استخدام غسالة الصحون

استخدام غسالة الصحون

غسالة الصحون

أصبح استخدام غسالة الصحون منتشرًا كثيرًا بين ربات البيوت، وذلك تسهيلًا لغسل الأواني والصحون والأطباق والأكواب، إذ إنّها توفر الكثير من الجهد والوقت، كما أصبحت غسالة الصحون شيئاً ضروريًّا في كل بيت ويمكن أن تعوّض عن الخادمة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفيّة استخدام غسالة الصحون ومميّزاتها وعيوبها والأخطاء التي يمكن أن تقع فيها ربة المنزل عند استخدامها.


استخدام غسالة الصحون

يوجد خلاف مستمر حول الأفضلية بين غسيل الأطباق باليدين وغسيله باستخدام غسالة الصحون، ففي حين أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن غسل الأطباق باليدين أفضل للصحة والبيئة، إلا أنّ الأبحاث أظهرت دليلًا على أن غسالات الصحون أكثر فعالية لمنع بعض المشكلات الصحية بالإضافة إلى حماية البيئة وتوفير وقت ربة المنزل، وسندرج أسباب استخدام غسالة الصحون:[١]

  • تنظيف أفضل: من المعروف أن الجراثيم موجودة في كل مكان ومن ضمنها المطبخ والحمامات، ومن المهم القضاء عليها بعد كل استخدام وبالتأكيد لن يتحقق ذلك باستخدام حوض المطبخ والماء والصابون لقتل الجراثيم الموجودة على الأطباق إذ يجب أن تغسل بماء ساخن درجة حرارته 62 درجة مئوية على الأقل (145 فهرنهايت)، ولن تتمكني من استخدام ماء بدرجة حرارة عالية كهذه لأنها ستحرق أصابعك ويديكِ، فمن الأفضل استخدام غسالة الصحون التي يمكنها بسهولة أن تصل لدرجة الحرارة هذه وتجعل الأطباق معقمة وتحمي الأيدي من الحرق.
  • منع تجمع الجراثيم: توجد العديد من المواقع التي تتجمع فيها الجراثيم وتتكاثر، وتعد القمامة وحوض غسيل الأطباق من أهم المناطق القذرة فإن جمعتي فيه الأطباق طوال اليوم ثم غسلتيها بالماء والصابون في الحوض فهذا كأنكِ تجهزين حمامًا جرثوميًّا، فالجراثيم لن تتراكم فقط وإنما تستحم أيضًا كما أن البكتيريا الموجودة في الحوض ستتجمع عليها، فكري بكل شيء ترمينه في الحوض أثناء الطهي؛ قطع من اللحوم، الخضار القديمة بالإضافة إلى أشياء متنوعة، فكل هذه الأوساخ ستلتصق بالأطباق التي تعتقدين أنك نظفتها، إضافة إلى ذلك فإن الإسفنجة من أفضل الأماكن التي تفضل البكتيريا التراكم فيها وتتلوث من أول استخدام، ويمكن أن يكون داخلها 10 ملايين بكتيريا، ولكن عند تشغيل غسالة الصحون لن تتجمع الجراثيم ولا البكتيريا لأن الماء الساخن سيقتلها.
