فوائد ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد

ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد

هو سائل شفاف عديم الرائحة يتكون من مركب كيميائي يجمع بين الهيدروجين والأكسجين، وهو متوفر في الصيدليات بتراكيز مختلفة ويُمكن شراؤه من قِبل الجميع، وتكمن أهميّته بتعدد فوائده واستخداماته؛ فهو يُستخدم في النواحي العلاجيّة والتجميلية وحل مشاكل البشرة والأسنان وتطهير الجروح، وتجدر الإشارة إلى أنه لا بد من استخدامه بكميّات مناسبة كي لا يُصبح ضارًا، وفي هذا المقال سنذكر بعضًا من فوائده[١].


فوائد ماء الاكسجين

فوائد ماء الأكسجين عديدة ومتنوعة وفيما يأتي بعض منها مع طريقة الاستخدام[١][٢][٣]:

  • للفم والأسنان: يُستخدم ماء الأكسجين لتخفيف التهاب الحلق وتبييض الأسنان وتحسين صحة الفم، وذلك بأخذ ملعقة من ماء الأكسجين بتركيز 3% ومزجها مع ملعقتين من الماء، ثم يُمال الرأس إلى الخلف وتُؤخذ جرعة منه ويُغرغَر لمدة تتراوح بين 1 - 1.5 دقيقة، ثم يُخرَج المحلول من الفم مع تجنب ابتلاعه.
  • للأظافر: من فوائد ماء الأكسجين للأظافر ما يأتي:
    • إزالة فطريات الأظافر بخلط كمية متساوية من ماء الأكسجين مع الماء ووضعه في زجاجة رذاذ، ويُرَش من المحلول على الأصابع المصابة بالفطريات وتُترك حتى الصباح ثم تُغسَل، وتُكرر هذه الطريقة يوميًا لمدة شهر للتخلص من الفطريات نهائيًا.
    • تبييض الأظافر وذلك بمزج ثلاث ملاعق كبيرة من ماء الأكسجين في نصف كوب ماء، وتُنقع الأظافر فيها لثلاث دقائق ثم تُفرك بفرشاة أسنان ناعمة بلطف وتُغسل جيدًا، كما تُكرر هذه الطريقة مرّتين اسبوعيًا.
  • للأذن: تُفرز الأذن الشمع لحماية قناة الأذن من الماء والعدوى، وعندما تُفرز كميّة أكبر من اللازم يجب إزالته بطريقة آمنة، وتوجد العديد من الطرق لتنظيف الأذن من الشمع التي تحتوي على ماء الأكسجين؛ لأنه يُليّن شمع الأذن ويُساعد الفقاعات الشمعية على الذوبان.
  • لحب الشباب من فوائد ماء الأكسجين التخلص من حب الشباب ويمكن اتباع الوصفات الآتية للتخلص منه:
    • حب الشباب من المشاكل الجلدية التي تواجه معظم الأشخاص، ويُمكن حلّها بماء الأكسجين إذ تُنَظّف البشرة بمُنظف جيّد ويُوضع القليل من ماء الأكسجين على قطنة وتُمسح بها البشرة المُصابة، وتُترك لمدة دقيقتين وتُشطف بالماء ثم تُرَطّب، وتُكرر هذه الطريقة مرّةً أو مرّتين يوميًا حسب الحاجة.
    • إن تراكم الدهون على البشرة يؤدي لظهور البثور السوداء وفي هذه الحالة تمزج ملعقة من ماء الأكسجين بتركيز 10% مع ملعقتين من الخميرة وملعقة من الماء الدافئ، ويوضع الخليط على البشرة ربع ساعة ثم يُغسل بالماء، وتُكرر مرةً أسبوعيًا.
  • للبشرة: يؤكسد ماء الأكسجين الميلانين فيُقلل اسوداد البشرة وتبيَضُّ البقع الداكنة، ويُقشّر البشرة ويُزيل الجلد الميت عنها، وفيما يأتي بعض الماسكات المُفيدة للبشرة:
    • ماسك تبييض البشرة الدهنية: إذ يُبيّض هذا الماسك البشرة ويُزيل الدهون والحبوب، فتُخلط عشر قطرات من ماء الأكسجين بتركيز 10% مع ملعقة من عصير الليمون وبياض بيضة، ثم تُنظّف البشرة جيدًا ويوزع الخليط عليها بالتساوي ويُترك دون تدليك مدّة عشر دقائق، يُغسل بعدها بالماء البارد وتُكرر مرّتين شهريًا.
    • ماسك تفتيح البشرة العادية والمختلطة: وذلك بخلط ثلاث ملاعق من الزبادي مع ثلاث ملاعق من الطحين وثلاث قطرات من ماء الأكسجين بتركيز 10% وعصير ليمونة لتُصبح عجينةً ناعمةً، ثم تُوزع على البشرة وتُترك ثلث ساعة، ثم تُغسل بالماء البارد وتُكرر مرّةً أسبوعيًا.


المراجع

  1. ^ أ ب "ماء الاكسجين"، www.altibbi.com، اطّلع عليه بتاريخ 3-7-2019. بتصرّف.
  2. "ماء الاكسجين| 10 استخدامات مذهلة لبيروكسيد الهيدروجين"، www.youmek.net، 13-7-2018، اطّلع عليه بتاريخ 3-7-2019. بتصرّف.
  3. "ماء الأكسجين: الحل السحري لتبييض البشرة"، www.bashartek.com، 21-3-2017، اطّلع عليه بتاريخ 3-7-2019. بتصرّف.
325 مشاهدة