أهم النصائح عند اختيار فساتين الخطوبة للمحجبات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ١٤ أبريل ٢٠٢١
أهم النصائح عند اختيار فساتين الخطوبة للمحجبات

اختاري قصّة الفستان حسب شكل جسمك

كيف تُحددين شكل جسمكِ؟

يُساعدكِ فهم شكل جسمكِ في تحديد الملابس التي تُناسبكِ وتُظهركِ بأفضل شكل لتظهري جميلة ومتناسقة، وتُساعد في تحسين مظهركِ فقد تظهركِ أطول أو أقصر أو أكثر نحافة وغيرها، لذلك ندرج لكِ أنواع شكل الجسم فيما يأتي[١]:

  • شكل التفاحة: إنْ كنتِ تمتلكين جسمًا أكثر امتلاءً من الأعلى مُقارنةً بالجزء السفلي، فعادةً تكون الأكتاف عريضة والصدر كبير وهذا ما يميّز جسم التفاحة؛ فالوزن يتجمّع حول الحجاب الحاجز، أيّ أنّ الوزن يتركّز في المنطقة العلويّة من الجسم.
  • شكل الساعة الرملية: يُعدّ هذا الشكل من الجسم هو الأكثر تناسقًا؛ إذّ يكون الجزأين العلوي والسفلي متناسبين في الحجم، مع وجود خصر رفيع ومحُدد نسبيًا، وهو من أجمل أنواع الأجسام ويُمكنكِ التباهي به باختيار الملابس المناسبة.
  • شكل الكمثرى: تتميّز النساء اللاتي يمتلكن شكل الكمثرى بأنّ الجزء السفلي من أجسامهنّ أكبر من الجزء العلوي؛ فالأكتاف ضيّقة والوركين عريضين، أيّ أنّ الوزن يتركّز في المؤخرة والفخذين.
  • شكل المستطيل: يتميّز هذا الشكل بأنّه متوازن؛ إذ يكون الكتفين والوركين مُتقاربين في الحجم، فهو يُشبه شكل جسم الساعة الرملية، إلّا أنّ الخصر فيه غير محدد بما يكفي، لذلك يجب تعزيز شكل ذراعيكِ ورجليكِ للحصول مظهر رائع.
  • شكل المثلث المقلوب: يُوحي شكل المثلث المقلوب للجسم بالجسم الرياضي؛ إذ يظهر فيه الكتفين أوسع من الوركين وأكثر عرضًا، وفي هذه الحالة يجب تحسين مظهر الكتفين.


قصّة الفستان المناسبة لشكل جسمكِ

إليكِ القصة المُناسبة لشكل جسمكِ[١]:

  • جسم التفاحة: يجب اختيار ملابس تُشتّت الانتباه عن الجزء العلوي من الجسم وُتظهر نقاط جمالكِ، لهذا السبب يجب اختيار الملابس التي تُظهر جمال ساقيكِ، أو أنْ ترتدي فستان بقبّة على شكل V لتمنحكِ مظهر أطول لجذعكِ، ويُمكنكِ ارتداء فساتين مطبوعة أو منقوشة لتُساعدكِ في تشتيت الانتباه عن المنطقة، واختاري الفساتين على شكل حرف A؛ أيّ ضيقة من الأعلى وواسعة من الأسفل.
  • جسم الساعة الرملية: اختاري الفستان الذي يُناسب منحنيات جسمكِ، والتي تكون ضيّقة عند الخصر، كما يُمكنكِ اختيار القبّة على شكل V وذلك لتُظهري الجزء العلوي من جسمكِ، ويُمكنكِ أيضًا التأكيد على جمال خصركِ وذلك بارتدائكِ حزام عند محيط الخصر أو أسفل السرّة، وأخيرًا اختاري الفساتين الضيّقة التي تظهر تفاصيل جمال جسمكِ.
  • جسم الكمثرى: يُمكنكِ باستخدام هذا الشكل من الجسم إظهار امتلاككِ جسم يُشبه الساعة الرمليّة أيضًا، وذلك بتحقيق التوازن بين الجزأين العلوي والسفلي، وأفضل الفساتين هو الفساتين المكشكشة من الأعلى، مع اختيار قبة على شكل حرف V، ويجب أن تكون تنورة الفستان على شكل حرف A؛ أي ضيّقة من الأعلى وواسعة من الأسفل.
  • جسم المستطيل: اختاري الفساتين التي تتكون من عدّة طبقات والمُكشكشة من الأعلى، أمّا من الجزء السفلي فاختاري أن تكون التنورة على شكل حرف A؛ أي ضيقة من الأعلى وواسعة من الأسفل وذلك لتحديد وإظهار مؤخرتكِ، كما يُمكنكِ اختيار الفساتين التي تخلو من الحمّالات على الكتفين.
  • جسم المثلث المقلوب: اختاري الفساتين ذات القصة المستقيمة، والتي تمنحكِ مظهر يُشبه حرف V المقلوب، وبالتالي تُضيف حجمًا للوركين وذلك لخلق التوازن في مظهركِ، ولا تختاري فساتين تحتوي على طبقات كثيرة في الجزء العلوي.


