أفضل طريقة لعمل البلياج للشعر

أفضل طريقة لعمل البلياج للشعر

ما هو بلياج الشعر؟

يعود مصطلح كلمة بلياج إلى اللغة الفرنسية التي تعني (الكنس)، وهي تقنية لتلوين الشعر بشكلّ حر لإعطائه مظهرًا طبيعيًا متجانسًا مع الشعر دون وجود خصل ظاهرة وواضحة وغير ممتزجة، كما يُعدّ البلياج تقنيةً تُظهر الشعر بلون طبيعي؛ وكأنّ لونه قد تغيّر وأصبح فاتحًا إثر تعرّضه للشمس لمدّة مع انسجام الشعر حديث النمو معه بمظهر ناعم غير ملاحظ، وأهمّ ما يُميّز البلياج هو استخدام لون فاتح بعدّة درجات مختلفة، لإضفاء أبعاد على اللون وإظهاره بشكل أروع.


يتميّز بلياج الشعر عن غيره من تقنيات صبغ الشعر بأنّه يُوضع على الشعر يدويًا دون استخدام ورق الألمنيوم، وبالتالي تظهر النتائج أقل انتظامًا، فتكون الألوان موزّعةً داخل الشعر بطريقة طبيعية وغير منتظمة[١].


كيف يمكنكِ عمل بلياج لشعركِ؟

يُطبق البلياج عادةً دون الحاجة لاستخدام أدوات مثل ورق الألمنيوم أو القبعة، وإنّما يمكنكِ وضعه على الشعر باستخدام المشط، ولكن يُفضّل الذهاب إلى مُصفّفة الشعر المحترفة لتطبيقه على شعركِ لأنّه يتطلّب مستوى عاليًا من المهارة للحصول على نتائج صحيحة، كما يُفضّل الحصول على استشارة قبل صبغ شعركِ، ويمكنكِ أخذ صور تُظهر اللون الذي تريدين الحصول عليه وعرضها على مصففة الشعر لتعرف ما تريدين بالضبط، حتى تحصلي على اللّون الذي تريدينه تمامًا[٢].


في حال أردتِ تجربة عمل البلياج على شعركِ في المنزل وكنتِ تعتقدين بأنّك قادرة على ذلك فيمكنكِ اتّباع الخطوات الآتية[٣] :


المواد التي تحتاجين إليها:

  • فرشاة الصبغة المخصصة، وقفازات للأيدي.
  • عبوة تفتيح الشعر وتحتوي على مسحوق تفتيح الشعر، يُفضل اختياره بلون أشقر رمادي خاصةً إن كان شعرك داكنًا لمنع تكون أي ألوان نُحاسية غير مرغوب بها.
  • شامبو وبلسم ترطيب عميق.


للعناية بالشعر بعد وضع البلياج عليه:

  • زيت مرطب للشعر.
  • بخاخ واقٍ من الحرارة.
  • مجفف الشعر.


طريقة تطبيق البلياج على الشعر:

قبل أن تبدئي يجب التأكّد عن طريق تطبيق البلياج على خصلة صغيرة من شعركِ لمعرفة المدة المطلوبة التي يحتاجها شعرك حتى يصل إلى اللون المطلوب.

  • قسمي شعركِ: قسمي خصلات شعركِ، وارفعي الجزء العلوي منه ثم ضعي الباقي منه على مقدمة رأسك.
  • حضّري الخليط: افتحي عبوة التفتيح وحضّري مزيج التفتيح حسب التعليمات الموجودة على العبوة، ولا تنسي لبس الكفوف الواقية لحماية يديكِ.
  • اصبغي شعركِ: ضعي الصبغة على فرشاة الصبغة المخصصة، وتأكدي من أنكِ غطيتِ جميع شعيرات الفرشاة بصبغة الشعر.
  • ابدئي بالبلياج: مرري الفرشاة بلطف على الشعر من منتصف خصل شعركِ إلى نهايته على كلا الجانبين، ثم استديري وضعي الصبغة على الشعر من الخلف، كما يجب وضع كميات إضافية على نهاية الشعر، ويجب وضع بعض الكميات الإضافية على بعض الخصل للحصول على لون أفتح ولامع في بعض الأماكن.
  • كرري العملية: كرري العملية على باقي أقسام الشعر المتبقية، وتأكّدي من وضع الصبغة على الشعر في أماكن ونقاط متفاوتة، وفي حال شعرتِ أنّكِ وضعتِ كميةً زائدةً على بعض الخصل يمكنكِ إزالتها عن طريق فركها بيديكِ، كما يمكنك جعل بعض الخصل مشرقةً أكثر من غيرها وذلك بوضع كمية أكبر من صبغة الشعر على فرشاة الصبغة ثم تطبيقها على تلك الخصل.
  • سرّحي شعركِ: بعد انتهائكِ من صبغ كلّ أقسام شعركِ، مرّري الفرشاة على شعركِ وسرحيه من الأعلى إلى الأسفل، ثم اتركي الصبغة على شعركِ حسب المكتوب على العبوة ويتراوح الوقت من 20- 50 دقيقةً وهذا يعتمد على لون شعركِ الطبيعي واللون الذي تريدين الوصول إليه، ثم اغسلي شعركِ بالشامبو والبلسم المرطب.
  • جففي شعركِ: جففي شعركِ باستخدام مُجفّف الشعر وقبل ذلك يمكنكِ وضع زيت مغذٍّ على شعركِ، ثم رشي القليل من بخاخ حماية الشعر من الحرارة، ثم استخدمي مجفف الشعر مثل المستخدم في صالون تصفيف الشعر، وهكذا يُصبح شعركِ جاهزًا.


