إزالة الحبر الجاف

إزالة الحبر الجاف

الحبر

الحبر مادة شبه سائلة تُستَخدم للطباعة والكتابة والرسم، وقد أُنتجت الأحبار القديمة من عدة مواد وأصباغ موجودة في الطبيعة مثل عصائر الخضروات والفواكه، ودمّ بعض أنواع المحار، وإفرازات الأخطبوط وغيرها من الحيوانات رأسيات الأرجل، ومن الجدير ذكره أنّ مصر هي أول من صنعت حبر الكتابة منذ حوالي 4500 عام، بعدها اخترع الصينيون أول حبر للطباعة عام 500 قبل الميلاد، وتجدر الإشارة إلى أن 10% فقط من حبر العالم يُستخدم في الكتابة اليدويّة، كما أنّ طريقة صنع حبر الكتابة اليدوية تختلف تمامًا عن طريقة صنع حبر الطباعة، فيصنع الحبر ذو اللون الأزرق باستخدام أصباغ "ثلاثي فينيل ميثان" بينما ينتج كل من اللون الأحمر عن طريق تخفيف الصبغة الحمراء في مادة "الأيوزين" واللون الأسود بخلط مزيج الكربون الأسود مع الورنيش وتدخل في صناعة أحبار الكتابة بعض المواد مثل أحماض التانيك والغال وكبريتات الحديد.


تجدر الإشارة إلى أن أحبار الطابعة التي تُصنع في هذه الأيام تستخدم نفس المادة التي استخدمت في العصور القديمة وهي مادة السخام، إلى جانب بعض المحسّنات مثل المذيبات والمواد اللاصقة وبعض الإضافات المصنعة كالعوامل المخلبية والعوامل المجففة، كما أنّ مواصفات الأحبار تختلف باختلاف أسطح المطبوعات المستقبلة للحبر وآلية الطباعة وبحسب مواصفات كل شركة مصنعة[١].


طرق إزالة الحبر الجاف

تُستخدم طرق مختلفة ومتنوعة لإزالة الحبر الجاف من الملابس، ومن أهم هذه الطرق وأكثرها استعمالًا ما يأتي[٢][٣][٤]:

  • مسحوق الغسيل: وذلك برش البقعة بكمية قليلة من مسحوق الغسيل، ثمّ فركها بلطف باستخدام قطعة قماش سميكة، بعد ذلك يوضع القليل من الماء على البقعة، وتُفرَك جيدًا، وتُكرر العملية إلى أن تزول البقعة نهائيًا، بعدها تُغسَل قطعة القماش في الغسالة بالطريقة التقليدية.
  • الكحول والمنظف: ويكون ذلك باستخدام كحول، ومنظف، ومثبت شعر، وقماش جاف؛ فيوضع الكحول على البقعة ثم فركها بواسطة المنظف، بعد ذلك تغسل بالطريقة المستخدمة عادةً، وفي حال عدم نجاح الغسيل لإزالة البقعة يجب وضع مثبت الشعر على البقعة وفركه بقطعة قماش جافة قبل غسيله.
  • الليمون: وذلك باستخدام نصف ليمونة وعصرها على بقعة الحبر وتركها لمدة ساعة بعد ذلك شطفها بالماء.
  • الليمون والملح: وذلك باستخدام الملح الخشن والقليل من عصير الليمون على بقعة الحبر دون استخدام الماء، وفركها بلطف إلى أن تزول البقعة تدريجيًا، وتُكرر هذه العملية إلى أن تزول البقعة وذلك حسب حجم البقعة وتأثيرها.
  • الخل: ويكون ذلك باستخدامه لإزالة البقع قبل غسلها، ثم فركها بشدة إلى أن تختفي البقعة ثم تغسل.
  • الكحول: وهو الكحول الذي يستخدم لتطهير الجروح، وتُفرك البقعة باستخدامه إلى أن تزول، ثم تُشطَف باستخدام الماء والصابون.
  • الأسيتون (مزيل المناكير): ويكون ذلك قبل وضع قطعة الملابس في الغسالة، فيوضع مزيل المناكير على البقعة وتفرك جيدًا إلى أن تزول، بعد ذلك تغسل في الغسالة، ومن الأفضل استخدامه لإزالة بقع الحبر عن الصوف والملابس القطنية.
  • معجون الأسنان أو معجون الحلاقة: ويُستَخدم لإزالة البقع تحت الماء البارد، وتمسح البقعة بلطف، فتُكَرَّر هذه العملية إلى أن تزول نهائيًا.
  • اللبن: ويكون ذلك بنقع البقعة في نصف كوب من اللبن وتركها لعدة ساعات حتى تزول، ثم غسلها في الغسالة، ومن الأفضل استخدامه مع بقع الحبر على الملابس البيضاء أو على الملابس ذات الخامات الرقيقة.