اختاري قصّة الفستان حسب طولك

نُدرجِ إليكِ طريقة اختيار قصة الفستان حسب طولكِ، وهي كما يأتي[٢]:


قصّات تُناسب طويلات القامة

إنْ كنتِ طويلة اختاري الملابس التي تُساعد في توجيه نظر الأشخاص إلى جانبي جسمكِ بدلًا من النظر عموديًا، وهذا يُساعدكِ في الظهور أقصر ممّا أنتِ في الحقيقة إن أردتِ ذلك، ويمكنكِ اختيار قصة ذيل السمكة، أو قصة الفساتين بحزام على الخصر، وتنورة واسعة.


قصّات تُناسب قصيرات القامة

يجب عليكِ اختيار فستان يجذب نظر الأشخاص إلى الأعلى، وهذا يمنحكِ مظهرًا أكثر طولًا، ويُمكنكِ كذلك اختيار فستان أكبر من حجمكِ بقليل بقصة مناسبة، وذلك للتعويض عن قوامكِ القصير، ويمكنكِ اختيار فستان بقصة علوية تحتوي على خرز ثم تنورة واسعة بلون سادة مميز، أو يُمكنكِ اختيار قصة فستان من الحرير مع حزام يُربط على الخصر لإطلالة ناعمة وجميلة.


اختاري فستان يلائم مكان إقامة حفلة الخطوبة

إليكِ موديلات الفساتين التي تُناسب مكان إقامة حفلة الخطوبة فيما يأتي[٣][٤]:


قصّات تُناسب حفلات الخطوبة بالمنزل

كون الحفلة في المنزل تُعدّ حفلة عائليّة نوعًا ما فمن الأفضل اختيار ملابس بسيطة ومريحة، لكن احرصي على الحصول على مظهر رائع، ويُمكنكِ اختيار فستان ناعم بكتف واحد ضيّق من الأعلى ومُنسدل على الجسم من الأسفل مصنوع من قماش التل ومطرّز يدويًّا مع وضع شال خفيف لتغطية الكتفين[٥].


قصّات تُناسب حفلات الخطوبة بالقاعة

يُعدّ هذا النوع من الحفلات هو الأفخم، لذلك يجب أن تختاري فستان أنيق يتناسب مع فخامة المكان وأسلوبه وشكله الراقي، وأفضل نوع من الفساتين هو المنفوشة لأنّه يمنحكِ الشعور بالعظمة والفخامة والأناقة، ويُمكنكِ اختيار فستان ضيّق من الأعلى ومُزيّن بأحجار الراين اللامعة والتي تمنحكِ التألّق الذي يلفت نظر الضيوف، ويكون الفستان يحتوي على كشكشة من الجزء السفلي[٦].


قصّات تُناسب حفلات الخطوبة بالمزارع

تُفضّل بعض النساء إقامة حفلات الخطوبة في المزارع للحصول على حفلة رومانسية ريفية، وتتوفر العديد من الخيارات لذلك، إذ يمكنكِ اختيار فستان ذو أكمام طويلة مصنوع من الدانتيل باللون الأيفوري أو الزهري مع فتحة في الظهر، بأسلوب بوهيمي بسيط، أو يُمكنكِ اختيار فستان دون أكمام على شكل حورية مع نفشة قليلة من الأسفل[٧].


اختاري لون فستان يلائم لون بشرتك

إليكِ طريقة اختيار لون الفستان بما يتناسب مع لون بشرتكِ فيما يأتي [٨][٩]:

ألوان تلائم صاحبات البشرة البيضاء

تُوجد العديد من الألوان التي تُناسب صاحبات البشرة البيضاء ومن أهمّها ألوان الباستيل والألوان المُحايدة ودرجات الجواهر والتي تتراوح بين التركواز والأخضر الزُمرّدي والبنفسجي والأزرق النيلي والخمري ولون العنبر.


ألوان تلائم صاحبات البشرة الحنطية

تُوجد العديد من الألوان التي تُناسب النساء ذوات البشرة الحنطية مثل البنفسجي والزيتوني والأصفر والتوتي والأخضر الغامق والأزرق النيلي والوردي.


