إليك طريقة إظهار نسبة الشحن المئوية في هاتفك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ٢٦ يوليو ٢٠٢٠
إليك طريقة إظهار نسبة الشحن المئوية في هاتفك

نسبة شحن الهاتف

تُطرَح الكثير من الأسئلة حول بطاريات الهاتف الخليوي؛ هل يجب ترك الهواتف الذكية موصولة في الشاحن ليلة كاملة؟ أم أنّ هذا الأمر سيئ للهاتف وسيئ لسلامتكِ؟ وما هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله؟ وكم يجب شحن الهاتف؟ وما هو الوقت المناسب لشحنه؟ هل يجب أن تنخفض البطارية إلى 0% لإيصاله بالشاحن؟ وهل يجب أن يصل إلى 100% لفصله عن الشاحن؟ كيف نحافظ على البطارية لأطول فترة ممكنة؟


هذا النقاش يتجاوز القلق من ضرر معتدل على الجهاز، إذ إنّ بعض الناس لديهم مخاوف من "الحمولة الزائدة" على بطارية الهاتف الذكي، وهذا القلق يبدو مبررًا نسبيًّا فقبل بضع سنوات كانت أجهزة سامسونج جالاكسي S7 تنفجر بسبب مشكلات البطارية، ولكن إذا كان الجهاز خاليًا من عيوب التصنيع الخطيرة فإن احتمال انفجاره غير وارد.


الشيء الوحيد الذي يتفق عليه جميع الخبراء هو أن الهواتف الذكية ذكيةٌ بما يكفي كي لا تسمح بحدوث زيادة في حمل البطارية، إذ إنّ رقائق الحماية الإضافية داخل البطارية تحول دون ذلك في أي جهاز لوحي أو هاتف ذكي أو حتى جهاز كمبيوتر محمول، وبمجرد أن تصل بطارية الليثيوم أيون الداخلية إلى 100% من سعتها يتوقف الشحن، وهذا يحدث عادةً في غضون ساعة أو ساعتين[١].


خطوات إظهار نسبة الشحن المئوية في هاتفكِ

فيما يأتي تفصيل لخطوات إظهار نسبة الشحن المئوية في الهواتف بنظام الأندرويد ونظام iOS:


نظام الأندرويد

بالتأكيد تريدين معرفة مقدار شحن البطارية المتبقية من هاتفكِ الذكي أو جهازكِ اللوحي، وإذا كنتِ تمتلكين هاتفًا بنظام أندرويد فإنّ هذه المعلومات لا تُعرض في شريط الحالة إلا إذا غيّرتِ الإعدادت لإظهار ذلك، ولحسن الحظ فإن خطوات ذلك ليست معقدة، اقرئي الخطوات المبينة أدناه وتعرّفي على كيفية عرض النسبة المئوية للبطارية في شريط الحالة في الجانب العلوي من الشاشة في منتصف رمز البطارية أو بجوارها[٢]:

  • افتحي الإعدادات في الهاتف.
  • انقري على أيقونة البطارية.
  • اضغطي على خيار نسبة البطارية، وإذا كان لهذا الخيار مفتاح تشغيل وإيقاف، عليكِ بتشغيله، وفي حال عدم وجود مفتاح تشغيل وإيقاف اضغطي على أيقونة البطارية واختاري كيف تريدين رؤية النسبة المئوية للبطارية.


نظام iOS

على أجهزة iPhone X والإصدارات الأحدث، يمكنكِ رؤية النسبة المئوية للبطارية في مركز التحكم، ما عليكِ سوى التمرير للأسفل من الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، أما على iPhone SE أو 8 iPhone أو الإصدارات الأقدم، وiPad، وiPod touch، يمكنكِ رؤية النسبة المئوية للبطارية في شريط الحالة باتباع الخطوات التالية[٣]:

  • افتحي الإعدادات في الهاتف.
  • انقري على أيقونة البطارية وشغّلي النسبة المئوية للبطارية.


