فوائد الليمون للكبد

فوائد الليمون للكبد

فوائد الليمون للكبد

يستخدم عصير الليمون على نطاقٍ واسعٍ بسبب تأثيراته التي تُفِيد الكبد، فالنظام الغذائي الذي يرتكز على الليمون لأسابيع أو أشهر يهدف إلى إزالة السموم من الجسم وتطهيره، كما أنه يساهم في تحسين وظائف الكبد، ولذلك يُعدّ الليمون مفيدًا للكبد، ولكنّ بعض فوائده ما زالت بحاجةٍ للمزيد من الأبحاث لتأكيدها، وهي كما يلي[١]:

يحافظ على صحة الكبد عامةً

إذ وُجد أن العديد من المركبات الموجودة في الليمون منها الكاروتينات، وفيتامين ج، والفلافونويد، ساعدت على حماية الكبد من خلال محاربة الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي على الكبد.

قد يُقلل تراكم الدهون في الكبد

إذ يحتوي الليمون على مركبات الفلافونويد التي تُعدّ إحدى مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، وذلك من خلال منع التلف الناجم عن الجذور الحرة وتقليل الالتهاب، وبالتالي تعمل على حماية الكبد، وذلك بناءً على ملخص إحدى المراجعات السريرية التي أجريت عام 2019 ونشرت في مجلة (Oxidative Medicine and Cellular Longevity)، والتي قيّمت تأثيرات مركبات الفلافونويدات الموجودة في الليمون على صحة الكبد لدى الفئران، وأوجدت أن هذه المركبات كان لها تأثيرٌ على نسبة الدهون في الكبد، إذ ساهَمَ مركب الروتين (Rutin) على زيادة دفاعات مضادات الأكسدة الكبدية في الفئران المصابة بمرض السكري، كما ساعد مركب النارنجينين تحديدًا (Naringenin) في تقليل تخزين الدهون في الكبد[٢].

قد يُقلل آثار الإيثانول الضارة على الكبد

إذ يساعد فيتامين ج المعروف بحمض الأسكوربيك الموجود في الليمون على تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن كحول الإيثانول، وذلك وفقًا لإحدى الدراسات الحيوانية التي أجريت عام 2017 ونشرت في (BioMed Research International)، التي وجدت أن عصير الليمون قد يقلل من إصابة الكبد المزمنة التي يسبّبها الكحول في الفئران، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة[٣].


آثار الليمون الجانبية

يُعدّ تناول الليمون آمنًا على الأرجح، ولكن من الممكن أن يتسبب في بعض الآثار الجانبية المختلفة إذا تم تناوله بكميات كبيرة، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز هذه الآثار[٤]:

  • يؤثر سلبيًا في طبقة المينا للأسنان: إذ قد تؤدي حموضة الليمون الشديدة إلى إزالة طبقة مينا الأسنان، لذلك يجب تنظيف الأسنان فورًا بعد تناوله.
  • قد يفاقم تقرحات الفم: فالليمون يحتوي على حمض الستريك الذي قد يزيد من شدة تقرحات الفم.
  • قد يفاقم حالات حموضة المعدة و تقرّحها: إذ يلعب الليمون دورًا في زيادة حرقة المعدة، وذلك لأنه يعمل على تنشيط إنزيم يعرف بالببسين (Pepsin)، وهو أحد الإنزيمات التي توجد في المعدة، والتي تعمل على تكسير جزيئات البروتين، وهذا السبب يؤدي إلى ارتداد العصارات المعدية والتي بدورها تُنشّط جزيئات الببسين غير النشطة في كل من المريء والحنجرة، مما يؤدي إلى حرقة المعدة.


هل يتفاعل الليمون مع الأدوية؟

على الرغم من أن الليمون لا يتفاعل مع الأدوية بطريقة كبيرة، وغالبًا لا تُصنّف على أنها تفاعلات دوائية خطيرة، إلا أنه يوجد بعض التفاعلات الدوائية له، أهمّها تفاعله مع الأدوية المضادة للكالسيوم، إذ تلعب هذه الأدوية دورًا في تعطيل حركة الكالسيوم عبر قنوات الكالسيوم، وتستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، لذا يُحذّر من شرب عصير الليمون أثناء تناول هذه الأدوية وذلك تجنبًا لتفاعلهما معًا[٤].


كيف يمكن تناول الليمون لإفادة الكبد؟

يمكن تناول الليمون للاستفادة من فوائده للكبد، وذلك من خلال عصر ليمونة في كوب من الماء الفاتر وشربها في الصباح الباكر، إذ يساهم عصير الليمون في التخلص من السموم طبيعيًا، كما تعمل حموضة الليمون على تنشيط الأعصاب في الجهاز الهضمي والكبد لتحفيز الهضم الجيد وحركة الأمعاء المثالية[٥].


المراجع

  1. Andra Picincu (2/7/2019), "The Effect of Lemon Juice on Liver Function", livestrong, Retrieved 7/5/2021. Edited.
  2. Ayman M. Mahmoud,corresponding, Rene J. Hernandez Bautista, Mansur A. Sandhu, and others (2019), "Beneficial Effects of Citrus Flavonoids on Cardiovascular and Metabolic Health", Oxidative Medicine and Cellular Longevity, Page 5484138. Edited.
  3. "Protective Effects of Lemon Juice on Alcohol-Induced Liver Injury in Mice", Biomed Res Int, 2017, Page 7463571. Edited.
  4. ^ أ ب 22/1/2020, "6 Side Effects Of Drinking Too Much Lemon Water", stylecraze, Retrieved 7/5/2021. Edited.
  5. HealthCare (18/4/2018), "5 foods that cleanse the liver", hcah, Retrieved 7/5/2021. Edited.