خجل المراة من الرجل

خجل المراة من الرجل

خجل المرأة

الخجل يعني أن تكون المرأة متحفظة ومتوترة ولا تشعر بالارتياح عند التكلم مع الآخرين ولا ترتاح بوجود الآخرين بالذات في المواقف الاجتماعية، وإنّ خجل المرأة من الرّجل صفة من الصّفات الأساسيَّة عند معظم النِّساء تظهر بوضوح في تصرّفاتها وانفعالاتها، وتزداد هذه الصّفة والتّعبير عنها من امرأة لأخرى بحسب مجموعة من العوامل، منها التّربية والعوامل الوراثيّة ومنها طبيعة العمل الذي قد يقلِّل من خجل المرأة من الرجل أو يزيده أحيانًا، وهنا سنتحدَّث عن خجل المرأة عمومًا وأسبابه وطريقة التّقليل منه[١].


الصفات العامة للمرأة الخجولة

تتميّز المرأة الخجولة بمجموعة من الصّفات بالإضافة للخجل وهذه الصّفات هي[٢][٣][٤]:

  • تتميز المرأة الخجولة بالغموض الذي يجعلها شخصيةً مثيرةً للاهتمام ونحتاج لوقت للكشف عن مشاعرها ومكنونات شخصيّتها.
  • تتميز المرأة الخجولة بحسن الإصغاء والاستماع للآخرين، ممّا يشعرهم برغبة أكبر في فتح حوار معها؛ لأنّها تبدي اهتمامًا لهم ولأفكارهم.
  • تعد المرأة الخجولة مصدر أمان واطمئنان للرّجل المرتبط بها، كما أنها تنشر أجواء الهدوء والسكينة على المحيطين بها نظرًا لقلة كلامها الذي يجنبها ردود الأفعال السلبية.
  • إذا كانت المرأة خجولة هذا لا يعني أنها ليست واثقة بنفسها، بالعكس فهي تثق بنفسها وتعرف ما تريد بالتحديد حتى إن لم تُظهر ذلك.
  • تعد المرأة الخجولة امرأة مستقلة وراضية عن نفسها تمامًا كما أنها تعرف ما تريد من الحياة وما تريد تحقيقه وهي لن تضيع وقتها مع شخص غير مستقل.
  • يصعب عليها الانفتاح والتحدث مع الآخرين، لذلك إن كانت تخبر شخصًا ما عن عائلتها وأهدافها بالحياة أو عن أي شيء مهم بالنسبة لها فهذا يعني أنها تثق به.
  • تتقبل أي مجاملة بامتنان ولكنها لا تعرف كيف تتلقى المجاملة وكيف تجيب عليها وستشعر بالتردد والحيرة.
  • تحب المرأة الخجولة الحفلات وذلك لسبب بسيط وهو وجود الكثير من الأشخاص لذلك لن يكون التركيز والاهتمام بها، كما أنها ولو كانت خجولة هذا لا يعني أنها لا تحب الالتقاء بأشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة، وبالطبع لن تتحدث كثيرًا في البداية وذلك لأنها تمسح كامل للمشهد ولكن بالنهاية ستندمج بالموضوع وتتحدث بطلاقة.
  • المرأة الخجولة عادةً لا تبحث عن شخص خجول للارتباط به وإنما تبحث عن شخص مختلف عنها لأن الاختلاف يخلق التجاذب.
  • تتميز المرأة الخجولة بأنها غير أنانية وهي لا تبحث عن الاهتمام وتجد المتعة في إسعاد الآخرين، وتتوقع من الشخص الذي تريد الارتباط به الشيء نفسه.
  • تتميز المرأة الخجولة بأنها تفكر قبل أن تتصرف، وهذا دليل على العقلانية.
  • تتميز المرأة الخجولة بأنها جديرة بالثقة، ومصدقة كما أنه يمكن الحديث لها عن الأسرار فهي ستحافظ عليها جيدًا.
  • يتميز دماغ المرأة الخجولة بأنها تتفاعل بقوة مع المنبهات السلبية والإيجابية وردات فعلها مدروسة.
  • تتميز المرأة الخجولة بأنها تنتبه للتفاصيل جيدًا، كما أنها تحفظ الأشياء التي يفضلها الرجل الذي تحبه وتطبقها لإسعاده وهذه طريقة تعبيرها عن الحب.


المرأة الخجولة في نظر الرجل

تختلف نظرة الرجال عمومًا للمرأة الخجولة؛ فالبعض يجد أنَّ الخجل صفة جميلة ومطلوبة في المرأة لأنّها من وجهة نظرهم تزيدها أنوثةً ورقةً، وهذه النّظرة نظرة واقعية أحيانًا فهي تتناسب مع تربية الرجل الشرقي عامةً، لذلك فالرجل صاحب هذه النظرة يفضل المرأة الخجولة ويبحث عنها باستمرار، ولا يفضل أن تتغير، وفعليًّا هي تحتاج لوقت أطول حتى تندمج معه وتصبح على طبيعتها وتفصح عن ما بداخلها لذلك فهذه العملية تحتاج للصبر، والصبر أهم صفة عند مواعدة امرأة خجولة فهي لديها متطلبات ورغبات، كما يجب الاستماع لكل ما تقوله ويفضل إعطاء ردود فعل إيجابية، وأخيرًا يفضل قبولها كما هي عليه[٥].


بعض الرجال والنساء يجدون أن خجل المرأة من الرجل سببه ضعف في شخصيتها وعدم ثقة وأنها تشعر بالدّونية أمام الرجل، لذلك فهي تبرر هذه المشاعر بالخجل، إلا أن أصحاب هذه الفكرة غالبًا ما يفضّلون المرأة الخجولة أيضًا ولا ينفرون منها إلا في حالات قليلة[٥].


