السياحة من اهم مصادر الدخل القومى

السياحة

تُعرَّف السياحة بأنَّها نشاط بدنيّ يمارسه شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص ويكون ذلك بانتقالهم من موطنهم الأساسيّ أو المكان الذي يعيشون فيه إلى مكان آخر سواءً كان في الدولة نفسها أو بالانتقال إلى دولة أخرى خارج حدود الوطن بهدف الترفيه وقضاء الأوقات برفقة الأصدقاء، أو بهدف رؤية المناظر الطبيعيَّة الخلّابة التي يتمتّع بها المكان المقصود، وفي حالات أخرى يقصد الفرد السياحة بغرض الحصول على العلاج، ومن الجدير بالذكر أنَّ من أهم مميزات السياحة هو الاطلاع على ثقافات الشعوب المختلفة، والتعامل مع فئة جديدة من الناس والتي تمتلك طباعها وأفكارها الخاصة، كما أنَّ السياحة تساهم في بناء شخصية الفرد وتوسيع مداركه بنسبة كبيرة، وذلك لإحاطته بالعادات والتقاليد الخاصة بغيره من الناس، وتعزيز معلوماته الثقافيَّة والتاريخيَّة الخاصة بالمكان الذي قصده بغرض السياحة، وممّا لا شك فيه أنَّ للسياحة مجموعة من الأركان، وهي: الشخص الذي خرج من مكانه الأساسيّ للسياحة ويُطلق عليه اسم السائح، والمكان المضيف أو المستقبل وهو المكان الذي يقصده السائح عند خروجه من وطنه، والمعالم السياحيَّة التي سيزورها السائح أثناء رحلته والتي تختلف باختلاف الهدف من السياحة، وفي الختام نمط السياحة، فالسياحة داخل حدود الوطن تختلف عن السياحة الخارجيَّة في دول أخرى، وفي هذا المقال حديث عن أهمية السياحة وأنّها مصدر أساسي للدخل القوميّ.[١]


السياحة مصدر للدخل القومي

تُعدّ السياحة من أهم الموارد الاقتصاديَّة في الدول، وتحرص جميع الحكومات والجهات المُختصَّة على الاهتمام بهذا المجال، وتوفير أكبر عدد ممكن من المرافق والخدمات العامة التي يحتاجها السائح، وذلك لأنَّها ليست مصدرًا اقتصاديًّا للدولة فقط، وإنّما من خلالها يمكن توفير عدد كبير من فرص العمل للمواطنين، وبالتالي القضاء على جزء كبير من مشكلة البطالة التي تتفشّى في المجتمعات تفشيًا واسعًا، وممّا لا شك فيه أنَّ الفنادق والمنتجعات السياحيَّة تُشكّل واجهة سياحيَّة للدول المضيفة، وكلّما كانت هذه المرافق أكثر تطورًا كان مجال السياحة في الدولة أكثر تقدمًا، كما أنَّ الفعاليات والمهرجانات الضخمة التي تقيمها الجهات المسؤولة تُعدّ من أهم عناصر الجذب السياحيّ، ومن الجدير بالذكر أنَّ للسياحة دورًا هامًّا في التقريب بين الثقافات المختلفة، ويساهم ذلك في زيادة المشاريع الاستثماريَّة في الدول المضيفة كما أنَّه قد يرغب السائح بالتملُّك أو الاستثمار فيها، وبالتالي زيارتها باستمرار، فالسياحة من أهم مصادر الدخل القوميّ ومن خلالها تتطوّر الدول والشعوب كثيرًا، وتزداد فرص العمل المتاحة للمواطنين، كما أنَّها تتيح الاطلاع على ثقافات جديدة، وتجلب الكثير من المشاريع الاستثماريَّة والاقتصاديَّة للبلاد.[٢][٣]


أنواع السياحة

للسياحة سبعة أنواع رئيسية، وهي كما يلي[٤]:

