أفضل مياه معدنية للشرب

أفضل مياه معدنية للشرب

فوائد شرب كمية كافية من الماء

يتكوّن جسم الإنسان من 60% من الماء، ويحتاج الإنسان إلى شرب حوالي 8 أكواب من الماء يوميًّا للمحافظة على جسمه رطبًا، وفيما يلي أهم الفوائد التي تكمن من وراء شرب كميّة كافيّة من الماء[١]:

  • المحافظة على الأداء الوظيفي للجسم؛ إذ يُعدّ ذلك ضروريًّا خاصةً أثناء القيام بالتمارين الرياضيّة الشديدة أو عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، كما أنّ الجفاف وفقدان الجسم ما يزيد عن 2% من نسبة الماء الموجودة فيه يُضعف الأداء البدني للجسم بطريقة ملحوظة وكبيرة، وقد يزيد من الشعور بالتعب.
  • المحافظة على مستويات الطاقة ووظائف الدماغ؛ إذ قد يؤدّي نقص شرب الماء والجفاف إلى خفض مستويات الطاقة، والتأثير على المزاج والتركيز والذاكرة سلبًا، كما قد يُسبّب الشعور بالتعب.
  • قد يمنع ويعالج الصداع؛ إذ إنّ الجفاف قد يؤدّي إلى شعور البعض بالصداع أو تحفيز أعراض الصداع النصفي، ولكنّ شرب كميّة كافيّة يُجنّب ظهور تلك الأعراض لدى الأشخاص.
  • تقليل الإمساك؛ إذ إنّ قلة شرب الماء تؤدّي إلى الإمساك لذلك يجب شرب كميات كافية منه للوقايّة من الإمساك وتخفيفه عند الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.
  • قد يساعد في علاج حصوات الكلى؛ إذ قد يُساعد شرب كميّة كافيّة من الماء في تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى.
  • تقليل الوزن؛ لأنّ شرب الماء يزيد من الشعور بالشبع، ويرفع معدل عمليات الأيض.


مواصفات أفضل مياه معدنية للشرب

فيما يلي مواصفات المياه المعدنيّة الصالحة للشرب بناءًا على معايير منظمة الصحة العالميّة، وقد أقرّتها في عام 1993[٢]:

العنصر
النسبة المسوح بها بوحدة ميليغرام/لتر
الألمنيوم
0.2
الزرنيخ
0.01
الأنتيمون
0.005
البورون
0.3
الكادميوم
0.003
الكلوريد
250
الكروم
0.05
النحاس
2
السيانيد
0.07
الفلوريد
1.5
الرصاص
0.01
المنغنيز
0.05
الزئبق
0.001
الموليبدينوم
0.07
النيكل
0.02
النترات و النيترات
50
السيلينيوم
0.01
الصوديوم
200
اليورانيوم
1.4
الزنك
3


طرق سهلة لشرب كمية كافية من الماء

رغم أهميّة شرب كميّات كافيّة من الماء للجسم، إلّا أنّ ذلك لا يزال تحديًّا لدى معظم الأشخاص، ولكن تُوجد العديد من الطرق التي قد تُساعدكِ في تحويل شرب الماء من عادة صحيّة أو إلى روتين يومي يصعب التخلّي عنه، وفيما يلي بعض هذه الطرق[٣]:

