تجولي حول العالم وأنت في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:١٧ ، ١٩ مايو ٢٠٢٠
تجولي حول العالم وأنت في المنزل

السياحة من المنزل

لم تمتنع الثورة التكنولوجية عن جعل الإنسان يتجول حول العالم ويستكشفه من منزله إطلاقًا؛ فقد أصبح يُمكن للجميع السفر والترحال دون دفع أي مبالغ طائلة أو حتى تحمل عناء السفر، إذ مع خدمات التجول الافتراضي أصبح زيارة عجائب الدنيا الطبيعية والتجول بين أرجاء الساحات والمطاعم والمتاحف أمرًا سهلًا، ومن الجديرِ بالذكرِ أن شركة جوجل قدمت لمستخدميها فرصة ذهبية للانطلاق بين أرجاء العالم من أماكنهم عبر خدمة التجول الافتراضي في خرائط جوجل بكاميرا 360 درجة، ولم تكن جوجل الوحيدة التي جاءت بمثل هذه الميزة؛ إلا أنها الرائدة، وقد استعرضت عبر مواقعها مجموعة أماكن توفر ميزة التجول الافتراضي فيها، وفي هذا المقال سنتعمق بالتجول الافتراضي لنضمن وصولكِ إلى وجهتكِ المحببة[١].


تعرفي على التجول الافتراضي

التجول الافتراضي عبارة عن انطلاقة بين المواقع الجغرافية بواسطة مقاطع الفيديو التفاعلية والصور التي تمكنكِ من مشاهدة الموقع بزاوية 360 درجة كاملة كما لو كنتِ في الموقع فعليًا، إذ تُلتقط هذه المشاهد بواسطة تقنية الواقع الافتراضي وبزوايا ثابتة، وقد وُجِدت هذه الخدمة الافتراضية ونشأت بالاعتمادِ على مجموعة من الكاميرات والبرامج المتخصصة والأجهزة الفعالة في تصوير المشهد متكاملًا وبأسلوب فريد، فيكون المحتوى النهائي معروضًا أمامكِ بأسلوبٍ مدهش للغاية، ويكمن السر في التجول الافتراضي بأنه يمنح الفرد شعور التواجد في المكان بواسطة الفيديو أو الصور؛ فتتلاشى الحدود والمسافات لا شعوريًا عند خوض التجربة، فيشعر الزائر بأنه حقًا في قلب المشهد ويتخيل المواقف والمشاهد من قلب الحدث[٢].


فوائد استخدامكِ للتجول الافتراضي

تفرض عليكِ الكثير من القيود والظروف الحرمان من السفر والسياحة والتجوال، لذلك تتجلى لديكِ فرصة مثالية تتمثل بالتجول الافتراضي، ومن أهم فوائد استخدامكِ للتجول الافتراضي[٢]:

  • التحرر من حدود الدول وتعقيدات الترحال والسفر، والمضي قدمًا في استكشاف المناطق المرغوب بزيارتها تبعًا لإرادتكِ دون توقف.
  • مشاهدة الموقع والتجول به بزاويةِ عرض 360 درجة بدقة عالية جدًا.
  • بناء تجربة مثالية بالتجول الافتراضي غير مسبوقة.
  • التفرد عن الآخرين والتميز عنهم من خلال التجول الافتراضي والتعرف على تفاصيل الأماكن.
  • تبديد معوقات السياحة وصعوباتها التي تواجهها الوجهات السياحية ذات الاستقبال الضعيف للسياح.
  • تحقيق أمنيتكِ بالسفر حتى إن لم تتمكني من السفر فعلًا.
  • إطلاق العنان لمخيلتكِ بالشعورِ بتواجدكِ فعليًا في الوجهة.


تنقلي حول العالم دون ترك منزلكِ

إليكِ أهم التطبيقات التي تتيح لكِ فرصة التجول الافتراضي والتنقل دون الحاجةِ لترك منزلك إطلاقًا، ومنها[٣]:

