هاتفكِ يظهر علامة الشحن ولكنه لا يشحن، إليك الأسباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٢٢ يوليو ٢٠٢٠
هاتفكِ يظهر علامة الشحن ولكنه لا يشحن، إليك الأسباب

ما الذي يؤثر على شحن الهاتف؟

تتنوّع استخدامات الأجهزة الخلوية في الترفيه والعمل والتواصل، ويحرص المستخدمون على إبقاء الشحن لأطول مدة ممكنة، ومن العوامل التي تؤثّر على الشحن ما يأتي[١][٢]:

  • الحرارة: إذ إن الحرارة أسوأ عدو للبطاريات، فشحن الهاتف في جو شديد السخونة أو جو شديد البرودة يؤدي إلى إبطاء الشحن وتقليل عمر البطارية وقدرتها بمرور الوقت.
  • نوع الشاحن: إنّ استخدام الشاحن الخاطئ ذي الجودة المنخفضة يؤدي إلى توصيل جهد كهربائي منخفض أو زائد لهاتفكِ ممّا قد يؤدي إلى تلف بطارية هاتفكِ.
  • تلف كيبل الشحن: ويكون ذلك بسبب سحبه الخاطئ من قاعدة الشحن، أو اتّساخ الكيبل من الداخل.
  • اتساخ قاعدة الشحن: إذ يتسبب اتّساخها في ضعف الاتصال بين منفذ الشحن وكيبل البيانات، ممّا لا يؤثر على نسبة الشحن فقط؛ بل قد لا يُشحن الهاتف من الأساس.


ماذا تفعلين عندما يُظهر هاتفكِ علامة الشحن ولكنه لا يشحن؟

قد يتعرض الجميع لمشكلة عدم شحن الهاتف، وقد تكون المشكلة من الشاحن نفسه، أو من البطارية، وإليكِ طرق تشخيص المشكلة، وبعض الحلول[٣]:


أعيدي ضبط المصنع للهاتف

أولى الخطوات الهامة التي يجب عليكِ فعلها هي إعادة ضبط المصنع للهاتف، للتأكد من عدم تعطل النظام، وتختلف طريقة إعادة ضبط المصنع باختلاف نوع هاتفكِ، وتأكدي من حفظكِ لكافة البيانات المهمة قبل تطبيق هذه الطريقة؛ إذ إنها تحذف جميع محتويات الهاتف.


نظفي مدخل الهاتف

يتكون مدخل الهاتف من موصل معدني يعمل على توصيل الشاحن بالبطارية، وقد تعلق الأتربة والأجزاء الصغيرة بالمنفذ، والتي تعمل كعازل كهربائي يمنع شحن الهاتف، فأغلقي الهاتف ثم أزيلي البطارية إن كان هاتفكِ يدعم هذا الأمر، واستخدمي فرشاة أو أي جسم مشابه يخرج الأتربة بطريقة لينة ورقيقة لتسليك الممر وإزالة أي شائبة ولا تستخدمي القوة في ذلك.


غيّري شاحن الهاتف

جربي استخدام كيبل جديد في البداية، فإذا أوصل الشحن، فقد تكون المشكلة من الشاحن، فعليكِ تغيير الشاحن، أو قد تكون المشكلة في مقبس الكهرباء.


حدّثي نظام تشغيل الهاتف

تحديثات الهاتف من الأمور الضرورية التي يجب عليكِ إجراؤها كلما توفرت لأنها تعمل على إضافة العديد من التحسينات إلى الهاتف خاصة على المستوى الأمني وعلى الهاتف عمومًا، فتوجد بعض الهواتف التي أُصدرت وقد تكون تعاني من مشكلة ما في أداء البطارية، فتصدر الشركة تحديثات تعمل على تحسين أداء البطارية، لذا يجب أن تتأكّدي من تحديث الهاتف الخاص بكِ كل فترة لأنّها يمكن أن توفر لكِ حلًّا لمشكلة ما في هاتفكِ، وإذا لم تنجح إحدى الطرق السابقة فاذهبي إلى شركة الإنتاج لتصليحه وتأكدي من إحضار الكفالة إن كانت سارية المفعول.


لإطالة عمر هاتفكِ إليكِ هذه النصائح

إليكِ بعض النصائح لإطالة عمر هاتفكِ[٤]:

  • احذفي التطبيقات والصور غير الضرورية، إذ تمتلك الهواتف الذكية مساحة تخزين وذاكرة محدودة، لذا يعمل حذف التطبيقات غير المستخدمة والضروية على توفير مساحة تخزين إضافية وتسريع عمل هاتفكِ.
  • ضعي غطاءً جيدًا لحماية هاتفكِ من الكسر إذا تعرض للوقوع، وضعي أيضًا لاصقًا زجاجيًّا على الشاشة لحمايتها من التشقق.
  • أغلقي هاتفكِ لبضع دقائق، فالتقليل من استخدامه سيساعد على العمل بكفاءة مما يُطيل من عمر الهاتف.
  • مارسي أفضل عادات الشحن للمحافظة على كفاءة البطارية وعمرها.
  • ثبتي برامج لحماية الهاتف من الفيروسات والبرامج الضارة.
  • احفظي جهازكِ في مكان بعيد عن الرطوبة، وتجنّبي وضعه في الجيب مده طويلة فينتقل العرق إليه.


المراجع

  1. "The factors affecting the cell phone charging slow", runraytech,12-12-2016، Retrieved 20-7-2020. Edited.
  2. Yuda Electronic (HK) Technology Co.,Limited (16-7-2018), "What factors will affect the charging speed of mobile phones?"، phoneaccessories, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  3. By Jessica Sherman (25-6-2019), "My iPhone Won’t Charge, But It Says It’s Charging! Here’s The Fix"، payetteforward, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  4. Holly Chavez, "10 Ways to Extend the Life of Your Smartphone"، lifehack, Retrieved 20-7-2020. Edited.