أفكار لتزيين طاولات الحفلات

أفكار لتزيين طاولات الحفلات

أهمية تزيين طاولات الحفلات

يعد تزيين طاولات الحفلات أمرًا في غاية الأهمية، إذ يعبّر شكل الطاولة المرتَّب والأنيق عن ترحيب أصحاب الدعوة بضيوفهم، كما يزيد من جمالية أجواء الحفلات، ويجعل منها مناسبات لا تُنسى، فيمكن للقليل من الجهد والإبداع في تنفيذ بعض اللمسات اللطيفة على طاولات الاستقبال أن يظهر مدى أهميّة الضيوف وخصوصيتهم، وهذا يجعل من الطاولة البسيطة مكانًا مبهجًا يليق بتجمع العائلة والأصدقاء في المناسبات.[١]


إرشادات مهمة لتزيين طاولات الحفلات

قبل البدء بتزيين طاولات الحفلات يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور، ومنها:[١]

  • إعداد جدول: إذ يجب إعداد جدول يحتوي على عدد الأشخاص، وكمية الطعام التي ستُقدّم، ونوع الحفلة، لمراعاة ذلك كله عند تجهيز الطاولات لتستوعب العدد دون نقص أو زيادة، وتتسع للأطباق وأصناف الطعام بطريقة منظّمة ودون إرباك.
  • التقيد بميزانية معقولة: فتزيين الطاولات لتصبح بشكل لطيف لا يحتاج بالضرورة لنفقات عالية، لذا يجب الالتزام بالحد المعقول، فإضافة بعض اللمسات البسيطة كوضع مفرش سفرة أنيق على طاولة عادية سيعطي مظهرًا جميلًا.
  • تخصيص الطاولات وفقًا لنوع الحفل: فيمكن جعل الطاولة مكانًا لعرض الطعام والجلوس للأكل، كحفلات عيد الميلاد، أو الحفلات العادية، ويمكن تخصيص طاولة لعرض الطعام، وطاولة غيرها للجلوس والأكل، وهذا ضروري عند تقديم العشاء بشكل بوفيه، لأنه يمنع الاكتظاظ عند طاولة عرض الطعام.
  • وضع الطاولات في مكان مناسب: وذلك لتسهيل الوصول إليها من قبل الضيوف دون أي معيقات، ومن الممكن وضع الطاولة بجانب النافذة، لاستغلال جمال المنظر الخارجي، أو وضعها بجانب مدفأة لحفلات فصل الشتاء، أو وضعها في المطبخ أو بالقرب منه لسهولة التنظيف والنقل، أما في الحفلات الخارجية، فيمكن وضع الطاولة في الظل أو تحت مظلة للحماية من أشعة الشمس.
  • الاهتمام بالإضاءة: فمن الممكن اعتماد ضوء رئيسي في السقف للسطوع والوضوح والحيوية، ويمكن الاستعانة بضوء الشموع التي تعطي طابعًا راقيًا في الإضاءة.
  • اختيار المفرش المناسب: ويمكن الاستغناء عن المفرش إذا أرادت السيدة إظهار طاولتها الأنيقة، ومن الممكن عندها إضافة غطاء جزئي بسيط، لكن وجود المفرش يحمي الطاولة، ويجعل تنظيفها أسهل وأسرع بكثير، كما تختلف المفارش من حيث أقمشتها فالدانتيل يعكس الأناقة والساتان حسّاس ولطيف، والقطن رائع ومتعدد الأغراض ويليق بمعظم المناسبات، أما الألوان فهي حسب الرغبة ويجب أن تتناسب مع تصميم الحفلة.
  • اختيار الأطباق والأكواب المناسبة: فتختلف حسب نوع الحفلة، إذ تختلف الأطباق في حفل الشاي عن حفل العشاء، وأعياد الميلاد، وأكواب الأطفال تختلف عن أكواب الكبار.
  • ترتيب الفضيات بطريقة مناسبة: بوضع الشوك على يسار الطبق، و السكاكين والملاعق على اليمين، حسب أولويات استخدامها من الأبعد إلى الأقرب، فشوكة السلطة أولًا، ثم شوكة العشاء بالقرب من الطبق، والملعقة أبعد والسكين بجوار الطبق من الجهة الأخرى.
  • تنسيق المناديل: باختيارها بألوان وقماش يتماشيان مع ألوان مفرش السفرة، والطابع العام للمناسبة، فوجودها يضيف منظرًا أنيقًا جدًّا للطاولة، خاصة المناديل ذات نقوش جذّابة، إذ يمكن طيّها بطريقة فنيّة للتميّز أكثر.
  • اختيار الزينة المناسبة: كانتقاء الألوان التي تتناسب مع طبيعة الحفلة، فالألوان المشرقة والحيوية لحفلات النهار، والداكنة للمساء، ويمكن التنويع في أنماط الزينة، كوجود الأزهار التي تتماشى مع الموسم الذي تقام فيه الحفلة، ويمكن استخدام الإكسسوارات المختلفة، ومزج الألوان.
  • إضافة قطعة فنيّة مركزيّة في وسط الطاولة: ويجب أن تتناسب مع طبيعة الحفل على ألّا تكون كبيرة حتى لا تعيق التواصل البصري بين الضيوف، كوضع باقة زهور صغيرة في منتصف الطاولة، وفكرة الأزهار تتماشى مع معظم المناسبات، ويمكن صناعة قطعة الوسط يدويًّا كوضع وعاء أنيق، وبعض الأحجار الزّجاجية المميّزة حوله، أو وضع سلّة من الفاكهة في الصيف.
  • إضافة لمسة شخصيّة: كوضع بطاقات مصنوعة باليد بأسماء الضيوف في الأماكن المخصصة لجلوسهم، أو مفرش مطرز باليد فهذا يعبّر عن جهد صاحب الدعوة واهتمامه كما يوفّر المال.
  • ترتيب الطعام بأناقة: وذلك حسب حجم الأطباق أو نوعها، ومن الممكن عرضها على حامل متفاوت الارتفاعات، حتى لا تكون الطاولة مكتظة، كما يمكن وضع طاولة ملحقة للحلويات والمشروبات.
  • إعداد حفلات الأطفال بنسق محدد: بترتيب كل عناصر الطاولة على أساسه، كشخصية كرتونية يحبها الطفل مثلًا، وغالبًا ما تباع الأدوات الخاصة بحفلات الأطفال جاهزة كالأكواب والفرش والأطباق، ومن المهم تغطية الطاولات لتجنب انسكاب الطعام عليها، ومن الممكن تغطية الطاولة بورقة بيضاء عادية والطلب من الأطفال أن يرسموا ويُلوّنوا فوقها كنوع من أنواع الترفيه في الحفلة.