إزالة بقع الحبر قبل جفافها

من الأسهل بكثير إزالة بقع الحبر الجديدة من الملابس قبل جفافها وقبل ترابط ذرات الحبر كيميائيًا مع نسيج القماش وخيوطه، والطريقة التالية توضح خطوات إزلته في هذه الحالة[٣][٥]:

  • وضع قطعة قماش نظيفة أسفل البقعة قبل وضع أي محلول لحماية القطعة الخلفية للملابس من وصول الحبر لها أثناء الفرك.
  • الضغط على بقعة الحبر باستخدام منشفة ورقية أو قطعة قماش قديمة بيضاء اللون؛ لتتسنى ملاحظة كمية الحبر المزالة، وتقليبها عدّة مرات، وإعادة هذه المحاولة مع الحرص الشديد على عدم الفرك والمسح للبقعة حتى لا تنتشر بقعة الحبر على باقي الأجزاء.
  • وضع قطعة الملابس الملطخة بالحبر فوق منشفة جافة وإحضار قطعة قطن صغيرة ونظيفة وغمسها في الكحول حتى تصبح مبتلةً تمامًا ثم تطبيقها على البقعة، والحرص الشديد مرةً أخرى على عدم الفرك أو المسح فالهدف نقل الحبر من الملابس إلى قطعة القطن دون توسعة البقعة.
  • بعد مرحلة الضغط والطبطبة وإضافة الكحول تُغسل قطعة الملابس بمسحوق غسيل مخصص لإزالة الحبر مع مراعاة أن تضبط الغسالة على درجة حرارة مناسبة لنوع القماش وعدم غسل أي قطع أخرى من الملابس في نفس الدورة.
  • في حال بقاء آثار بقع الحبر بعد غسلها يُنصح بالتوجه إلى الصيدلية أو محال بيع المنتجات التجميلية وشراء بعض مواد التبييض غير المكلورة وزجاجة من مادة الجليسرين العادي وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المادة تتكون من الدهون الحيوانية والزيوت النباتية التي تسهم في إذابة روابط الهيدروكربونات السائلة الموجودة في الحبر.
  • خلط ملعقة كبيرة من الجليسرين مع ملعقة كبيرة من المبيض وملعقة صغيرة من سائل جلي الأطباق في وعاء صغير.
  • غمس قطعة جافة من القطن داخل وعاء الخليط والبدء بالتربيت بلطف فوق البقعة من الجانبين إلى أن تزول تمامًا.
  • بعد مرور خمس دقائق تغسل قطعة الملابس ذات البقع بالغسالة مع مراعاة أن تضبط وضعية التشغيل طبقًا للظروف الموصى بها من قبل الشركة المصنعة.
  • تكرار عملية الغسيل عدة مرات إذا لزم الأمر، ويُوصى بعدم التجفيف إلّا بعد التأكد من اختفاء البقع.
  • في حال عدم توفّر غسالة، يمكن غسل قطعة الملابس باليدين أو حفظها داخل كيس من البلاستيك الشفاف وتكديسها في الثلاجة لحين يوم الغسيل.


بقع الحبر الجاف

كثيرًا ما تتعرض الملابس لبقع الحبر الجاف، ويُؤدّي ذلك لتشوّه منظر الملابس وجمالها، كما أنّ البعض قد يتعرّض للإحراج بسبب ذلك، إلا أنّ بقع الحبر الجاف ليست بالبقع الصعبة طالما أنّها قد لاقت بعض الاهتمام بها وإزالتها فورًا ولم تهمل، فإهمالها من أهم أسباب تعلّقها بالملابس وصعوبة إزالتها، ومشكلة بقع الحبر الجاف على الملابس ليست بالأمر الخطير، إلّا أنّه يجب إزالتها فورًا، وقبل غسلها في الغسالة، وذلك لضمان إزالة البقعة إزالةً جيدةً ونهائيةً[٦].


المراجع

  1. "What Standard Printer Ink Is Made Of?", 1ink, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  2. "Ink Stain Removers To Try", tipnut, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "HOW TO GET INK STAINS OUT OF CLOTHES", housewifehowtos, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  4. "How To Remove an Ink Stain with Milk & Vinegar", apartmenttherapy, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  5. "How Can I Get Ink Stains Out of Clothing?", cleanipedia, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  6. "?What Makes Ink Permanent", wonderopolis, Retrieved 29-10-2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

599 مشاهدة