  • تطبيق AccorHotels for Cardboard: هذا التطبيق مخصص لكِ إن كنتِ تبحثين عن فنادق غير باهظة الثمن في لندن وباريس وساو بولو؛ إذ يمكنكِ التنقل بين الغرف ومشاهدة تفاصيلها دون عناء، ويتاح استخدامه على أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الأندرويد وIOS.
  • تطبيق Ascape Virtual Travel & 360 Video: يأتي هذا التطبيق ليأخذكِ برحلاتٍ شيقة حول المواقع الأثرية بدءًا من البتراء في الأردن ووصولًا إلى أبراج نيويورك، وأيضًا جزر هاواي وغيرها الكثير.
  • تطبيق Discovery VR: ينقلكِ هذا التطبيق من اليابسة تحت الماء إن كنتِ من عشاق الغوص، هذه التجربة قد يكون من الصعب عليكِ خوضها على أرض الواقع؛ لذلك غامري بخوضها افتراضيًا مع أسماك القرش الضخمة، والسباحة في مياه الكهوف الموحشة والمخيفة، لكن قبل الانطلاق لا تنسي وضع سماعات الواقع الافتراضي للاندماج لأعلى مستوى.
  • تطبيق Jaunt VR: هذا التطبيق موجه لعاشقاتِ الصخب والموسيقى؛ إذ يمضي بكِ نحو الحفلات الموسيقية والعروض العالمية لحضور حفلات الفنانين والمشاهير العالميين دون دفع أي تكاليف، كما يمكنكِ الانتهاء من الحفلة والاستمرار نحو أي وجهة أخرى بغض النظر عن موقعها الجغرافي.
  • تطبيق التجول الافتراضي من جوجل (Street View): يمكنكِ خوض تجربة التجول الافتراضي من خلال هذا التطبيق بكل سهولة، إذ يعد بمثابةِ تمثيل افتراضي لكل ما يحيط بك في هذا العالم؛ إذ يوفر الملايين من أروع الصور البانورامية، ويستقطب هذا التطبيق الصور والمقاطع المصورة من جوجل والمساهمين في إدراج الصور، إذ تتكاتف الجهود الجماعية لتقديم تغذية راجعة وتقديم دليل على التجربة الشخصية للتشجيع على الاستكشاف فعليًا، وتتوفر في هذا التطبيق مجموعة من أدوات التجول الافتراضي المهيئة مسبقًا وسهلة الاستخدام[٤].
  • تطبيق السياحة الافتراضية Virtual tour App: من الشركات العالمية الرائدة في بناء وإطلاق الجولات الافتراضية التفاعلية حول العالم من خلال تطبيقات الهاتف المحمول، إذ يمكنكِ الحصول على جولة افتراضية بخدمة متكاملة (HDR/HD) (360*360)، وتترك الجولة طابعًا مميزًا لديكِ ممزوجًا بالأصوات والموسيقى والوسائط المتعددة التي تشعركِ حقًا بأنكِ في قلبِ الموقع[٥].


أماكن يمكنكِ زيارتها افتراضيًا

انطلقي نحو أشهر المعالم الأثرية حول العالم ولا تتوقفي إطلاقًا عن الترحال، وسنقترح بعض الأماكن التي يمكن زيارتها افتراضيًا[٦]:

  • برج إيفل في باريس.
  • مجمع معابد أنغكور وات في كمبوديا.
  • تاج محل في الهند.
  • المدينة الوردية البتراء في الأردن.
  • المدرج الفلافي في روما.
  • أهرامات الجيزة في مصر.
  • تمثال المسيح الفادي في ريو دي جانيرو.


نصيحة من حياتكِ لكِ

حتمًا سئمتِ الجلوس في المنزل خلال الفترة الماضية بالتزامنِ مع تداعياتِ أزمة فيروس كورونا، فقد عم الضجر والملل أرجاء العالم؛ لكن لا تزال أمامكِ الفرصة لمقاومة المزيد من الملل والضجر بالذهابِ برحلة افتراضية حول العالم خلال وجودكِ في منزلك، ولن تكبدك هذه الرحلة أي تكاليف مالية إطلاقًا، ولن يتسلل الخوف لديكِ من احتمالية انتقال العدوى نتيجة المخالطة؛ لذلك تجولي حول العالم وأنت في المنزل بواسطة تطبيقات السياحة الافتراضية وأدخلي البهجة إلى نفسك وأفراد أسرتك.


المراجع

  1. "Use Street View in Google Maps", support.google, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "What is virtual reality in travel?", immersionvr, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  3. Jamie Jackson (27-1-2019), "Coming to Your Phone: Virtual Reality Travel Apps"، wheretraveler, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  4. "What is Street View?", google, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  5. "Virtual Tour App: Company Profile", virtualtourapp, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  6. "10 virtual tours of the world’s most famous landmarks", theguardian, Retrieved 10-5-2020. Edited.