أفضل منظف للرخام

أفضل منظف للرخام

الرخام

يُعدّ الرخام نوعًا من الصخرة المتحوّلة، وهو حجرٌ جيريّ الأصل مرَّ بإعادة تبلور تحت درجات حرارة أو ضغط عاليين، وهذا ما يُعطيه لونه البنّيَّ المتبلور، وهذا ما يجعل سطحه مصقولًا أيضًا، وقد يأتي الرخام بألوان متعدّدة مثل الأبيض والكريميّ والورديّ والأخضر والرّماديّ والأصفر، وهذه الاختلافات نتيجة الشّوائب المعدنيّة في الحجر الجيريّ الأصليّ، ويرتبط الرخام بالعديد من قطع الأثاث والزّينة، مثل التّماثيل، والسّاعات، والمصابيح، والأرضيّات، والمواقد؛ نظرًا لقوّته ومتانته، وبالرغم من ذلك قد يكون الرخام هشًّا في بعض الأحيان، مثله مثل باقي أنواع الحجارة الطّبيعيّة، وهو شديد التّآكل إذا تعرَّض للأحماض والقلويّات القويّة، مثل عصير اللّيمون أو الخلِّ، وقد تُحدث هذه السوائل حُفرًا واضحةً على سطحه، وتتحدّث الفقرات التّالية عن أفضل طُرُق العناية بالرّخام، وأفضل الطُرُق لتنظيفه[١].


أفضل منظف منزلي للرخام

ينتشر استخدام الرخام في ديكورات المنازل، تحديدًا في المطابخ والحمّامات والمواقد، لكنّه يحتاج لعناية كبيرة ليبقى جماله متألِّقًا؛ لأنّه من الصّعب العناية به، كونه يتأثّر بالكثير من الموادِّ المستعملة يوميًّا، مثل الحليب، وعصير الطماطم، وعصير الحمضيّات، وسبب تأثّره السّريع بها أنّه مساميِّ، ويُمكن أن تتغلغل الموادُّ فيه بسرعة، وفيما يأتي وصفات لتنظيف الرخام حسب مكان استعماله[٢]:

  • تنظيف رخامة المطبخ: الطّريقة الفعّالة لتنظيف رخامة المطبخ (مكان التّقطيع والطّبخ) هي باستخدام كمّيّة بسيطة من سائل تنظيف الصّحون، والماء الدّافئ، وخلطهما معًا جيّدًا في زجاجة رذاذ، بعد ذلك يُرشُّ بها سطح الرّخام، ثم يُمسح بقطعة قماش نظيفة، بعدها يُمسح بالماء وحده للتّأكّد من نظافة السّطح من الصّابون، ثمّ يُمسح السّطح بقطعة قماش جافّة.
  • تنظيف الأرضيّات الرّخاميّة: الأرضيّات الرّخاميّة متينة نسبيًّا، لكن يجب تنظيفها دوريًّا للحفاظ على مظهرها، وإذا حصل انسكاب لأحد الموادِّ التي يتضرّر منها الرّخام يجب تنظيفها سريعًا، ويكون التّنظيف بالمنتجات التّقليديّة الصّناعيّة، أو المنظّفات الطّبيعيّة؛ لئلّا تتلف، ومن المنظّفّات الفعّالة للأرضيّات الرّخاميّة تنظيفها بالأمونيا والماء السّاخن، ففي البداية تُمسَح الأوساخ عن الرخام بقطعة قماشيّة، ولا تُستَخدَم المكنسة عليها؛ لأنّها ذات شعيرات حادّة وقد تترك خدوشًا على الرخام، بعد ذلك تُمسح الأرض بالماء والأمونيا ذهابًا وإيابًا إلى حين إزالة البقع تمامًا، ثمَّ تُمسح الأرض بالماء وحده، بعد ذلك تُجفّف الأرضية بقطعة قماش ناعمة.
  • تنظيف طاولات الرخام: الطّاولة الرّخاميّة حسّاسة جدًّا للبقع المائيّة، حتّى أنَّ قاع الكأس من الممكن أن يُظهِر عليها بقعًا؛ لأنَّ بقع الماء عندما تتبخّر، تترك وراءها عناصر مثل المغنيسيوم والكالسيوم، ممّا يُظهِر بقعةً واضحةً على الرخام لكن من السّهل إزالة هذه البقعة بمكوّنات منزليّة، وغير مكلفة، وهي صودا الخَبْزِ وماءٍ دافئ؛ إذ يُمزج الخليط، وتُفرَك به الطّاولة جيّدًا بقطعة قماش، بعدها تُمسح الطّاولة بالماء وحده.


يختلف الرخام الصناعي عن الرخام الطّبيعيّ؛ لأنّه يحتوي على مادة الراتنج الأكثر مقاومةً للبقع، وهو أكثر متانةً من الرخام الطّبيعيّ، ومع ذلك ما زال يحتاج لعناية وتنظيف مثله مثل الرخام الطّبيعيّ، فلا يتناسب معه استخدام الموادِّ الكيميائيّة الكاشطة، ولا الأدوات الخشنة، ولتنظيف الرخام الصّناعيّ يُمكن استخدام قطعة قماش رطبة، مع الخلّ الأبيض، وعصرها جيّدًا قبل مسح الرّخام، بعد ذلك يُمسح الرخام بالماء البارد[٢].