  • صديقة للبيئة: الكثير من الأشخاص الذين يغسلون الأطباق بأيديهم يعتقدون أن ذلك أفضل للبيئة، لكن الأدلة تثبت أن هذا الكلام غير صحيح، لأن غسالات الصحون القديمة كانت تصرف كميات كبيرة من الكهرباء والماء، ولكن الأنواع الحديثة منها أكثر فاعلية، فبين عامي 1993 و2003 تطورت الأجهزة من ناحية توفير الطاقة إذ بلغ توفير الكهرباء 27% أما توفير الماء فكان بنسبة 30%، فإن استخدام الماء من الصنبور خلال عملية غسل الأطباق ثم وضع الصابون واستخدام الإسفنجة ثم غسلها بالطريقة الروتينية يستهلك الكثير من الماء.
  • اقتصادية: هذه الأجهزة موفرة للكهرباء والماء، بالتالي ستقلل المبالغ المستحقة في فاتورة المياه والكهرباء، إذ إنّ كمية كبيرة من الماء تهدر أثناء غسل الأطباق يدويًّا، ولن تكون كفاءة الغسيل اليدوي ككفاءة غسالة الصحون التي تغسل ثمانية أطباق بأقل من دقيقتين فبالتأكيد فإن استخدام غسالة الصحون سيخفض فاتورة المياه، كما أن أنواع غسالات الصحون الجديدة تمتاز بكفاءة في استخدام الطاقة فتستخدم كمية أقل من الكهرباء من الأنواع القديمة وبالتالي تكون فاتورة الكهرباء الشهرية أقل.
  • توفير الوقت: الكثير من النساء يعانين من ضيق الوقت أثناء النهار، فقد يكون لديهنّ نهار عمل طويل، أو الكثير من المهمات لعملها، وفي النهاية عليهنّ إعداد طعام صحي لأسرهن، وآخر شيء يردن التفكير به هو رفع الأكمام والبدء بغسل الأطباق والقدور والقلايات، إذ إنّ هذه الخطوة تحتاج على الأقل لمدة نصف ساعة إلى ساعة إضافية ما بعد العشاء، وفي حال عدم تنظيف الأطباق أولًا بأول على مدار اليوم فعلى الأرجح توجد أطباق الغداء والفطور التي تحتاج لتنظيف أيضًا، وغسالة الصحون تسهل هذه المهمة وتوفر الوقت فمن الممكن استثمار الوقت هذا بالجلوس مع الزوج والأطفال.
  • تقلل التوتر: إذا كنتِ كالعديد من الأشخاص الذين يؤجلون الأعمال ويتركون الأطباق لتتراكم، هذا يجعل مهمة تنظيفها أكثر صعوبة، كما أنها ستشكل مصدرًا للقلق والتوتر، إذ يوجد رابط كبير بين مقدار الفوضى في منزلك وارتفاع مستويات التوتر لديكِ، وهذا يجعل الاسترخاء الذهني والبدني صعبًا لأنكِ تشعرين أن عملك لم ينته به، وهذا يسبب الشعور بالذنب والإحراج، وإنّ تراكم الأطباق في حوض المطبخ يساهم في خلق التوتر في المنزل، فغسالة الصحون تقلل من هذا الضغط فهي تحافظ على الأطباق نظيفة، حتى لو كانت بعض الصحون غير نظيفة يمكن أن توضع داخل غسالة الصحون وتترك حتى بدء دورة التنظيف بدلًا من تراكمها داخل الحوض.


أخطاء استخدام غسالة الصحون

توجد بعض الأخطاء التمرتكبة عند استخدام غسالة الصحون، وفيما يأتي ذكر لجزء منها:[٢]