أفكار لتزيين طاولات الحفلات

توجد الكثير من الأفكار التي يمكن تنفيذها للحصول على طاولات أنيقة وجميلة في المناسبات المختلفة، ومن تلك الأفكار ما يلي:


طاولة التّنورة الورديّة الرَّائعة

وهذه الفكرة مناسبة لحفلات الفتيات الصغيرات، وتنفيذ الفكرة سهل باتباع الخطوات التالية:[٢]

  • تغطية الطاولة بمفرش باللون الأبيض وإحاطة أطراف المفرش من أسفل الطاولة برباط مطاطي لتثبيته مشدودًا ومربوطًا من الأسفل.
  • تثبيت المفرش بمدّ شريط حريريّ ورديّ اللون على حواف محيط الطاولة، واستخدام مجموعة من الدبابيس لتسهيل إضافة الأشرطة على الأطراف.
  • قص أشرطة قماش التول (tulle) بقياس ضعف ارتفاع الطاولة، وربط كل شريط من المنتصف على الشريط الحريري المحيط بالطاولة، ليبدو مظهر التول كالذيل، مع تكرار هذه الخطوة حتى تمتلئ الطاولة بشرائط التول وتبدو كالتنورة، وتكون كل الواجهات مليئة بالتول، ثم تثبيت قطع التول بنقاط من الغراء، وتثبيتها باليد قليلًا حتى تجف.
  • إلقاء نظرة على التنورة، فقد تكون بعض الشرائط أطول من غيرها، ويمكن تقليمها أو إبقائها غير متساوية إذا كان مظهرها جميلًا.
  • إضافة شريط أنيق مزخرف على محيط التنورة لتغيطة عقد الربطة ولصقها لإعطاء لمسة جماليّة للطاولة.


