توسيع ذاكرة الاندرويد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ١٦ مارس ٢٠٢٠
توسيع ذاكرة الاندرويد

ذاكرة الهاتف الداخلية للأندرويد

يعاني بعض مستخدمي الأجهزة المدعومة بنظام التشغيل الأندرويد من هواتف أو أجهزة آيباد من مشكلة ذاكرة التخزين الممتلئة والتي لا يمكنها استيعاب المزيد من الملفات كالصور أو مقاطع الفيديو وما شابه، الأمر الذي يؤدي إلى بطء في عمل الجهاز والتطبيقات والبرامج الموجودة عليه، ومع التطور التكنولوجي وانتشار الأجهزة الذكية المزودة بعدة كاميرات عالية الدقة، بدأ المستخدمون يميلون إلى التقاط العديد من الصور في المناسبات وفي كافة الأحيان، الأمر الذي يستدعي الحاجة إلى وجود ذاكرة تخزين كبيرة تجنبهم حذف تلك الصور والفيديوهات السابقة وخسارة ما تحمله في طيّاتها من ذكريات ومواقف متعددة[١].


برامج توسيع ذاكرة الأندرويد

انتشرت العديد من البرامج التي تزيد من مساحة التخزين الخاصة بأنظمة الأندرويد، وهذه البرامج التي يُمكن الحصول عليها من الإنترنت وتحميلها مجانًا دون أي تكلفة مادية ما يأتي:

  • برنامج MoveToSD APK: يوفّر هذا التطبيق مساحةً داخليةً إضافيةً يُمكن حمايتها بكلمة سر خاصة بالمستخدم، كما أنّه يمنحه نسخًا اضافيةً احتياطيةً لجميع الصور والملفات ويحافظ عليها من الضياع، إلى جانب أنّه يُوفّر خدمة الوصول إلى تلك الملفات بطريقة سهلة وسريعة في جميع الأوقات، ومن ميّزاته الأخرى:
    • يمنح البرنامج خدمةَ تخزين كبيرةً للمستخدم تصل مساحتها إلى ما يقارب 50 جيجابايت، بالإضافة إلى أنّه مُزوّد بخدمة تشفير البيانات التي تحول دون حصول أي عملية اختراق خارجية.
    • يمنح خدمة مشاركة جميع الملفات المخزنة مع قائمة الأفراد الآخرين الموجودة ضمن لائحة الاتصال الخاصة بالمستخدم.
    • يتميّز البرنامج بواجهته الجميلة المميزة التي تحتوي على أدوات متعددة يمكن للمستخدم تجربتها عند تحميله للبرنامج.
  • برنامج Mega Storage Manager: يساهم هذا التطبيق في زيادة المساحة التخزينية للهاتف واستيعاب البيانات والمعلومات الإضافية دون التأثير سلبًا على تطبيقات الهاتف الأخرى أو إبطاء العمليات فيه، كما أنه يحذف أي معلومات أو ملفات غير ضرورية أو غير مرغوب بها من قبل المستخدم، ويمكن الحصول على التطبيق من Google Store أو متجر جوجل الموجود على أجهزة الهاتف المدعمة بنظام الأندرويد، إذ يُعد أحد أفضل البرامج الخاصة بتوسيع الذاكرة الداخلية، وتمكين المستخدم من حفظ عدد أكبر من الملفات والصور الشخصية، ويمتلك التطبيق مميزات أخرى منها:
    • يمكن للأشخاص غير المختصين استخدامه بسهولة دون الحاجة إلى الاستعانة بخبير كونه تطبيق سهل وغير معقد.
    • يتميز بكونه سريع التنفيذ ولا يحتاج إلى فترة زمنية خلال إجراء العمليات.
    • يجري التحديث عليه يوميًا من قبل الشركة الداعمة له، الأمر الذي يجعله مواكبًا للتطور باستمرار.
  • تطبيق إدارة الصور Gallery Doctor: يُعد أحد التطبيقات المجانية التي يمكن الحصول عليها أيضًا من Google Store، فهو يساهم في عملية التحكم بالصور والملفات الموجودة على الهاتف، ويُزوّد المستخدم بكافة التفاصيل المتعلّقة بحجم الذاكرة على هاتفه، والمساحة التي تحتلّها كلّ صورة، إلى جانب أنّ هذا التطبيق يُنبّه المستخدم ويُطلعه على الصور التالفة أو غير الواضحة ليحذفها المستخدم بدوره، ويوفِّر مساحةً أكبر للملفات الأخرى، لذلك تكمن أهمية التطبيق في تنظيم البيانات والصور المخزنة على الهاتف الذكي وإعلام المستخدم بالتحديثات الواجب إجراؤها للحفاظ على السعة التخزينية للهاتف.