  • غسل الأطباق قبل وضعها في غسالة الصحون: إن كنتٍ تقومين بذلك فهذا مضيعة للوقت والماء، بالإضافة إلى أنك ستحصلين على نتيجة أفضل إن تركتِ بعض الأوساخ على الأطباق لينظفها مسحوق تنظيف غسالة الصحون، لذلك لا تغسلي الأطباق قبل وضعها في الغسالة حتى إذا كانت ملتصقة وعليها قاذورات، فقط أزيلي الأكل منها وضعيها في غسالة الصحون.
  • غلق المرشات: القاعدة الأساسية لتحميل غسالة الصحون، هي الاهتمام بالمرشات أو ذراع الرش، لأنها لن تنظف الأطباق إن كانت مغلقة، فإن أردتِ وضع صينية لازانيا كبيرة لتنظيفها يجب إزالة سلة أدوات المائدة المخصصة للملاعق، ثم توضع المقلاة للتأكد من وجود مكان يتسع لها، أما أدوات المائدة الفضية فيمكن تأجيلها للدورة التالية.
  • تنظيف الملاعق: بالحديث عن أدوات المائدة الفضية، لا يجب أن تتداخل مع بعضها فلن يتمكن المرش من إيصال الماء لها وبالتالي ستبقى قذرة، فإن كان لديكِ سلة فيها شبكة فتستخدم كل فتحة لوضع قطعة من الملاعق داخلها، أما إن كانت السلة مفتوحة فيجب أن توضع فيها الملاعق ووجها إلى الأعلى أما السكاكين فيجب أن يكون وجهها إلى الأسفل.
  • التحميل الزائد: عند وضع كمية أكبر من الصحون داخل غسالة الصحون هذا يصعب عليها التنظيف، إذ يجب أن تصل المياه لكل الأسطح، وفي حا لعدم وجود متسع لبعض الأطباق يمكن تنظيفها باليد أو الانتظار للدورة التالية عند تشغيل غسالة الصحون.
  • عدم استخدام ملمع غسالة الصحون: يجب تذكر استخدام ملمع غسالة الصحون المسمى مساعد التجفيف، إذ إنّ الكثير من غسالات الأطباق الحديثة تستخدم الماء الساخن وليس الهواء الساخن، ويساعد ملمع غسالة الصحون الماء لينزل عن الأطباق ويذهب إلى التصريف، فهذا يقلل من كمية المياه الموجودة على الأطباق، وفي حال وجود بقع على الزجاج يجب استخدام ملمع غسالة الصحون.
  • إهمال تنظيف الفلاتر: إن لم تنظّفي الفلاتر من وقت لآخر ستكون الأطباق قذرة ومغطاة بقطع صغيرة من الطعام، لذلك يجب الوصول أسفل ذراع المرش وإزالة الفلاتر، ثم نقعها بالماء الدافئ مع الصابون لعدة دقائق، ثم فركها بفرشاة أسنان قديمة وغسلها أسفل الصنبور، ثم تركيبها في مكانها الصحيح، وعند الوصول إلى هذا مكان يمكن تنظيف أي شيء يسد ذراع الرش باستخدام خشبة رفيعة مثل عود الشوي.
  • ترك الطعام يجف على الأطباق: إن اضطررتي لعدم استخدام غسالة الصحون بدورة كاملة لأنها ليست ممتلئة بعد، يمكن استخدام دورة غسيل سريعة لإزالة الطعام الملتصق عن الأطباق حتى لا يجف على الأطباق.
  • وضع أشياء لا يمكن وضعها في غسالة الصحون: وتوجد بعض القطع التي لا يمكن وضعها في غسالة الصحون، مثل صواني الألمنيوم أو صواني الحديد، والملاعق الخشبية، وقطاعات الخضار، وسكاكين المطبخ الجيدة، والتبرويرات المصنوعة من البلاستيك، ومن الأفضل ألا تضعي أي شيء غير مكتوب عليه آمن لغسالة الصحون.
  • استخدام الدورة نفسها في كل المرات: غسالة الصحون تحتوي على العديد من الدورات غير الدورة العادية، ويعتمد اختيار دورة غسالة الصحون على مقدار اتساخ الأطباق، فإن كانت قذرة جدًّا هذا يعني أنها تحتاج دورة طويلة خاصةً للمقالي والصواني، أما الدورة العادية فتناسب الأدوات الزجاجية، أو إن كان لديكِ الكثير من الأطباق غير المتسخة لغسيلها.
  • عدم قراءة تعليمات الاستخدام في الكتيب المرفق مع الغسالة: إذ توجد الكثير من النصائح لأحسن طريقة لتعبئة غسالة الصحون وطرق معالجة المشكلات التي من الممكن أن تظهر.