تجنّبي هذه الأخطاء عند شحن هاتفكِ

من السهل إبقاء أجهزتكِ مشحونة على المدى القصير، ما عليكِ سوى مراقبة مستوى البطارية وتوصيلها بالشاحن عندما تنخفض، ولكن الحفاظ على صحة بطاريات أجهزتكِ على المدى الطويل هو اختيار أكثر تعقيدًا، وإنّ بطاريات الليثيوم التي نمتلكها تقريبًا في جميع الأجهزة يتراجع أداؤها بمرور الوقت، وتصبح ساعات عمل الهاتف أقل مما كانت عليه، ومن المستحيل إيقاف هذه العملية ولكن يمكن إبطاؤها، ولاكتشاف أفضل الطرق لتطبيق ذلك، نورد فيما يأتي تصريحًا لأحد الخبراء في هذا المجال حول كيفية معالجة البطاريات، وما يمكنكِ فعله لإطالة مدة حياة البطارية والأخطاء التي يجب تجنبها في عملية الشحن، وفيما يأتي بعض هذه الأخطاء[٤]:

  • شحن الهاتف دائمًا حتى 100%: قد يريحكِ ذلك عند النظر إلى نسبة شحن البطارية لهاتفكِ الذكي وهو بنسبة 100% ولكنه في الواقع ليس جيدًا للبطارية، ويقول أحد الخبراء: "بطارية الليثيوم ليس من الجيد أن تكون مشحونة بالكامل".
  • جعل النسبة تقترب من الصفر: إن شحن بطاريتكِ لأعلى مدى ليس مثاليًّا، وإن تفريغها إلى الصفر يجعل الأمور أسوأ، فإن بطارية الليثيوم الحديثة تكره الاحتمالين، لذا فإن المثالي أن لا تجعلي بطاريتك تقل عن 20% ولا أن تتجاوز 80%.
  • ترك البطارية تزداد سخونة: الشيء الأكثر إرهاقًا الذي يمكن أن يحدث لبطارية هاتفكِ أثناء الاستخدام المنتظم ليس التفريغ، ويحذر أحد الخبراء قائلًا: "إن الجمع بين الشحن الكامل والحرارة يسبب في الواقع ضغطًا أكثر من الاستخدام"، وقال أيضًا: "إذا كنت في سيارة في الصيف فلا تضع الهاتف في أشعة الشمس، وضعه في الظل".


وبعد قراءة كل هذا، قد ينتابكِ القلق حيال ذلك، ومن الجيد معرفة أساسيات التعامل مع البطارية حتى تتمكني من تجنب أسوأ العثرات، ولكن من المهم أيضًا ألا تقعي في فخ محاولة أن تكوني مثاليةً ففي النهاية تحدث الكثير من الأمور الخارجة عن السيطرة، وعلى الرغم من حقيقة أنّ بطاريات الليثيوم تشغل الكثير من حياتنا اليومية، إلا أن العلم بكيفية عملها في الواقع لا يزال قيد التطوير إلى حد كبير ولا يزال الكشف عن الفروق الدقيقة الجديدة مستمرًا، وتَجري الكثير من الاختبارات على بطاريات السيارات الضخمة متعددة الخلايا والتي تتشابه مع بطاريات اللّيثيوم ولكنّها ليست متطابقة مع بطارية الخلية الواحدة في هاتفكِ، علاوة على ذلك، فإن تجربة استخدام الشحن اليومي مليئة بالمتغيرات لدرجة أنه من المستحيل إلى حد كبير تأكيد ما إذا كنتِ تفعلين الأشياء بطريقة صحيحة أم لا، ولكن ربما الأهم من ذلك هو أن تدركي أنّ هاتفكِ لن يستمر إلى الأبد وإن التعامل الصحيح مع البطارية لن يغيّر ذلك، ولا يوجد الكثير الذي يمكنكِ فعله كمستخدمةٍ للهاتف، وكما يقول أحد الخبراء: "لماذا ستهتم أن يكون لديك بطارية جيدة عندما تنكسر شاشة الهاتف أو يصبح الهاتف متهالكًا؟"، فكل شيء يعمل لمدة معينة للوصول إلى نهايته ولن تمنعيه من ذلك ​​أبدًا، ولكن بالتسلّح بما تعرفينه الآن ربما ستتمكنين من تأجيل ذلك لفترة أطول قليلًا.


المراجع

  1. "Charging Your Phone Overnight: Battery Myths Debunked", pcmag, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  2. "How do you show the battery percentage on Android smartphones and tablets?", digitalcitizen, Retrieved 25-7-2020. Edited.
  3. "Show the battery percentage on your iPhone, iPad, or iPod touch", apple, Retrieved 25-7-2020. Edited.
  4. "4 Mistakes You’re Making When You Charge Your Phone", gearpatrol, Retrieved 25-7-2020. Edited.