إزالة البقع المستعصية عن الرخام

عند تحوّل الانسكابات العرضيّة على الأسطح الرّخاميّة لبقع دائمة، فإنّها تشوّه مظهره وتجعله قبيحًا، وقد لا تُجدي بإزالتها الوصفات الطّبيعيّة أو منزليّة الصُّنع، لذلك يجب استخدام أساليب مختلفة، ومن هذه الأساليب ما يأتي[٢]:

  • إزالة بقع الصّدأ عن الرّخام الأبيض: عادةً ما تنتج بقع الصّدأ عن جسمٍ معدنيٍّ عند تركه على سطح الرخام طويلًا، ويتحوّل لونه من النّحاسيّ إلى البنّيّ، وهذه البُقع هي أكثر البقع المستعصية التي تعلق على الرخام، ومع ذلك يُمكن إزالتها باستخدام المكوّنات التّالية (مزيل الصّدأ، والماء، وغلاف بلاستيكيّ، وشريط لاصق ورقيّ، ومكشطة بلاستيكيّة، وقطعة قماش نظيفة بالإضافة إلى قفازات مطاطيّة) عبر اتباع ما يأتي:
    • يخلط مزيل الصدأ والماء في وعاء جيًّدًا.
    • يوضع اللّاصق على مكان الصّدأ، وليس على المنطقة المحيطة به، بعد ذلك يوضع الخليط عليه.
    • يُغطّى بالغلاف البلاستيكيّ، ويُترك لمدّة يوم كامل، أو إلى أن يجفَّ تمامًا.
    • يزال الخليط عن الرخام بالمكشطة البلاستيكيّة.
    • تُمسح المنطقة بقطعة قماش مبلّلة بالماء، وقد تحتاج هذه العمليّة التّكرار لأكثر من مرّة.
  • إزالة بقع الزّيوت العالقة على الرخام: تترك الزّيوت والشّحوم النّاتجة عن الطّهي صبغةً بنّيّةً فاتحةً، أو صفراءَ على الأسطح الرّخاميّة، ويُمكن إزالتها بطريقة سهلة نسبيًّا، باستخدام منظّف الأرضيّات أو الأمونيا، وذلك عن طريق ما يأتي:
    • صب كمّيّة صغيرة من محلول التّنظيف على قطعة قماش ناعمة ونظيفة.
    • فرك المنطقة الملوّنة بلُطف، وعندما تختفي البقعة تُمسح المنطقة بلُطف بالماء وحده.
    • تُجفّف المنطقة بقطعة من القماش.
  • إزالة البقع العضويّة من الرخام: تنتُج البقع العضويّة عادةً من القهوة والشّاي والفاكهة، وتُسبّب تحوّلًا في لون الرّخام عادةً للّون البنّيّ الفاتح أو الدّاكن، ويُمكن عملُ كمّادات من مركب بيروكسيد الهيدروجين، مع قطرات من الأمونيا، وتطبيق خطوات إزالة الصّدأ عن الرّخام، وستكون هذه الطّريقة فعّالةً لإزالة البقع.


نصائح للحفاظ على الرخام

فيما يأتي نصائح يوميّة متنوّعة للحفاظ على مظهر الرخام المتألّق بعيدًا عن البقع والألوان[٣][٤]:

  • الوقاية هي المفتاح في الحفاظ على الرخام المنزليّ، أيًّا كان مكان استخدامه، ويُمكن مسحه بموادّ مناسبة له منذ البداية، لئلّا تتسبّب الموادُّ الخاطئة بخدشه أو حفره.
  • التّنظيف اليوميّ من الانسكابات الرّوتينيّة قبل تغلغلها إلى الطّبقات الدّاخليّة فيه، ويُعد الماء الدّافئ والصّابون أفضل طريقة للتّنظيف اليوميّ، والمهمُّ التّأكّد من تنظيف الصّابون جيّدًا.
  • المحافظة على الرخام قدر الإمكان من انسكاب العصائر، تحديدًا عصير اللّيمون أو الخلِّ.
  • مسح الأسطح الرّخاميّة دوريًّا؛ لمنع تراكم الأتربة والرّمال؛ لأنّه إن ازدادت ستُسبّب خدوشًا للسّطح.
  • عند انسكاب أيّ بقعة ذات صبغة مستعصية أو بقع زيتيّة، يجب تنظيفها فورًا بخليط من بيروكسيد الهيدروجين وبضع قطرات من الأمونيا، أو بمنظّف رخام منزليِّ الصّنع فعّال مع هذه الأصباغ.
  • إذا تكوّنت الحفر في الرخام، فلا بدَّ أن يُصلحها خبير بترميم الرّخام، قبل أن تتفاقم المشكلة، ويفقد مظهره الجذّاب.
  • الابتعاد عن استخدام المنظّف المنزليّ أكثر من مرّة؛ لأنَّه سيحتاج لتنظيف مضاعف، والوصفات المنزليّة مصمّمة لتُستعمَل في وقتها فقط.


المراجع

  1. "Cleaning marble", vam, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Joan Clark, "4 Homemade Marble Cleaner Recipes – How to Clean Marble"، tipsbulletin, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  3. Kenzi Wilbur (2015-2-15), "How to Clean Marble (Yes, There's Hope for Those Stains!)"، architecturaldigest, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  4. "Guide to the Easiest Homemade Marble Cleaner", themarblecleaner, Retrieved 14-12-2019. Edited.
424 مشاهدة