استخدام تقنيات ليزر أقلّ شدةً، مثل تقنية ليزر الصمام الثُنائي، والليزر النبضي للتقليل من خطر ظهور الندوب وأي آثار جانبية أُخرى.
  • الحشو: يُشتهر الحشو بمصطلح الفيلر، وهو يُستخدم عند ترقق الجلد، أو فقدان الأنسجة الدهنية تحت العينين، ويتضمّن حقن المنطقة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، أو هلام حمض الهيالورونيك؛ مما قد يُقلّل من ظهور الهالات السوداء.
  • التقشير الكيميائي: يُقلّل التقشير الكيميائي من الهالات السوداء، وذلك من خلال تعديل محتوى صبغة الميلانين الموجودة على سطح الجلد، ويُجرى باستخدام أحماض الألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك، وللحصول على نتائج أفضل قد ينصحكِ الطبيب باستخدام الكريمات الموضعية مع التقشير الكيميائي.


ما هي أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي[٢]:

  • الإرهاق: يؤدي التعب الناتج عن قلة النوم، أو المجهود البدني والعقلي، أو البقاء مستيقظًا لعدة ساعات بعد موعد النوم المعتاد، أو النوم الزائد عن الحد الطبيعي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين، وبهتان وشحوب البشرة.
  • تقدم العمر: مع تقدم العمر، يصبح الجلد تحت العينين أرق، ويفقد الدهون والكولاجين اللازمين للحفاظ على مرونته؛ مما يزيد من وضوح الأوعية الدموية الداكنة تحت الجلد؛ فتظهر الهالات السوداء تحت العينين.
  • إجهاد العينين: قد يتسبب الاستخدام المفرط للعينين، والتحديق في أجهزة الكمبيوتر، والهواتف، والتلفاز وما إلى ذلك بتضخم الأوعية الدموية تحت العينين؛ فيصبح لون الجلد المحيط بالعين غامق؛ وبالتالي تظهر الهالات السوداء.
  • الجفاف: عندما لا يتلقى الجسم كميات كافية من الماء، تُصبح البشرة باهتة، والجلد أسفل العينين غامقًا؛ فتظهر الهالات السوداء، وتبدو العينان غائرتين.
  • التعرض لأشعة الشمس: يتسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس بزيادة إفراز صبغة الميلانين؛ مما يؤدي إلى اغمقاق البشرة، وظهور الهالات السوداء تحت العينين أيضًا.
  • الوراثة: قد تكون الهالات السوداء من السمات الموروثة، إذ تظهر في عمر مُبكّر من الطفولة، وتزداد مع تقدم العمر، وقد تقلّ أو تختفي لدى البعض.
  • الحساسية: يتسبب رد الفعل التحسسي بزيادة إفراز الهيستامين الذي يؤدي إلى الحكة، والاحمرار، وانتفاخ العينين، إضافةً إلى تمدّد الأوعية الدموية؛ فيصبح الجلد تحت العينين غامقًا فتظهر الهالات السوداء.


نصائح للتقليل من ظهور الهالات السوداء تحت العينين

يمكنكِ سيدتي التقليل من احتمالية ظهور الهالات السوداء لديكِ من خلال إجراء بعض التعديلات البسيطة على نمط حياتكِ، منها ما يلي[٤][٣]:

  • امنحي نفسكِ وقتًا كافيًا لنوم، وتأكدي من حصولكِ على7 ساعات نوم على الأقل كل ليلة.
  • تجنبي التدخين والكحول؛ إذ يُسرع كُلُ منهما عملية الشيخوخة التي تزيد من خطر ظهور الهالات السوداء.
  • رطّبي جسمكِ من خلال شُرب كميات كافية من الماء لتحافظي على مرونة بشرتكِ.
  • احمي عينيكِ من أشعة الشمس من خلال ارتداء النظارات الواقية من الشمس؛ فذلك يُقلل من احتمالية ظهور الهالات السوداء.


متى ينبغي الذهاب للطبيب بسبب الهالات السوداء؟

تكون الهالات السوداء عادةً مشكلةً جماليةً لا تستدعي القلق، ولكن في بعض الأحيان قد تكون إشارةً لوجود مشكلة صحية، كالحساسية، أو مشكلة في الغدة الدرقية، أو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، أو بعض اضطرابات المناعة الذاتية، مثل التهاب الجلد والعضلات، فإذا لاحظتِ تورمًا أو تغيرًا في اللون تحت عينٍ واحدةٍ فقط؛ عندئذٍ عليكِ عزيزتي استشارة طبيبكِ، كما يجب عليكِ أخذ المشورة الطبية قبل استخدام أيّ منتج للهالات السوداء إذا كنتِ حاملًا أو مرضعًا[٥].


المراجع

  1. Scott Frothingham (2019-03-06), "How to Get Rid of Dark Circles Permanently", healthline, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  2. ^ أ ب Atulya Satishkumar (2020-08-09), "Dark Circles Under The Eyes: Causes, Symptoms, And Treatment Options", stylecraze, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  3. ^ أ ب Beth Sissons (2019-08-07), "What causes dark circles under the eyes?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  4. Atulya Satishkumar (2020-08-09), "What causes dark circles under the eyes?", stylecraze, Retrieved 2020-10-13. Edited.
  5. Alysse Daleassandro (2020-05-21), "30 Ways to Show Dark Under-Eye Circles the Light", greatist, Retrieved 2020-10-08. Edited.