سلبيات استخدام غسالة الصحون

يمكن أن تظهر بعض السلبيات عند استخدام غسالة الصحون وهي ما يلي:[٣]

  • يمكن أن تخرج الأطباق غير نظيفة في حال وجود الكثير من الأطباق التي لا تستوعبها الغسالة.
  • يمكن أن تزيد غسالة الصحون من فاتورة الكهرباء.
  • يمكن أن تكون بعض أنواع الأطباق غير آمنة لوضعها في غسالة الصحون، وفي هذه الحالة يفضل غسلها يدويًّا كي لا تتدمر.


القطع التي لا يجب وضعها في غسالة الصحون

سندرج هنا قائمة تساعد المرأة على معرفة القطع التي لا يجب وضعها في غسالة الصحون[٤]

  • السكاكين الحادة: فالحرارة العالية للمياه يمكن أن تجعل السكين غير حادة، حتى لو كان في كتيب التعليمات أنه لا بأس بوضع السكاكين في غسالة الصحون ولكن يفضل غسلها يدويًّا.
  • المقالي والقدور غير اللاصقة: يجب عدم وضع القدور المغطاة بطبقة غير لاصقة في غسالة الصحون إلا إذا كان مكتوبًا عليها من قبل المصنع أنها آمنة لغسالة الصحون؛ لأنه على مدار الأيام ستكسر غسالة الصحون الطبقة غير اللاصقة وتسبب خروج قطع من هذه المادة أثناء الطهي.
  • حديد الزهر: يجب عدم وضعه في غسالة الصحون مطلقًا لأنه يحتاج فترة طويلة لجعل سطحه غير لاصق، ولكنّ منظف غسالة الصحون سيزيل هذه الطبقة ويصبح القدر أو المقلاة معرضًا للصدأ، فيجب تنظيفه بالماء مع الإسفنجة فقط، وعند استخدام هذا النوع من المقالي بطريقة صحيحة يمكن أن يستخدم لعدة أجيال.
  • أطقم الطعام الصينية المزينة بالحديد.
  • أطقم الطعام السيراميكية المرسومة والمدهونة باليد.
  • الكريستال.
  • أطقم الطعام المذهبة.
  • غطاء قدر الضغط.
  • القطع النحاسية أو البرونزية.
  • القدور المصنوعة من الألمنيوم.
  • قطع الخشب مثل القطاعات الخشبية.
  • قطع المطبخ المصنوعة من الأكريليك والبلاستيك.


تنظيف غسالة الصحون

يفضل تنظيف غسالة الصحون بالطريقة التالية[٥]:

  • تنظيف فتحة تصريف غسالة الصحون: لإزالة أي قطع أو طعام عالق هناك، وهذا يحسّن التصريف ويزيد من كفاءة التنظيف ويحمي غسالة الصحون من الأعطال.
  • وضع الخل في غسالة الصحون: تشغل غسالة الصحون في دورة فارغة، ثم يوضع فيها كوب من الخل الأبيض داخل السلة العليا في كوب مناسب لغسالة الصحون ثم تشغل بأعلى درجة حرارة، وهذا سيزيل أي دهون عالقة أو روائح سيئة.
  • وضع البيكنغ صودا: يرش كوب من البيكنغ صودا أسفل غسالة الصحون، ثم تشغل على دورة قصيرة وساخنة، وهذا سيساعد على جعل غسالة الصحون برائحة جميلة ولامعة ودون أوساخ.


المراجع

  1. "7 Reasons to Use a Dishwasher", compact appliance, Retrieved 25/10/2019. Edited.
  2. "YOU'RE USING YOUR DISHWASHER WRONG", reviewed, Retrieved 25/10/2019. Edited.
  3. "THE ADVANTAGES AND DISADVANTAGES OF USING A DISHWASHER", sfwff, Retrieved 25/10/2019. Edited.
  4. "21 things you should never put in the dishwasher", today, Retrieved 25/10/2019. Edited.
  5. "How often you should clean your dishwasher — and how to do it", today, Retrieved 25/10/2019. Edited.