التخلص من رائحة غرفة النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٩

رائحة غرف المنزل

تُعد غرفة النوم من الغرف الهامة في المنزل كونها مصدرًا للراحة والاسترخاء خلال اليوم، غير أنه من الممكن أن تصدر بعض الروائح الكريهة منها نتيجة إغلاقها لعدة ساعات خلال فترات النوم أو نتيجة بعض العوامل الأخرى، وهنا تجدر الإشارة إلى وجود العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من تلك الرائحة غير المرغوبة بسرعة[١].


طرق التخلص من رائحة غرف النوم

يمكن للسيدة الاستعانة بالطرق التالية للتخلص من رائحة الغرف غير المرغوبة[١][٢]:

  • التهوية الجيدة: من الأمور الواجب إجراؤها يوميًا لمدة زمنية لا تقل عن 60 دقيقةً بهدف تغيير هواء الغرفة وتجديده، الأمر الذي يلعب دورًا كبيرًا في التخلص من الروائح الكريهة أو العالقة في أنحاء الغرفة، ومن جهة أخرى يجب تبديل مفارش السرير الخاصة بمكان النوم 3 مرات أسبوعيًا، ولا يجب نسيا تهوية الفرشات الخاصة بالسرائر مرةً واحدةً في الأسبوع، إذ من الممكن أن تعلق بها مختلف الروائح.
  • أشعة الشمس: للتخلص من الرائحة غير المستحبة في غرف النوم لا بد من تعريض كل ما فيها لأشعة الشمس يوميًا، فوسائد السرير وفرشاته وأغطيته بحاجة لأشعة الشمس للتخلص من الميكروبات أو الجراثيم الدقيقة العالقة بها، لذا من الممكن فتح النوافذ أو إخراج تلك الممتلكات إلى الهواء الطلق لطرد الرائحة السيئة.
  • زراعة النباتات العطرية: تساعد زراعة بعض النباتات العطرية والأزهار الفواحة على منح الغرفة مصدرًا للرائحة الجيدة إلى جانب المنظر الطبيعي المبهج، ومن هذه النباتات الريحان والنعناع أو أزهار الفل والياسمين التي تتميز برائحتها الفواحة الرائعة، فستساعد تلك النباتات على تنقية الهواء المنزلي وإكسابه رائحةً منعشةً.
  • أكياس القماش العطرية: وضع كيس من القماش المملوء بالصابون العطري المبروش داخل خزانة الملابس لتعطير الثياب باستمرار والقضاء على الروائح المزعجة.
  • الكرات العطرية: نشر عدد من الكرات العطرية المشبعة بأنواع العطور القوية الفواحة بين وسائد السرائر وطبقات الفراش لمنحها رائحةً عطريةً تنتشر بين أجواء الغرفة.
  • الاهتمام بالنظافة: غسل المفروشات والثياب باستخدام إحدى المساحيق العطرية المميزة التي يمكن أن تدوم لفترات زمنية طويلة، مع إمكانية استخدام منعم منعش للملابس.


أسباب الرائحة غير المستحبة في أرجاء المنزل

للتخلص من رائحة غرف المنزل السيئة لا بد من تحديد السبب الكامن وراءها، لذا يجب أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار عند ملاحظة انبعاث رائحة غير مستحبة من إحدى غرف المنزل[٣]:

  • عطل في نظام التهوية الخاص.
  • تسرب رائحة الطهي إلى الغرف المنزلية وتأثيرها على الأثاث نتيجة عدم وجود أنظمة لطرد الأبخرة الناجمة عن الطهي.
  • التدخين بكثرة.
  • الرطوبة في المنزل، بالتالي تكاثر الفطريات والبكتيريا.
  • إهمال النظافة المنزلية، خصوصًا تنظيف الحمّامات باستمرار، إلى جانب أعطال في شبكة الصرف الصحي.
  • سلوكيات وعادات غير صحية وغير مستحبة في عملية التنظيف كعدم الحرص على إخراج القمامة على الفور، فعند تركها في المنزل لساعات طويلة تنبعث منها روائح سيئة، كما أن ترك الثياب المبلولة دون تجفيف داخل آلة الغسيل يزيد من انتشار تلك الروائح الناجمة عن تبخر الماء الموجود في الملابس.


المراجع

  1. ^ أ ب "كيفية التخلص من رائحة الكتمة في غرفة النوم ؟"، موسوعة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-27. بتصرّف.
  2. عبدالرحمن عامر (2018-1-30)، "طريقة التخلص نهائيًّا من الروائح الكريهة من منزلك"، فتافيت، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-27. بتصرّف.
  3. "كيفية ازالة الروائح الكريهة من المنزل و السجاد و غرف النوم"، شركة الأول، 2017-10-22، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-27. بتصرّف.