طرق صيد الحسون

طائر الحسون

يُعد طائر الحسون من أكثر الطيور جمالًا، وله الكثير من المميزات التي لا تُعد ولا تُحصى، ويوجد طائر الحسون في كل مناطق العالم عدا القارة القطبية الجنوبية، وهو طائر صغير الحجم، كما أن ريشه ملون بالكثير من الألوان ويكون هذا الريش موزعًا بطريقة جميلة على كل أنحاء جسمه، وهذا الأمر يمنحه مظهرًا مميزًا عن باقي الطيور، فالريش في مقدمة رأسه يكون لونه قرمزيًا ووجهه ذو لون أبيض والرقبة بيضاء أيضًا، وباقي الجسم يكون أسود حتى الذيل والجنحان، ويعيش طائر الحسون في المناطق الشجرية الكثيفة، فهو يفضل العيش على أغصان الأشجار، ويبحث دومًا عن المناطق التي تتوفر فيها الحبوب فهي الغذاء الرئيس له، ويمتلك طائر الحسون صوتًا جميلًا جدًا، فهو يُغرد ويكون التغريد يشبه الزقزقة، وتختلف الزقزقة حسب عمر كل طائر، وعندما يغرد يُحرك رأسه يمينًا ويسارًا، وتكون عملية التغريد تدريجيةً تبدأ بصوت خافت حتى تعلو، ويتكاثر طائر الحسون بوضع البيض[١].


طرق صيد طائر الحسون

يُعد صيد الطيور رياضةً عند الكثير من الناس وتختلف طرق وأسباب صيد الطيور، ومن طرق صيد طائر الحسون ما يأتي[٢]:

  • الصيد بالشبكة: يمكن استعمال هذه الطريقة في صيد طائر الحسون عن طريق وضع شبكة على ظهر نوع من أنواع الطيور الأخرى مثل الحمامة وتثبت الشبكة جيدًا باستعمال حبل يمكن أن يصل طوله لخمسين مترًا، ويجب أن تكون الشبكة مليئةً بالحلقات حتى تمسك بالطائر جيدًا، وبعد مراقبة طائر الحسون وعند طيرانه في منطقة قريبة تطلق الحمامة التي تحمل الشبكة وعند قربها من طائر الحسون يمكن شد الشبكة لتمسك به وبعد ذلك يجب إخراجه بلطف باستعمال منديل حتى لا تتكسر أجنحته أو يخاف.
  • طريقة الفخ: تُعد هذه الطريقة من أقدم طرق صيد الطيور ويصنع فخ من الخشب أو الحديد على صورة مربع أو دائرة، ويوضع في مناطق قريبة من تواجد طيور الحسون، بشرط أن يكون الباب مفتوحًا ويوضع طعام من البذور التي يحبها الحسون وعندما يدخل الطائر لتناول الطعام يغلق الباب عليه وبهذا يكون وقع طائر الحسون في الفخ دون أن يتعرض لأي أذى.
  • الصلابة: تُعد هذه الطريقة قديمةً أيضًا ويمكن استعمالها عن طريق وضع عودين من الخشب خاصةً من خشب الرمان ويكون طول كل عود مترًا ويُربطان معًا من الأعلى والأسفل، ثم يثقب عود ويربط به حبل ويلف على كل من العودين، ليكون شبيهًا للزنبرك، ثم يُوضع على الجانب الثاني عود صغير وعند استعمال هذه الطريقة في صيد الحسون يجب التركيز على عدم كسر رجليه أو أجنحته.
  • المصيدة اللاصقة: وهي عبارة عن مادة لاصقه مثل الغراء أو الصمغ، توضع في وعاء أو على كرتونة مقوية ثم تُوضع عليها بعض الحبوب في الأماكن التي يتواجد فيها طائر الحسون، فعندما وعندما يأتي لتناول الحبوب يلتصق بها، ويجب رفع طائر الحسون بلطف بعد صيده بهذه الطريقة وتنظيفه جيدًا من المادة اللاصقة.


