افضل سن لتعليم الطفل القراءة والكتابة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
افضل سن لتعليم الطفل القراءة والكتابة

متى يبدأ الطفل بتعلُّم القراءة والكتابة

تُشير آخر الدراسات إلى أن الطفل يجب أن يبدأ بتعلم القراءة والكتابة في سن الثالثة، وليس في سن الخامسة أو السادسة كما هو شائع؛ وذلك لأن الطفل يستطيع تمييز الصور والحروف في هذا العُمر، ووفق دراسة أُجريت في جامعة واشنطن تبين أن ميول الطفل للقراءة يبدأ في سن مبكرة، وتختلف هذه القدرات من طفل إلى آخر، حيث لكل طفل قدرات عقلية تختلف عن غيره من نفس العُمر.

 

كيفية تعليم الطفل القراءة والكتابة

يستطيع الطفل في سن الثالثة تعلم بعض الحروف، ويُمكنهم معرفة معظمها في الفترة ما بين العامين الرابع والخامس من العُمر، ويُمكن تعليمهم من خلال استخدام العديد من الوسائل أهمها الكتب الملونة والتي تحتوي على صور، حيث يستطيع الطفل في سن الثالثة تمييز الكلمات وفهم أن هذه الكلمات تتكوّن من الحروف عكس الصور التي تحتوي على رسومات، ويُمكن للآباء اختبار مدى فهم الطفل لفكرة الحروف من خلال تركه يُشير إلى الحروف الموجودة في الكتاب.

أما عن مهارة الكتابة فإن الطفل في سن الثالثة يُصبح قادرًا على مسك القلم بطريقة صحيحة،  ومع استمرار تدريبه بالوسائل التعليمية المختلفة والتي تناسب سنّه فإنه سيتمكّن من كتابة العديد من الحروف في سن الرابعة من عمره.

من الضروري تنمية مهارات التركيز والذاكرة لدى الطفل في سن الثالثة من عمره، وهذا من خلال كتب الأطفال المناسبة، إذ إنها من أهم الأمور التي تقوم عليها العملية التعليمية لدى أي طفل، فالقراءة والكتابة يحتاجان إلى التركيز والانتباه، ولن يحصل ذلك إلّا إذا دُرّب الطفل بالطريقة الصحيحة.

ولفهم عملية تعليم الطفل بشكل أوضح، يجب على الآباء تعزيز تركيز الطفل فيما يُسمى التآزر البصري الحركي، فالإنسان يتعلم بصريًا، وهي الخطوة الأولى نحو تعليم الطفل، إذ يبدأ بالتركيز على الكلمات والرسومات، ومن ثم يعطى ورقمًا وقلمًا ليترجم ما شاهده، ومن هنا سيبدأ بالتمييز بين الكلمة والشكل الهندسي والأرقام وأيضًا الجمل، وهذه الخطوة مهمة إلى حد كبير لتنمية حواس الطفل وتوظيفها في تعليمه القراءة والكتابة.

كما يُفضل اختيار الكتب الملونة لتعليم الطفل، وهذا ما تفعله معظم مؤسسات رياض الأطفال، ليستطيع الطفل التعلم بطريقة أسهل، ويجب على المعلمين تنمية جميع المهارات اللازمة وعمل الأنشطة التي ستُساعد في البدء بتعليم الطفل القراءة والكتابة.

 

نصائح للآباء عند تعليم الطفل القراءة والكتابة

إن موضوع القراءة والكتابة للطفل البالغ ثلاث سنوات، هو أمرٌ جديد عليه، ولهذا يجب أن يتحلى الآباء بالصبر، فقد لا يتقبل الطفل هذه الفكرة لشعوره بأنه مجبر عليها، فيلجأ للعناد ولا يقبل الأوامر، ولهذا يجب أن يبتعد الآباء عن أسلوب العصبية في التعامل مع طفلهم، فهذا الأسلوب سيجعله يكره التعليم قبل دخوله المدرسة، بل يجب تشجيع الطفل لتعلم هذه المهارات، وحتى لو خربش على الورق فهذه ليست مُشكلة بل هي أولى خطوات التعلم لديه.

وفيما يلي بعض النصائح التي ستُساعد الطفل على تعلم القراءة والكتابة بشكل أسرع:

  • تعليم الحروف من خلال اللعب، ويُمكن تأليف قصة تتعلق بكل حرف لكي ترسخ المعلومة في ذاكرة الطفل فهذا عُمر المرح واللعب.
  • ذكر أمثلة على كل حرف يتعلمه، وتذكيره به خلال اليوم عن طريق سؤاله عن الكلمة التي تبدأ بذلك الحرف.
  • استخدام الصلصال وجعل الطفل يُشكل الحروف التي تعلمها.
  • تزيين غرفة الطفل بلوحات ملونة ومزخرفة تحتوي على الحروف.
  • استخدام البطاقات التعليمية وقطع التركيب البلاستيكية التي تحتوي على الحروف، وإعطائها للطفل للبدء بتشكل الكلمات ومن ثم قراءتها.
  • مُشاركة الطفل الكتابة، فالطفل يتأثر بما يفعله والداه، وهذه الخطوة حافز له لتقليد أبويه، يُمكن تعزيز هذه الفكرة من خلال الكتابة باستخدام الألوان.

 

 .