اثار التدخين على الوجه

اثار التدخين على الوجه

آثار التدخين على الوجه

يُلحِق التدخين ضررًا في صحة الشخص ويُعرّضه للخطر، فيؤثر على الرئتين والقلب والخصوبة والعظام، إضافةً إلى تأثيرهِ على الوجه، ومن أهم الآثار التي قد تظهر على الوجه ما يأتي[١][٢]:

  1. لون البشرة: قد يُسبب التدخين شحوبًا في لون البشرة، أو تغير لون البشرة إلى اللون البرتقالي أو الرمادي؛ وذلك نتيجةً لنقص كمية الأكسجين والعناصر الغذائية في الخلايا الجلدية، إضافةً لاحتوائهِ على أكثر من 7000 مادة كيميائية.
  2. ترهّل الجلد: يتسبّب التدخين في تدمير الكولاجين والإيلاستين في البشرة، اللذان يمنحان القوة والمرونة للبشرة، لذا فإنّ التدخين يؤدّي إلى ظهور الترهلات على الوجه بالإضافة إلى ترهل أماكن مختلفة من الجسم، مثل ترهل الثدي والذراعين.
  3. البقع العُمريّة: وهي بقع داكنة اللون تظهر على الوجه واليدين، تنتج عند التعرض المُفرط لأشعة الشمس، إضافةً إلى التدخين إذ يزيد التدخين من خطر الإصابة بها.
  4. تجاعيد حول الفم: يتسبّب التدخين بظهور خطوط الدخان، وهي تجاعيد رأسية تظهر حول الفم؛ وذلك لأنّ المُدخنين يستخدمون عضلات مُعينة حول شفاههم فينتهي الأمر لديهم بظهور التجاعيد.
  5. تجاعيد حول العينين: عند التقدم بالعمر تبدأ التجاعيد في الظهور حول العينين، ولكنّ التدخين قد يؤدّي إلى ظهور هذه التجاعيد في وقت مُبكّر مُقارنةً بغير المُدخنين.
  6. تلف الأسنان: يُعدّ اصفرار الأسنان أحد أبرز الآثار الناتجة عن التدخين، إضافةً إلى الإصابة بأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة، ويُعدّ المدخّن أكثر عُرضةً بمرّتين لفقد الأسنان مُقارنةً بغير المُدخّن.


كيفية عكس آثار التدخين على الوجه

يُعدّ الإقلاع عن التدخين أو تقليل عدد السجائر المُستهلكة الطريقة المُثلى لعكس آثار التدخين على الوجه أو تقليلها، ولكن يُمكنكِ أيضًا تحقيق ذلك من خلال اتباعكِ للطرق الآتية[٣]:

  1. تناولي الأطعمة الغنية بمُضادات الأكسدة؛ لتدمير الجذور الحُرة (وهي جُزيئات أو ذرات غير مُستقرة تسعى للحصول على إلكترون لتصل إلى حالة الاستقرار، لذا فإنّها تصطدم بخلايا الجسم، وبالتالي تؤدي إلى إتلاف هذه الخلايا وتُسبّب العديد من الأمراض[٤])، ومن هذه الأطعمة، الجزر، والسبانخ، والطماطم، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، والفواكة الحمضية، والكيوي، والمانجو، إذ تُعدّ هذه الأطعمة مصدرًا جيدًا لفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وحمض الفوليك.
  2. اشربي عصير الجزر، إذ يُمكنه أن يُقلل من آثار النيكوتين من الجسم.
  3. تناولي كوبًا من الحليب قبل التدخين، فقد يُساعدكِ في الإقلاع عن التدخين، إذ يُمكن للحليب أن يُغيّر من مذاق السجائر فقد تُصبح غير مرغوبة لديكِ.
  4. اشربي كميات كافية من الماء؛ للحفاظ على رطوبة جسمكِ، وعكس آثار النيكوتين على الجفاف.
  5. تناولي الرمان؛ إذ يُحسّن الدورة الدموية، ويُساعد في إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  6. تناولي التوت، لقدرتهِ على إزالة سموم التدخين من الجسم.
  7. استخدمي مُستحضرات التجميل التي تحتوي على حمض الجليكوليك، أو حمض الألفا هيدروكسي.


متى تظهر آثار التدخين على الوجه؟

اختلف الخُبراء في تحديد الفترة التي تظهر فيها آثار التدخين على الوجه، فبعضهم يرى أنّ أضرار التدخين تبدأ في الظهور عند اللحظة الأُولى للتدخين، والبعض الآخر يعتقد بأنّ الآثار لا تظهر إلا بعد مرور عدة سنوات على التدخين، وإضافةً لذلك تُعدّ كمية الدخان المُستهلكة هي العامل الأساسي الذي يتحكّم في ظهور الأضرار على الوجه[٣].


المراجع

  1. "Slideshow: Surprising Ways Smoking Affects Your Looks and Life", webmd, Retrieved 26/12/2020. Edited.
  2. Terry Martin (1/2/2020), "How Smoking Causes Damage to Your Skin", verywellmind, Retrieved 26/12/2020. Edited.
  3. ^ أ ب Minal Khona (22/4/2020), "10 Effects Of Smoking On Skin + How To Reverse Them", skinkraft, Retrieved 26/12/2020. Edited.
  4. Shereen Lehman (6/10/2020), "How Free Radicals Damage the Body", verywellfit, Retrieved 26/12/2020. Edited.
502 مشاهدة