معلومات عن طائر الحسون

تُوجد الكثير من المعلومات عن طائر الحسون ومنها ما يأتي[٣]:

  • يوجد طائر الحسون التركي في مناطق قبرص وسوريا، وشمال العراق، كما أنه ينتشر في جبال زاغروس، ويوجد في جنوب إيران وينتقل في الشتاء إلى مناطق الجنوب ويوجد أيضًا في سيناء وشمال الجزيرة العربية.
  • يمكن أن يصل طول طائر الحسون الواحد إلى 14 سم.
  • تضع أنثى الحسون حوالي أربعة أو ستة بيضات في كل مرة تبيض فيها.
  • يُعد طائر الحسنون من الطيور المهاجرة.
  • يمتلك طائر الحسون المغربي الصوت الأجمل بين كل أنواع طيور الحسون.
  • تُعد بذور الشوك الغذاء الرئيس لطائر الحسون ويُفضل الكثير من الحبوب البرية، ويحب تناول كل من الكتان والفجل والشوفان، ويأكل كلًا من الديدان والحشرات أيضًا.
  • تبدأ أنثى الحسون بوضع البيض في آخر شهر مارس كما أنها تستمر بحضن البيض لمدة 15 يومًا.
  • يختلف طائر الحسون الذكر عن الأنثى في الكثير من الأمور منها أن شوارب الذكر تكون سوداء والأنثى لا تملك شوارب أو تكون بيضاء إن وجدت، كما أن منقار الذكر أطول من منقار الأنثى، ولون رأس الذكر أحمر حتى نهاية العين أما الأنثى فيكون أحمر قبل نهاية العين، ورأس الذكر طويل أما الأنثى فيكون رأسها مدببًا.
  • يعيش طائر الحسون في مجموعات كبيرة.


أنواع طائر الحسون

لطائر الحسون الكثير من الأنواع ومنها ما يأتي[١]:

  • حسون الشوك: يوجد هذا النوع من الحسون في منطقة شمال أوروبا حتى روسيا، كما أنه يتواجد في منطقة شرق قارة آسيا، ويفضل العيش في الغابات ويسعى لبناء عشه على أغصان الشجر، ويتناول الكثير من الحبوب الموجودة حوله، كما أنه يتغذى على الحشرات.
  • حسُّون الجولديان: يُعد هذا النوع من الحسون مهددًا بالانقراض، وتوجد له ثلاثة أصناف وهي حسُّون الجولديان ذو الرأس الأحمر، وحسُّون الجولديان ذو الرأس الأسود، وحسُّون الجولديان ذو الرأس الأصفر، ويُعد هذا النوع من الطيور المهاجرة، كما أنه يتواجد في الغابات الشمالية الموجودة في قارة أستراليا، كما أنه يوجد في السهول الاستوائية خلال فصل الصيف، ولكن هذا النوع يهاجر للجنوب في فصل الشتاء.
  • حسون الكرز: يُعد هذا النوع من أصغر الطيور حجمًا، فطوله لا يتجاوز 10 سم، ويوجد في أوروبا وأستراليا، ويحب هذا النوع التكاثر فالأنثى تبني العش الذي لا يتجاوز طولهُ 15سم، ثم تضع فيه حوالي أربع بيضات.

الحسون الرمادي: يوجد هذا النوع كثيرًا في الولايات المتحدة الأمريكية، خاصةً في مناطق حقول الشوك الواسعة، مثل ولاية نيو مكسيكو، وولاية كاليفورنيا، ويمكن للحسون الرمادي أن يهاجر بسبب بعض الظروف مثل نقص الماء أو الطعام، ويتجه من الغرب إلى الشرق، على عكس الكثير من الأنواع التي تُهاجر من ناحية الشمال إلى الجنوب.


المراجع

  1. ^ أ ب مروان (16-اكتوبر-2018)، "معلومات عن طائر الحسون"، عالم الحيوان، اطّلع عليه بتاريخ 18-4-2019.
  2. الشيماء يوسف (14-7-2017)، "وسائل صيد الطيور"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 18-4-2019.
  3. "معلومات عن طائر الحسون"، سحر الكون، اطّلع عليه بتاريخ 18-4-2019.
324 مشاهدة