  • اجعلي شرب الماء روتين وعادة، اجعلي شرب الماء روتينًا لحياتكِ، ويكون ذلك من خلال الاعتياد على شرب الماء عند الاستيقاظ من النوم مثلًا وقبل النوم، ثم ملء زجاجة ماء قبل الذهاب للعمل، والتخطيط لإعادة تعبئتها مرتين مثلًا أثناء العمل، إضافةً لإمكانيّة وضع منبّه للتذكير بشرب الماء للمساعدة في تذكّر شربه دائمًا في جميع الأوقات والأماكن للحصول في النهايّة على كميّة كافيّة من الماء.
  • اشربي الماء من عبوات أكبر، يُمكنكِ تحديد عبوات أو زجاجات مُعيّنة وخاصة بكِ لشرب الماء، ولكنّ القاعدة الأهم من ذلك هو اختيار زجاجة كبيرة الحجم، فبدلًا من اختيار أخرى صغيرة، وإعادة تعبئتها 7-8 مرات في اليوم، يُمكنكِ استبدالها بزجاجة كبيرة وتعبئتها 2-3 مرات يوميًّا مثلًا، وقد تُساعدكِ هذه الطريقة على الوصول لهدفكِ بسهولة وهو شرب 8 أكواب يوميًّا.
  • أضيفي النكهات للماء، الماء لا نكهة له وهذا قد يجعلكِ لا تفضلين شربه، ولكن يُمكنكِ إضافة نكهتكِ المُفضّله له للتمكّن من شربه بحبّ ورغبة، وتُوجد العديد من الأفكار والنكهات التي يُمكنكِ استخدامها لتنكهيه الماء، ومنها ما يلي:
  • أضيفي الأعشاب؛ إذّ تُوجد العديد من الخيارات التي يُمكنكِ استخدامها لإضافة نكهات الأعشاب اللذيذة إلى ماء الشرب، ومنها الكركديه، أو الزنجبيل، أو البابونج، أو الشاي، ويُمكنكِ تحضيرها بسهولة من خلال نقع كيس من تلك الأعشاب في الماء قبل مدة كافية، ثم وضعها في الثلاجة للمحافظة عليها طازجة وباردة.
  • أضيفي الفاكهة؛ إذ يُمكنكِ تقطيع الفاكهة المُفضّلة لكِ، ونقعها في الماء المُخصّص للشرب لمدّة من الوقت، ثم الاستمتاع بنكهة الماء بالفواكة، وتُوجد خيارات هائلة تختلف باختلاف ذوقكِ ورغبتكِ، ومنها الليمون، والمانجو، والتوت والبطيخ، والبرتقال وغيرها.
  • استخدمي هاتفكِ المحمول، من منّا لا يحمل هاتف محمول في هذه الأيام! يُمكنكِ استغلاله لتحفيزكِ على شرب كمياتكِ الكافيّة من الماء؛ إذ تُوجد العديد من التطبيقات المجانيّة والتي يُمكنكِ تنزليها على الهاتف بسهولة لتحسب لكِ كميّة الماء اللازمة لكِ، والكميّة المُستهلكة، كما أنّها تُذكّركِ بشرب الماء كل ساعتين، ومن هذه التطبيقات ما يأتي:
    • Waterlogged
    • Daily Water Free
    • HidrateMe
  • تناولي المزيد من الأطعمة الغنيّة بالماء، تُوجد العديد من أنواع الخضار والفواكة الغنيّة بالماء، والتي تُساعد جسمكِ في الحصول على كميّات كافيّة من السوائل، كالخيار، والخس، والسبانخ، والفجل، والكرفس، والكوسا، والمشمش، والجريب فروت، والفراولة، والبروكلي، والطماطم، والباذنجان، والبطيخ، والعنب، والكرز، والقرنبيط، والفلفل الرومي، وغيرها إذّ يُمكنكِ ادخال تلك الأطعمة لنظامكِ الغذائي اليوميّ
  • اشتري زجاجات مياه مُفضّلة، إذ يُساعدكِ شراء زجاجات ماء بألوانكِ المُفضلّة، أو ذات الشكل المُميّز في تحفيزكِ على شرب كميّات أكبر من الماء، كما أنّه يُمكنكِ إضافة بعض المُلصقات التشجيعيّة والتحفيزيّة للاستمرار بشرب الماء، واحرصي على أنّ تكون تلك الزجاجات قابلة لإعادة التعبئة ويُمكنكِ حملها أيضًا في أيّ مكان.


طرق لتشجيع الأطفال على شرب كمية كافية من الماء

يحتاج طفلكِ للتشجيع على شرب كميّات كافيّة من الماء، خاصةً إذا كان نشيطًا وكثير الحركة، وبالتالي يفقد الماء من جسمه بسرعة عن طريق التنفس أو التعرّق، لذلك سندرج لكِ فيما يلي أفضل الطرق التي يُمكنكِ اتّباعها لتشجيع أطفالكِ على شرب كميّات كافيّة من الماء[٤]:

  • استخدمي الفاكهة المُجمّدة بدلًا من مُكعّبات الثلج لتشجيع طفلكِ على شرب الماء، إضافةً إلى إمكانيّة شراء قشة لشرب الماء بأشكال مُميّزة تُشجّع طفلكِ على الشرب.
  • ضعي حبّات من التوت في قوالب مُكعّبات الثلج للحصول على مكعبات ثلج بالتوت، ثم أضيفيها إلى أكواب ماء أطفالكِ لتُساعدكِ في تعويده على الشرب، وللحفاظ على برودة الماء.
  • خصّصي لطفلكِ كوبًا مُفضّلًا لشرب الماء به.
  • اشتري لطفلكِ زجاجات ماء صغيرة الحجم ليسهل حملها؛ إذ تُعدّ هذه الطريقة مثاليّة لتشجيع طفلكِ على شرب الماء، وإعادة تعبئتها عندما تنفذ من الثلاجة أو صنبور الماء.
  • كوني قدوة لأطفالكِ بشرب كميّات كافيّة من الماء أيضًا، إضافةً إلى إمكانيّة منحهم مكافآت مُعيّنة عند الانتهاء من شرب الكميّة المُحددة من الماء واللازمة لصحّة أجسامهم.
  • عوّدي أطفالكِ على اختيار الماء بدلًا من المشروبات الأخرى والتي قد تحتوي على كميّة من السكر؛ إذ تُساعدين بذلك في الحفاظ على صحة جسمكِ وأطفالكِ.
  • احملي زجاجات ماء صالحة للشرب في سيارتكِ، وفي الرحلات، وضعيها في حقيبة طفلكِ لتشجيعة على شرب الماء دائمًا وتوّفرها معه عندما يُريد الشرب.


المراجع

  1. Joe Leech (2020-06-29), "7 Science-Based Health Benefits of Drinking Enough Water", healthline, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  2. "WHO's drinking water standards 1993", lenntech, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  3. Michelle Darrisaw (2016-07-13), "9 Easy Ways to Drink More Water", cookinglight, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  4. "11 Ways to Get Your Kids to Drink More Water", childrenscolorado, Retrieved 2020-11-24. Edited.