طريقة تلميع الرخام الصناعي

الرخام الصناعي

يُعد الرخام الصناعي من المواد التي أصبح يعوّل عليها كثيرًا في الأعمال التي تخص البناء، فهو يشبه في الشكل الرخام الطبيعي ولكن يُصنع خصوصًا لتجنّب بعض المشاكل والسلبيات الموجودة في الرخام الطبيعي، الذي من الممكن أن يتغير لونه وبعض الخصائص الموجودة فيه، أما عن الرخام الصناعي فهو مناسب جدًا في الاستخدام التصميمي للبيوت إذ يُستخدم في الحمامات والمدات الأرضية والمطابخ[١].


طريقة تلميع الرخام الصناعي

يعد تلميع الرخام من المهام السهلة والتي لا تحتاج للكثير من الجهد وفيما يأتي بعض الطرق المميزة لتلميع الرخام[٢]:

  • بودرة التلميع: وفي هذه الطريقة تستخدم بودرة مخصوصة لهذا الغرض، وتتكون من حمض الأوكساليك والفانيليا وحمض الإستياريك وأكسيد الألومنيوم كما أن لها فائدة كبيرة إذ تكوّن طبقةً تحمي الرخام من كافة العوامل التي قد تؤثر على لمعانه أما عن طريقة استخدامها فهي سهلة جدًا إذ تتلخص برش الماء على الأرضية ومن ثم رش البودرة وتركها لمدة ساعة ثم فركها بالمكنسة اليدوية للحصول على لمعان مميز جدًا للرخام والجدير بالذكر أن هذه البودة صديقة للبيئة ولا تُشكل أي ضرر صحي.
  • بيكربونات الصودا: تستخدم هذه المادة لتلميع الأرضيات الرخامية وهي مادة متوفرة بكثرة في الأسواق وطريقة استخدامها بسيطة جًدا إذ نبلل قطعة من القماش بالصودا ثم يُمسح بها الرخام للحصول على تلميع وتنظيف مثالي، بعد ذلك يمسح الرخام بماء دافئ ثم يجفف، ومن الميزات الإضافية لمادة الصودا التخلص من الروائح الكريهة.
  • النشا: النشا من المواد المميزة في تلميع الرخام كما يمتلك فاعليةً كبيرةً لهذه المهمة خاصةً أنه من الموائد الآمنة صحيًا، ولا يتطلب الأمر التعامل مع مواد كيميائية، أما طريقة استخدامه فهي إذابة النشا في الماء ثم رشّه على الرخام وتركه حتى يجف، ثم تنظيفه بقطعة قطنية ليصبح الرخام ذو لمعان فائق.
  • نصائح للحفاظ على الرخام نظيف ولامع: لتجنب تلف الأرضيات الرخامية أو تغير لونها وحدوث الخدوش وشحوب في اللون يجب اتباع بعض الخطوات التي من شأنها تعريض الرخام لبعض التشوّهات كما توفر الكثير من جهد التنظيف، وفيما يأتي بعض النصائح التي تحافظ على الرخام:
    • استخدام قطع من البلاستيك أو المطاط أو السيليكون تحت أرجل الكراسي والطاولات وقطع الأثاث المختلفة فقد يتسبب الإحتكاك بين هذه الأطراف المعدنية والأسطح الرخامية الكثير من الخدوش المزعجة.
    • المحافظة الدائمة على نظافة الرخام ولمعانه وعدم تراكم البقع على الأسطح الرخامية.
    • يجب عدم استخدام الليمون والخل على الرخام فقد يسبب تفاعلات تؤدي لنشوء تشوهات في السطح الرخامي.


ميزات الرخام الصناعي

للرخام الصناعي العديد من الميزات التي تجعله يُستخدم بكثرة في المنازل للأغراض المتعددة، وفيما يأتي بعض الميزات التي ساهمت في نشوء هذه الصناعة[٣]:

  • يُعد الرخام الصناعي قليل التكلفة بالمقارنة مع الرخام الطبيعي والبورسلان.
  • يُمكن صناعة الرخام بالشكل والحجم الذي يرغبة المشتري.
  • تعدد الاستخدامات والجمالية والجودة العالية.
  • الرخام الصناعي سهل التركيب فهو لا يتطلب مواد خاصة لتركيبه.
  • توفر المواد التي تُستخدم في صناعته.


المراجع

  1. "الفرق بين الرخام الطبيعي و الرخام الصناعي"، almrsal، 27-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 27-8-2019. بتصرّف.
  2. "طرق تنظيف الرخام وتلميعه في المنزل سهلة وسريعة وفعّالة"، rightmarch، 27-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 27-8-2019. بتصرّف.
  3. "صناعة الرخام الصناعي"، blogs.entej، 27-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 27-8-2019. بتصرّف.
256 مشاهدة