ما هي مدة بقاء البلياج على الشعر؟

يعتمد الوقت المُخصّص لبقاء البلياج على الشعر على اللون الذي تريدين الوصول إليه فمثلًا للحصول على خصل صغيرة من البلياج يحتاج لدقائق فقط، وفي حال أردتِ وضع خُصل بلياج خفيفة ستحتاجين لمدة 45 دقيقةً، أما في حال أردتِ عمل خُصل عديدة فسيحتاج ذلك إلى مدة تصل إلى ثلاث ساعات، كما أنّه يحتاج إلى وقت طويل في حال أردتِ وضع عدة درجات من البلياج على شعركِ، ومقارنةً بالصبغة المعتادة فلن تحتاجي إلى زيارة مصففة الشعر إلا بعد فترة طويلة إذ يمكنكِ ترك أربعة أشهر بين كل عملية بلياج وأخرى[١].


تعرّفي على الفرق بين البلياج والهايلايت

يُعدّ الهايلايت تقنيةً تُشير إلى تفتيح لون الشعر الأساسيّ، ولا تستخدمه الشقراوات فقط، وإنّما يمكن للسمراوات إضافة خصل فاتحة لشعرهن بألوان أفتح من ألوان شعرهن الأصلي، ولتطبيق الهايلايت توضع من بداية خصلة الشعر إلى نهايتها قطعة من ورق الألمنيوم لفصلها عن باقي الشعر، ثم تُغطّى الخصلة المراد تفتيحها بمادة التفتيح، ثم تُوضع عليها قطعة من ورق الألمنيوم، وتُلفّ ورقة الألمنيوم على الخصلة، وتُترك حتى تنتهي معالجة الشعر، ويُستخدم ورق الألمنيوم للحفاظ على الحرارة وهذا يُساعد على تفتيح الشعر بفعالية أكبر.


أما البلياج فهي تقنية سهلة لإضافة خصل في شعركِ، ولكنها تتميز عن الهايلايت بعدم استخدام ورق الألمنيوم لفصل الشعر عن الصبغة عند وضع مادة التفتيح على الشعر، ويُعطي البلياج تدرجاتٍ ناعمةً وطبيعيةً وفاتحةً على طول خصلة شعركِ، وتكون الخُصل أعمق وأقرب إلى فروة الرأس وأفتح على الأطراف، فالبلياج عادةً يبدأ بعيدًا عن الجذور ويُصبح أفتح عند الأطراف، إذ يُركز على منتصف خصل الشعر ونهاياتها[٤].


ما سبب انتشار تقنية البلياج للشعر؟

لم تكن تقنية البلياج للشعر ظاهرةً منتشرةً قبل عشر سنوات، ولم تكن تُدرّس في المملكة المتحدة إلى قبل فترة قريبة، إذ أصبحت من أهم المظاهر المنتشرة بين المشاهير خاصةً على السجادة الحمراء، فبعد اهتمام بعض المشاهير بها مثل جيسيكا ألبا وكريسي تيجين، وجيزيل، زاد اهتمام الناس بهذه التقنية وأصبحوا يطلبونها بكثرة.


بالطبع ستبقى تقنية بلياج الشعر في عام 2020، لكنها ستتحوّل لأن تكون أكثر رقةً فتكون الألوان متدرجةً وعالية الدقة فتظهر طبيعيةً بألوان متعددة، حتى يتساءل الآخرون هل الشعر مصبوغ بتقنية البلياج أم أنّه طبيعي، ومن المشاهير الذين يحبون وضع خصل من البلياج في شعرهن جينيفر لوبيز وكيم كارداشيان وغيرهن الكثير، ويمكن للنساء ذوات الشعر القصير كذلك وضع خصل من البلياج فالأمر لا يقتصر على النساء ذوات الشعر الطويل[١].


المراجع

  1. ^ أ ب ت "What exactly is balayage and why is it so popular?", marieclaire, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  2. "Balayage Hair 101 : Everything You Need to Know About This Highlighting Technique", lorealparisusa, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  3. "How to Balayage at Home", superdrug, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  4. "WHAT IS BALAYAGE?", madison-reed, Retrieved 7-5-2020. Edited.
253 مشاهدة