ألوان تلائم صاحبات البشرة السمراء

تُوجد العديد من الألوان التي تُلائم النساء ذوات البشرة السمراء، ومنها: اللون الأبيض والأصفر والوردي ولون الياقوت ودرجات الجواهر أيضًا.


ارتدي حجاب مميز لفستان الخطوبة

تُوجد العديد من أنواع الحجاب التي يُمكن للعروس ارتداؤها لتظهر مميّزة في فستان الخطوبة، ومنها ما يأتي[١٠][١١]:


حجاب الخطوبة الملكي

يُمكنكِ اختيار حجاب مخصص لحفلات الخطوبة، ويتميّز هذا الحجاب بأنّه مطرز بخيوط حريريّة، ومرصّع بالمجوهرات وبعض الأحجار الكريمة كالياقوت والزمرد والألماس والذي يمنحكِ مظهر الأميرة.


حجاب الخطوبة على الطريقة الأفريقية

يُعدّ هذا النمط من الحجاب هو الأكثر بساطة من أنواع الحجاب، فهو يمنحكِ الحشمة إضافةً إلى أنّه يُحافظ على مظهركِ جميلة، وعادةً يكون لونه أبيض ويُناسب هذا الحجاب النساء ذوات الوجه الدائري؛ إذ إنّه يجعلها تبدو أنحف.


حجاب الخطوبة الحريري

يُعدّ هذا النوع من الحجاب من أنواع الحجاب الحديثة والتي تُصنع عادةً من الحرير أو الشيفون ممّا يمنح العروس راحة، كما يتوفّر هذا الحجاب أيضًا مع طبقات مطرزة من الكروشيه أو الدانتيل لمنح العروس مظهرًا فخمًا.


حجاب الخطوبة التركي

يُعدّ هذا النمط من الحجاب مختلف قليلًا عن غيره؛ إذ إنّه يُغطّي كامل زوايا وجه العروس بطريقة دائرية، وهو يُناسب العرائس ذوات الوجه الدائري أو المستقيم.


حجاب التوربان المطرز

يتميّز هذا الحجاب بأنّه يتوفّر بالعديد من التصاميم المطرزة مثل الزهور مثلًا وغيرها، لكنّه يحتوي على خيوط منسوجة مع الحجاب الأصلي لجعله يبدو بمظهر أكثر جاذبية.


5 نصائح بسيطة لكنها مهمة قد تغفلين عنها!

نُدرج إليكِ أهم النصائح التي قد تغفلين عنها عند اختياركِ فستان الخطوبة[١٢]:

  1. اختاري الفستان الذي يُلائم شخصيتكِ وأسلوبكِ، لذلك تصفّحي المجلات، وحدّدي التصميم والقماشة الأفضل بالنسبة لكِ ممّا يُشعركِ بالتألّق.
  2. اختاري التصاميم التي تشعركِ بالراحة فبعض التصاميم العصرية والحديثة لا تُشعركِ بالراحة، لذلك يُمكنكِ اختيار قصة كلاسيكيّة.
  3. حافظي على شعوركِ بالثقة، وهذا سيجعلكِ تبدين أكثر جمالًا وجاذبيّة.
  4. تصفحي مجلات الأزياء ولا تتمسكي بمعايير معينة، وإنما كوني منفتحة، وحاولي تجربة العديد من الفساتين المختلفة.
  5. ابحثي عن فستان الخطوبة مبكرًا، ولا تهملي التفاصيل التي تجعلكِ تبدين مميزة.


المراجع

  1. ^ أ ب Pratima Ati (20/1/2020), "How To Dress According To Your Body Type – Complete Guide", stylecraze, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  2. "how to dress for your height", fashionbeans, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  3. "12 Wedding Dresses to Suit Your Rustic Wedding Theme", wedding-venues, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  4. "15 Ballroom Wedding Dresses for a Glamorous Walk Down the Aisle", weddingwire, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  5. "Fun Engagement Outfit Ideas For An At-Home Engagement Under 35k", wedmegood, 6/11/2020, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  6. Kajoli Anand (17/7/2019), "The Best Bridal Reception Dresses to Impress Your Guests", weddingwire, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  7. "Elegant Country Barn Wedding", rusticweddingchic., Retrieved 11/2/2021. Edited.
  8. "The Ultimate Guide to Jewel Tones", stitchfix, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  9. "How to Dress According to Your Skin Tone and Hair Color", stylecaster, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  10. YASHITA (6/12/2019), "15 Modern Muslim Wedding Hijabs For Brides In Different Styles", stylesatlife, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  11. "Selecting the Right Headpiece", theknot, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  12. "How to Pick an Engagement Dress That Suits Your Personality", zwedding, Retrieved 25/1/2021. Edited.