بنظرة واقعية فخجل المرأة من الرجل صفة أساسية في شخصيتها قد تقل مع الخبرة والوقت إلا أنها لا تختفي أبدًا ولا يمكن القول أنها نقطة ضعف بل هي غالبًا نقطة قوة تعزز موقفها ولا يمكن تصور المرأة دون الخجل[٥].


المرأة الخجولة والحب

تبدي المرأة الجريئة إعجابها بالرجل الذي تحب بطريقة مباشرة دون تحفّظ ودون الخوف من ردة فعله، إلا أنّ المرأة الخجولة تكون أكثر تحفظًا وتحاول بشتى الطرق إخفاء مشاعرها إلا أنّها تفشل أحيانًا فتظهر عليها علامات واضحة تكشف حقيقة مشاعرها، ومن هذه العلامات[٦][٧]:

  • نظرة العيون: تختلف نظرة المرأة الخجولة للرجل الذي يعجبها عن باقي الرجال فتبدو عيناها أكثر لمعانًا وبريقًا بدرجة يسهل ملاحظتها، كما أن عيونها تتحدث وتعد العيون مرسال الروح، والمرأة الخجولة ستنظر للرجل كثيرًا من الوقت ولكن لا يمكنها أن تنظر نظرة متواصلة وستغير نظرها لمكان آخر بسرعة، كما أن عيونها ستبتسم عندما ترى الرجل الذي تحب.
  • الابتسامة الرقيقة: ترافق النظرة الخجولة ابتسامة خفيفة لا يمكن إخفاؤها وتظهر جليّةً عند محادثة هذا الرجل.
  • حركات الجسم: تظهر على المرأة الخجولة علامات الارتباك التي تترجم بحركات خفيفة، مثل: اللعب بالشعر وهي من لغة الجسم التي توضح إعجابها بالرجل فإن كانت تلمس شعرها باستمرار هذا يدل على إعجابها بالرجل، أو مثلًا انحناء الرأس قليلًا أثناء الحديث مع الرجل الذي يعجبها.
  • الاهتمام بالإطلالة: تهتم المرأة الخجولة بإطلالتها وبشعرها، بالذات حين يكون الرجل موجودًا للتأكد من أن شكلها جميل وهي تحاول إسعاد الرجل وهذا دليل على اهتمامها به وإعجابها.
  • الضحك: تضحك المرأة الخجولة على كل النكات التي يقولها الرجل حتى لو كانت نكات غير مضحكة وهذا دليل على إعجابها بالرجل.
  • احمرار الخدود: إذا كانت خدود المرأة حمراء دائمًا في وجود الرجل هذا يعني أنها تهتم به.


أسباب عشق الرجال للمرأة الخجولة

لا شك أنّ بعض النساء تحاول التخلص من صفة الخجل من الرجل إلا أن الحقيقة أن معظم الرجال يفضلون المرأة الخجولة أكثر من المرأة الجريئة لأسباب متعدّدة نذكر منها[٧]:

  • يفضّل الرجل بطبعه المرأة الخجولة التي يتلوّن وجهها بالأحمر عند النظر إليها كدليل على رقتها وحساسيتها المفرطة.
  • يفضل الرجل الصوت الهادئ للمرأة الخجولة والإشارات التي يتعب في تفسيرها عن الكلام الواضح الجريء.
  • تتميّز شخصية المرأة الخجولة بالصراحة والعفوية فهي لا تهتم لصغائر الأمور، كما تتميز بالهدوء والحساسية والرغبة في الاعتماد على الرجل وهذه صفة يفضلها معظم الرجال.
  • يشعر الرجل بالقوّة أمام المرأة الخجولة، كما يشعر أنه قادر على كسب ثقتها وقدرته على قيادتها وهذا يعزز شعوره الذكوري بالسلطة، إلا أن الحقيقة أن المرأة الخجولة قادرة على قيادة نفسها وبيتها ضمن حدود معينة، كما أنّها تتميز بالذّكاء الكافي لتشعر الرجل بسلطته الدائمة.
  • يتميز الرجل عادةً برغبته في اكتشاف المجهول وتفضيله للأمور الصعبة، لذلك فهو يفضل الحصول على امرأة خجولة عوضًا عن حصوله على امرأة جريئة واضحة.
  • تتميز المرأة الخجولة بتقديم الإطراءات والمجاملات للرجل، بالطبع لن تقدم إطراء عن شيء واضح بل ستجامل الرجل بشيء غير ظاهر.
  • تهتم المرأة الخجولة بالأشياء التي يحبها الرجل حتى لو لم تكن من اهتماماتها وذلك بسبب حبها وبالطبع لتقوية العلاقة بينهما.


المراجع

  1. "shy meaning ", vocabulary, Retrieved 10/9/2019. Edited.
  2. "18 Things You Should Know Before Dating a Shy Girl", cosmopolitan, Retrieved 1/10/2019. Edited.
  3. "10 Good Things About Being Shy", very well mind, Retrieved 1/10/2019. Edited.
  4. "10 THINGS YOU WILL LOVE ABOUT DATING A SHY GIRL (AS WRITTEN BY ONE)", herway, Retrieved 1/10/2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت "5 Things To Do if You’re Dating a Shy Woman", good men project, Retrieved 1/10/2019. Edited.
  6. "Decode your shy girl's body language", panda gossips, Retrieved 1/10/2019. Edited.
  7. ^ أ ب "10 Signs A Shy Girl Likes You – See if she likes you too!", man telligence, Retrieved 1/10/2019. Edited.
441 مشاهدة