أين تقع إيفيان

أين تقع إيفيان

أين تقع مدينة إيفيان؟

تُكتب باللغة الفرنسية (Évian-les-Bains) ، وتقع المدينة على حافة بحيرة ليمان في جبال الألب الفرنسية، شمال شرق جنيف وسويسرا، ويمكن تحديد موقعها أكثر بالقول بأنها تقع جنوب شرق فرنسا في مقاطعة هوت سافوا في المنطقة الفرنسية روب ألن في بلدة إيفيان لي بانز في منطقة ثونون لي بان، وما يثير الإعجاب أنه قبل بضع سنوات ربحت مدينة إيفيان جائزة أفضل منتجع في فرنسا من قبل جوائز السفر العالمية، كما تشتهر بمياه ينابيعها التي تُباع في جميع أنحاء العالم التي جعلت المنطقة معروفة للزوار كمكان للاستمتاع بها وبحمّاماتها المبنيّة عام 1824م، كما يوجد بالمنطقة العديد من المباني التي تعود في تاريخها إلى القرن التاسع عشر[١][٢].


طبيعة مناخ وجغرافية مدينة إيفيان

يتميّز مناخ مدينة إيفيان بأنّ صيفها دافئ وشتاءها ممطر وبارد، أما الطقس بالمجمل فغائم جزئيًا طول السنة، وتتراوح درجات الحرارة فيها ما بين 31-79 درجة فهرنهايت، كما أنّ مدّة الصيف لا تتجاوز 3.2 شهرًا والذي يبدأ من شهر يونيو ويمتد إلى شهر سبتمبر، أمّا شتاؤها فيمتد لمدّة 3.5 أشهر تقريبًا؛ إذ يبدأ من نوفمبر إلى شهر مارس تقريبًا، كما أنّ أفضل وقت لزيارة المدينة وممارسة الأنشطة المُمتعة فيها يكون في الفترة بين شهري يونيو إلى سبتمبر؛ ويختلف تركّز الغيوم أغلب أيام السنة، إذ تكون السماء أصفى ما يمكن في شهر 18 يونيو لمدّة 3 أشهر، أما في 17 سبتمبر فتتركز الغيوم لمدة 9 أشهر من وقتها[٣].


تشهد مدينة إيفيان هطولًا للأمطار من شهر 4 إلى شهر 7 وجفافًا أو شحًّا في الأمطار في الفترة بين شهري 7-4 ولا تخلو مدينة إيفيان من ظهور الشمس؛ إذ تتراوح فترة ظهورها بعدد ساعات يصل إلى 8-15 ساعة، وبالنسبة لسرعة الرياح فهي في المتوسط بين 5.3-6.4 ميل في الساعة، وأهدأ يوم شهدته إيفيان من حيث متوسط سرعة الرياح فكان في يوم 10 من شهر أغسطس بسرعة 5.3 ميل في الساعة، أما بالنسبة لطبوغرافية وجغرافية مدينة إيفيان فتقع على خط عرض 46.401 وخط طول 6.588 بارتفاع 1,273 قدم فوق سطح البحر[٣].


تطوّر مدينة إيفيان عبر التاريخ

فيما يلي نستعرض تطور مدينة إيفيان عبر التاريخ[٤]:

  • كان أول من استوطن بحيرة إيفيان هم الرومان والكلت الذين استقروا فيها إلى أن طورها دوق سافوي، وحصّنها، وبقيت هكذا إلى عام 186م.
  • اعتاد دوق سافوي وقومه لغاية القرن ال17 على أخذ المياه المعدنية من منطقة أمفيون، وهي بحيرة تقع بين إيفيان وثونون وأهملوا إيفيان.
  • عرفت إيفيان في القرن 18 والتي لم تكن ضمن الحمامات الحرارية التي كانت على أنقاض الرومان.
  • افتتح المصرفي السويسري فرانسوا فوكونيه أول منتجع استحمام خاص في إيفيان بعد الحصول على إذن من الملك تشارلز فيليكس، ثم تطور الأمر إلى عام 1827م حين بني المنتجع الأول للاستجمام فيها وكان مقسمًا إلى العديد من الغرف.
  • وافقت الأكاديمية الفرنسية للطب على استخدام المياه المعدنية لإيفيان في عام 1878م، وقدّمت أدلة علمية على تأثير المياه على الكلى عام 1902م وعلى إثرها جددت الحمامات بقيمة 1.5 بليون فرنك، ثم تراجع استخدام مياه إيفيان عام 1929م، لكن النشاط استؤنف بعد الحرب العالمية الثانية، وبدأ تصنيع إنتاج المياه المعدنية في مدينة إيفيان عام 1960م إلى يومنا هذا.


تعرّفي على أشهر المعالم السياحية في مدينة إيفيان

مدينة إيفيان من أشهر المدن الفرنسية بسبب ينابيعها، لكن لا يقتصر الأمرعلى ذلك فقط، بل تمتاز بالتاريخ المتمثل بالمباني المبنية والمعالم السياحية البارزة، وفيما يأتي ذكر لأهم المعالم التي ينصح بزيارتها عند الذهاب للسياحة إلى المدينة[٥]:

فيلا لوميير (Villa Lumière)

تُعدّ هذه الفيلا مكان الإقامة الصيفية لعائلة ليونيز لوميير، وتتميز هذه الفيلا بالطراز الفرنسي الكلاسيكي المستوحى من

عصر النهضة، لذلك أصبحت قاعة للمدينة عام 1927م، ويمكن للزائر زيارة الصالة الكبيرة وصالة الزفاف فيها في الساعة 9-11.30 صباحًا و في 1.30-5 مساءً.

القطار الجبلي (Funicular in Évian-les-Bains)

كان هذا القطار مخصصًا لنقل الضيوف في الفترة بين عامي 1907-1913l من الفنادق الكبيرة الواقعة على مرتفعات إيفيان إلى المنتجع الصحي المعروف حاليًا باسم قصر لوميير (palais lumeier)، ويعمل القطار في الوقت الحالي مجانًا كل يوم من عطلة نهاية الأسبوع من أبريل إلى أيام التراث المعروفة عندهم، ويمكن المغادرة من منطقة قصر لوميير.

قصر لوميير (palais lumeire)

تواجد في مكان هذا القصر الحمامات الحرارية سابقًا في الفترة بين عامي 1900-1902م، أما اليوم فهو يُعدّ وجهة ثقافية تتضمن المعارض، والمؤتمرات والمكتبات.

حديقة المياه (Pre-Curious Water Garden)

تقع هذه الحديقة عند المدخل الغربي لمدينة إيفيان، وتُزار من قبل العديد من الأشخاص يوميًا بمقدار 70 شخصًا بالقوارب مع دليل سياحي بالفترة بين شهري مايو و سبتمبر.[

المراجع

  1. "Evian travel guide", france this way, Retrieved 19/4/2021. Edited.
  2. "City of Évian-les-Bains", map-france, Retrieved 19/4/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Average Weather in Évian-les-Bains France", weather spark, Retrieved 20/4/2021. Edited.
  4. ivan sache (28/10/2018), "Évian-les-Bains (Municipality, Haute-Savoie, France)", fotw, Retrieved 20/4/2021. Edited.
  5. "Évian-les-Bains Tourism, holidays & weekends guide in the Haute-Savoie", france-voyage, Retrieved 20/4/2021. Edited.

فيديو ذو صلة :

325 مشاهدة