  • سياحة ترفيهية: هذا النوع هو أشهر أنواع السياحة؛ فغالبية حركة السياحة في العالم هي سياحة ترفيهية، وهدف هذا النوع هو الترفيه والذهاب إلى مختلف الأماكن الترفيهية كالشواطئ والمنتزهات، وتُعرَف دول حوض البحر المتوسط بهذه السياحة؛ بسبب مناخها المعتدل وكثرة أماكن الترفيه فيها.
  • سياحة ثقافية: هذا النوع من السياحة هدفه التعرف على إحدى الدول من الناحيتين الثقافية والحضارية، ويشمل زيارة المتاحف والآثار، ويشكل نسبةً تقارب فقط 10% من حركة السياحة في العالم.
  • سياحة دينية: هذا النوع هو من أهم أنواع السياحة، ويكون من خلال الذهاب من دولة إلى أخرى لزيارة الأماكن المُقدَّسة فيها، ويشمل كذلك السفر بهدف الأعمال الخيرية المختلفة.
  • سياحة علاجية: تسمى هذه السياحة بالسياحة العلاجية أو الاستشفائية، والمناطق الرئيسية لهذه السياحة الأماكن الغنية بينابيع المياه المعدنية، والكبريتية والشمس والرمال التي لها دور في معالجة المشاكل الجلدية ومشاكل العظام.
  • سياحة رياضية: هدف هذه السياحة ممارسة رياضة معينة، كالغوص تحت الماء والتزلج وتسلق الجبال، كما تتضمن كذلك السفر من دولة إلى أخرى لحضور المباريات الرياضية للمشاهدة والتشجيع.
  • سياحة شرائية: في هذا النوع من السياحة يقصد السائح الأماكن الغنية بأنواع مُعينة من البضائع ذات الجودة العالية والأسعار المميزة، والتي تجذب الناس إلى هذه الأماكن لشراء البضائع والمنتجات المعنية، إما للتجارة أو للاستعمال الخاص.
  • سياحة سوداء: هذا النوع هو أغرب أنواع السياحة في العالم، فهدفه زيارة الأماكن التي حدثت فيها مجازر إنسانية أو كوارث طبيعية، فيزور السائح المعتقلات وأماكن الحروب والمجازر الجماعية والأماكن التي حدثت فيها زلازل شديدة أو ظواهر تسونامي.


أهمية السياحة

للسياحة أهمية كبيرة للدولة والأفراد، وتبرز أهميتها من خلال[٥]:

  • إدخال العملة الصعبة إلى الدولة، مما ينمي الاقتصاد الوطني ويسد ميزان المدفوعات.
  • توفير فرص عمل جديدة للشباب ومختلف فئات المجتمع، فأي مكان يتواجد فيه السائح يحتاج إلى خدمات، مما يور فرص عمل متنوعة، ويقلل من البطالة في المجتمع.
  • التبادل الثقافي بين الشعوب، وتوجيه أفكار السياح عند تأثرهم بثقافة الدول التي يزورونها، وتعرف أكثر سكان الدولة الأصليين على ثقافات جديدة.
  • الترفيه؛ فالسياحة وسيلة للراحة الجسدية من خلال ممارسة أنشطة مختلفة تسعد السائح.
  • عكس الوجه الحضاري للشعوب، وتوضيح عاداتهم وتقاليدهم وقيمهم الحضارية، مما يوضح مدى رقي أهل الدولة.
  • تنمية المناطق السياحية والعمرانية، فحصول الدولة على أفضل عائد ممكن من السياحة، يجعلها تنمي وتركز على معالمها المختلفة، وتنشئ مختلف الفنادق والمنتجعات، ويزداد تنوع الخدمات، مما يفيد على الدولة والأفراد، ويوازن بين المناطق السياحية والمناطق الفقيرة الأخرى.
  • تحسين البنية التحتية في الدولة، من خلال بناء الفنادق، وإنشاء طرق جديدة لتسهيل التنقلات، وبناء المطارات، وتطوير الخدمات فيها.


كيف يمكنكِ العمل في قطاع السياحة؟

إليكِ الوظائف الآتية التي قد تُناسبكِ في قطاع السياحة:[٦]

  • مضيفة طيران.
  • مخطِّطة أو وكيلة رحلات سفر، إذ يُمكنكِ العمل في تخطيط سير رحلة سفر لعملاء من حول العالم عبر وضع الميزانية، حجز التذاكر وأماكن الإقامة، بالإضافة إلى التخطيط لجوانب الرحلة بأكملها.
  • مُنسّقة أنشطة ترفيهية، إذ يمكنكِ العمل لدى المنتجعات المختلفة والفنادق في تنسيق الأنشطة للسيّاح.
  • مُنظِّمة ومسؤولة تدريب السلامة لدى عاشقي المغامرات البريّة الخطيرة.
  • مترجمة فوريّة، إذ يمكنكِ العمل مع المسافرين في البلدان التي تكون غير مجهزة لتسهيل التواصل بسبب حاجز اللغة، كما تستطيعينَ إيجاد عمل في الوكالات والمواقع الإلكترونية لترجمة النصوص المتعلقة بكتيّبات المسافرينَ السياحية الإرشادية.


المراجع

  1. "تعريف السياحة"، مسافر، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2019. بتصرّف.
  2. "السياحة والتنمية الاقتصادية"، أخبار الإدارة العربية، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2019. بتصرّف.
  3. "أهمية السياحة وفوائدها"، الشمس، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2019. بتصرّف.
  4. Amira Fahmy (2018-7-18)، "أنواع السياحة"، موثوق، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-1. بتصرّف.
  5. Amal Ahmed (2019-2-1)، "بحث حول السياحة تعريفها وأهميتها وأشكالها وأنواعها"، بحوث، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-1. بتصرّف.
  6. "Top 10 Travel Career Ideas For Women – Salary, Qualifications Included", thewoomag, Retrieved 22-3-2020. Edited.
307 مشاهدة