عوامل امتلاء الذاكرة

تلعب بعض الأسباب الثانوية دورًا في امتلاء الذاكرة الداخلية للهاتف الذكي، وفي حال التفت المستخدم إليها فمن الممكن أن يتجنبها ويحصل على ذاكرة واسعة، وفيما يلي عدد من تلك الأسباب[٢]:

  • فتح عدد كبير من البرامج والتطبيقات وعدم إغلاقها بعد الانتهاء من استخدامها، فهذا الأمر يجعل تلك الملفات عالقة في الذاكرة، لذا يتوجب على المستخدم إغلاق الملفات عند الانتهاء من العمل عليها.
  • بعض المشكلات المتعلقة ببرمجة التطبيقات، إذ من الممكن أن تبقى بعض البرامج عالقة في الذاكرة نتيجة خلل في كتابة الرمز البرمجي الخاص بالتطبيق، وهذا يتطلّب إعادة تشغيل الجهاز من فترة إلى أخرى.
  • تعمل بعض التطبيقات بالخلفية دون شعور المستخدم، وهذه التطبيقات تكون مضمّنة من قبل الشركة كنوع من البرامج الملحقة غير المستخدمة، غير أنّها تستنزف الذاكرة وموارد الجهاز الأخرى عامةً.


من حياتكِ لكِ

يُمكنكِ المحافظة على مساحة الهاتف الداخلية من خلال اتّباع النّصائح التالية:

  • احذفي الصور والفيديوهات غير المرغوب بها، وذلك من خلال الانتقال إلى الأستوديو وتحديدها والضغط على إشارة سلة النفايات أعلى الشاشة.
  • احذفي التحميلات غير المرغوب بها، وذلك أيضًا بالانتقال إلى ملف التنزيلات أو download، وتحديد الملفات ذات المساحات الكبيرة وغير المستخدمة بكثرة، ثم الضغط على إشارة سلة المهملات.
  • احذفي الملفات المخزنة المرتبطة بكل تطبيق، وذلك بالذهاب إلى الإعدادات أو settings، واختيار أيقونة التخزين أو storage، وبعد ظهور التفاصيل الخاصة باستهلاك البيانات يتم اختيار البيانات المخزنة لكل تطبيق أو Cached data، ثم مسحها، ويرجى الانتباه إلى أن هذا الخيار خاص بالنسخ الحديثة من الأندرويد، وليس متاحًا لبعضها الآخر.
  • احذفي التطبيقات غير المرغوب بها والتي تستهلك مساحةً كبيرةً، وذلك بالذهاب إلى الإعدادات settings، ثم اختيار التطبيقات أو Apps، وبعد ظهور جميع التطبيقات الموجودة على الهاتف، يُختَار التطبيق المراد حذفه ثم اختيار إلغاء التثبيت أو Uninstall من الصفحة التي تظهر.
  • ادمجي الذاكرة الداخلية للهاتف مع الذاكرة الخارجية للحصول على ذاكرة واحدة كبيرة، ولكن هذا الخيار غير مسموح إلا في حال كان إصدار أندرويد مارشميلو 6 أو ما هو أحدث، ويجب أن تكون الذاكرة الخارجية سريعةً أيضًا، ويمكن فعل هذه الخطوة كالآتي:
    • الذهاب إلى الإعدادات Settings، واختيار التخزين Storage.
    • النزول إلى أسفل الخيارات التي ستظهر، ثم اختيار الذاكرة الخارجية أو المحمولة Portable storage.
    • اختيار إعدادات التخزين Storage Settings من النقاط الثلاث الموجودة أعلى يمين الشاشة.
    • اختيار Format as internal، لمسح البيانات الموجودة على الذاكرة الخارجية، وتفعيل خيار الربط والدمج بين الذاكرتين.
    • اختيار Erase % Format، للتأكيد على رغبة حذف جميع البيانات على ذاكرة SD.
    • نقل بيانات الهاتف والتطبيقات إلى الذاكرة الخارجية، وذلك باختيار النقل الآن Move Now، أو نقلها فيما بعد باختيار النقل لاحقًا Move Later. وهذه الخطوة ستساعد كثيرًا في تحرير مساحة تخزين كبيرة في الجهاز، إلا أنّها لا تمكّن المستخدم من استخدام ذاكرة SD بشكل منفصل في أنظمة أخرى، إلا إذا فُكّ الارتباط بينها وبين الذاكرة الداخلية، وهذا يمكن باستخدام الطرق السابقة ذاتها، ولكن باختيار Format as portable.
  • استخدمي التطبيقات التي تساعد في تحرير مساحة التخزين، وذلك لأنها تمسح الملفات غير المرغوب بها بشكل دوري، وتذكر المستخدم في حال وجود ملفات متشابهة، وملفات كبيرة للتفريغ المستمر. ومن هذه التطبيقات الشهيرة: Deskusag ، وClean Master.


المراجع

  1. "تطبيق إدارة الصور و توسيع ذاكرة التخزين على أجهزة الآندرويد"، بي 3، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-8. بتصرّف.
  2. "كيفية زيادة الذاكرة RAM ضمن جهازك الأندرويد"، أراجيك، 2019-4-26، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-8. بتصرّف.