مفرش الأخشاب الملوّنة

وهذه الفكرة مناسبة لمشاركة الأطفال في تجهيز طاولة الحفل، كما أن طريقة صنعها ممتعة، ويمكن تنفيذها باتباع الخطوات التالية:[٣]

  • فرد مجموعة من عصيّ الخشب الصغيرة الخاصة بالبوظة، وتلوينها عشوائيًّا بألوان مائية متعددة، وهي مرصوصة بجوار بعضها لتعطي مظهرًا متدرجًا، وتركها لتجف بعض الوقت.
  • ترتيب العصي مع تعمد جعلها عشوائية في المحاذاة، لتبدو طويلة في جهة وقصيرة في جهة أخرى، ثم قلبها على وجهها، ولصقها من الخلف بقطع من الشريط اللاصق لتثبيت كل مجموعة من العصي مع بعضها، وسيبدو الغطاء الطويل مقسمًا لأجزاء وهذا سيسهل نقله والتعامل معه.
  • ترتيب الأطباق على الطاولة بعد أن يفرد مفرش العصي على امتداد وسط الطاولة بمحاذاة عشوائية جميلة وسيبدو أنيقًا ومبهجًا بألوانه المختلفة.


طاولة البطاقات الملوّنة

وهذه الفكرة بسيطة وسهلة لكنها تعطي مظهرًا جميلًا عند تقديم الطعام في الحفلات، ولتنفيذها يجب اتباع الخطوات التالية:[٤]

  • توفير قماش أبيض يناسب حجم الطاولة الموجودة.
  • قصّ مجموعة من الأوراق بشكل دوائر صغيرة وتلوينها بعدة ألوان، وكلما كانت الدوائر أكثر كان المفرش أجمل.
  • لصق بطاقات الدوائر الملوّنة على المفرش الأبيض، بواسطة لاصق شفاف، وبإضافة قالب كيك مزيّن سيكون منظر الطاولة مشرقًا وجميلًا.


قَوارير قَوس قُزح المُشرقة

وهذه الفكرة بسيطة جدًّا لكنها تمنح طاولات الحفلات منظرًا جميلًا ومبهجًا، وتعتمد هذه الفكرة على ملء مجموعة من القوارير الزجاجية الشفافة بالماء الملوّن بصبغة الطعام المتنوعة، ووضع زهرة مختلفة في كل قارورة شفافة وصفّها بجوار بعضها لتعطي لمسة لطيفة للمائدة.[٥]


طَاولة الذّكريَات الجَميلَة

وهذه الفكرة بسيطة، لكنها تعطي طابعًا رائعًا لصاحب الحفلة، خاصة حفلات عيد الميلاد، ويمكن تنفيذها ببساطة بتصميم لوحة خلفيّة للطاولة، تُعرض عليها بعض الصور الخاصة بصاحب المناسبة بطريقة أنيقة كتعليقها على حبال صغيرة داخل إطار، أو بشكل ألبوم يمكن تقديمه كهدية في نهاية الحفلة، ويفضّل أن تكون الصور لمراحل عمرية مختلفة لترمز لذكريات ثمينة ومؤثرة.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب wikihow Staff, "How to Decorate a Table for a Party"، wikihow, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  2. JILLIAN LESLIE (13-11-2018), "How to Make a Tulle Table Skirt"، catchmyparty, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. Jennifer Sbranti (17-6-2013), "WATERCOLOR POPSICLE STICK TABLE RUNNER – A DIY TUTORIAL"، hwtm, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  4. Jenny Batt (16-2-2012), "DIY CONFETTI TABLECLOTH"، ohhappyday, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  5. grace Grace Lynne Fleming, "12 Easy DIY Birthday Decor Ideas"، diys, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  6. Brittney Smart (7-1-2015), "Party Table Decorating Ideas: How to Make it Pop!"، homedit, Retrieved 18-12-2019. Edited.
407 مشاهدة