تقشير الجسم والوجه :إليكِ الطريقة الصحيحة

تقشير الجسم والوجه :إليكِ الطريقة الصحيحة

الطريقة الصحيحة لتقشير الجسم

فيما يأتي خطوات تقشير الجسم الصحيحة:


اختيار منتجات التقشير المناسبة

ضعي في اعتبارك منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها، إذ قد تتسبب بعض الأدوية وحتى المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية بأن تصبح بشرتك أكثر حساسية أو تقشرًا، مثل كريمات الريتينويد التي تصرف بوصفة طبية أو المنتجات التي تحتوي على الريتينول أو البنزويل بيروكسايد، إذ قد يؤدي التقشير أثناء استخدام هذه المنتجات إلى تفاقم جفاف الجلد أو حتى ظهور الحب والبثور.[١]

اختيار التقشير المناسب لنوع البشرة

فيما يأتي توضيح طريقة التقشير المناسبة لكل بشرة:[٢]

  • البشرة الجافة

تجنبي التقشير الميكانيكي أو الفيزيائي على الجلد الجاف، لأن التقشير يجفف البشرة ويمكن أن يؤدي إلى التقرحات، لذا اعلمي أن أحماض ألفا هايدروكسي فعالة للبشرة الجافة.

  • البشرة الحساسة

تجنبي استخدام التقشير الفيزيائي أو الميكانيكي للبشرة الحساسة، إذ سيؤدي إلى تهيج البشرة واحمرارها، واستخدمي مقشرًا كيميائيًا خفيفًا وضعيه بقطعة قماش لطيفة.

  • البشرة الدهنية

يمكن أن تستفيد البشرة الدهنية أو السميكة من التقشير اليدوي والتنظيف بالفرشاة أو التقشير الكيميائي، إذ قد تحتوي البشرة الدهنية على طبقة إضافية من التراكم على السطح التي يمكن أن يزيلها التقشير اليدوي.


اللطف أثناء استخدام المقشر

فيما يأتي نصائح للطف أثناء تقشير الجسم:[١]

  • إذا كنت تستخدمين مقشرًا كيميائيًا أو ميكانيكيًّا، فعليك وضع المنتج برفق باستخدام حركات دائرية صغيرة،وذلك لمدة 30 ثانية،ثم اشطفيه بالماء الفاتر وليس الساخن.
  • إذا كنت تستخدمين فرشاة أو إسفنجة، استخدمي حركات خفيفة قصيرة.
  • لا تقشر أبدًا إذا كان لديك جروح أو جروح مفتوحة أو إذا كانت بشرتك مصابة بحروق الشمس.


وضع المرطب بعد التقشير

يمكن أن يتسبب التقشير في جفاف الجلد بجميع أنواعه، لذا عليك وضع المرطب على الفور بعد التقشير للحفاظ على بشرتك صحية ورطبة، كما يجب أن يكون المرطب قويّصا مناسبًا لبشرتك حتى لا تتهيج أو تتحسس.[١]


وضح جدول محدد للتقشير

عليك وضح الجدول الزمني المناسب لك للتقشير، إذ يعتمد عدد مرات التقشير على نوع بشرتك وطريقة التقشير. التي تعتمدينها، بشكل عام، كلما كان التقشير أكثر عدوانية، قل الحاجة إلى القيام به، كما عليك الحرص على عدم الإفراط في التقشير، لأن ذلك قد يؤدي إلى احمرار وتهيج البشرة.[١]


أنواع مقشرات الجسم

فيما يأتي أبرز أنواع مقشرات الجسم:[٣]

  • التقشير الحبيبي

تساعد المقشرات الحبيبية على تحسين ملمس بشرتك عن طريق تقشير الجلد الميت وتقليل نمو الشعر تحت الجلد، ويمكنك عمل مقشر ناعم بالزيت والسكر أو الشوفان أو القهوة واستخدامه حتى ثلاث مرات في الأسبوع.

  • الفرشاة الجافة

لا يساعد التقشير الجاف فقط على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ولكنه يساعد أيضًا على تقليل ظهور السيلوليت وإزالة السموم من الجسم، إذ تستخدم الفرشاة بحركات دائرية قوية على الجسم، ويجب تجنب استخدامها على المناطق التي تحتوي على الدوالي.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "HOW TO SAFELY EXFOLIATE AT HOME", aad, Retrieved 4/8/2022. Edited.
  2. Jane Chertoff (13/11/2018), "Everything You Need to Know About Exfoliating Your Skin Safely", https://www.healthline.com/health/how-to-exfoliate#how-to, Retrieved 4/8/2022. Edited.
  3. Jeannine Morris Lombardi (17/7/2020), "6 Ways To Exfoliate Your Body", aedit, Retrieved 4/8/2022. Edited.
22 مشاهدة