طريقة إزالة الوبر من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ٢١ يوليو ٢٠٢٠
طريقة إزالة الوبر من الملابس

النمش على الملابس

النمش أو الوبر هو الزغب رمادي اللون المُلاحظ على الملابس، سواء القديمة أم الجديدة، كما يظهر بشدة على الملابس داكنة الألوان، وينتج الوبر عند ارتخاء الألياف الصغيرة من الملابس، واستقرارها بعدها على سطح قطع الملابس الأخرى، وهي إحدى المشاكل التي تقع فيها العديد من السيدات بعد غسل الملابس خاصةً الملابس السوداء، إذ يُمكن أن يؤدي النمش إلى تلف تلك القطع، والحاجة لتنظيفها سريعًا، إلا أن هذه المشكلة لها العديد من الحلول السهلة التي يمكن اتّباعها من قِبل ربة المنزل بكل سهولة دون الحاجة لأدوات كثيرة[١].


طريقة إزالة الوبر من الملابس

توجد العديد من الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها لإزالة الوبرعن الملابس بسهولة وفعالية، ومن هذه الطرق ما يأتي[٢][٣]:

  • الشريط اللاصق: وهي من الطرق المُستخدمة منذ القدم، وتُعدّ من الطرق السهلة والسريعة، يُمكن استخدامها بفرد قطعة الملابس على سطح مستوٍ وفرد شريط لاصق على القطعة ونزعه بسرعة، ثم تكرار العملية عدة مرات لحين ملاحظة التخلص من الوبر والشعر العالق على الملابس، كما يمكن تغيير الشريط اللاصق حال امتلائه بالوبر.
  • محلول الخل الأبيض: الخل الأبيض من المواد المنزلية مُتعددة الاستخدامات، إذ يمكن الاستعانة به لإزالة الوبر عن الملابس من خلال إضافة كوب من محلول الخل الأبيض إلى الغسّالة خلال دورة الغسل الأخيرة، الأمر الذي يزيل أي آثار للوبر عن المناشف والسترات.
  • حجر الخفاف: هو الحجر المُستخدم لتنعيم البشرة وإزالة طبقات الجلد الميت عنها، إلا أن استخداماته لا تقف عند ذلك الحد، إذ يمكن الاستعانة به للتخلص من الوبر سريعًا، وفي وقت قصير، فحجر الخفان حجر ملمسه خشن يمرر على قطعة الملابس لإزالة الأوساخ والوبر بكل سهولة.
  • أسطوانة إزالة الوبر: وهي أسطوانة يمكن الحصول عليها من أحد المتاجر الخاصة بأدوات التنظيف أو الأسواق الكبيرة، وهي أداة خشنة الملمس تساعد على التخلص من الوبر والغبار العالق على الملابس من خلال تمريرها على الملابس ذهابًا وإيابًا عدة مرات، ومن الممكن استخدام الأنواع المعطّرة منها لمنح الملابس رائحةً عطريةً منعشةً أثناء الاستخدام، وبعد امتلاء الشريحة بالوبر يجب استخدام أخرى جديدة بدلًا منها.
  • شفرات الحلاقة: وهي من الطرق المستخدمة للتخلص من الوبر بكل سهولة، إذ يمكن استخدام هذه الطريقة بفرد قطعة القماش على منطقة نظيفة وسطح مستقيم وشدّها جيدًا، ثم إحضار شفرة الحلاقة وتمريرها على الملابس بحذر مع مراعاة عدم غرسها بقوة، لتجنب تمزيق الملابس، وفي حال إيجاد صعوبة بتمرير الشفرة يمكن تبليلها بالقليل من الماء، وتُعد هذه الطريقة من الطرق التي تستهلك وقتًا أطول من الطرق الأخرى لذا يجب التحلي بالصبر.
  • فصل الأقمشة خلال الغسيل: يجب غسل الملابس القطنية وحدها والصوفية وحدها لتجنب انتشار الوبر على باقي القطع، ومن المهم التأكد من عدم وجود أي قطع ورقية أو مناديل داخل جيوب الثياب التي تُسبب الكثير من الوبر مع الغسيل.


إزالة الوبر من الغسّالة

امتلاء آلة الغسيل بالوبر يساهم في انتقاله إلى الملابس فور وضعها في الغسّالة، لذا يمكن تفادي المشكلة من خلال تنظيف الغسّالة وإزالة الوبر منها من خلال الخطوات التالية[٤]:

  • مسح الغسّالة من الداخل باستخدام قطعة قماش رطبة بهدف إزالة كتل الوبر المتراكم فيها.
  • ملء الغسّالة بالماء دون وضع أي ملابس فيها، ثم استخدام شبكة لاستخلاص الوبر العالق على سطح المياه.
  • وضع عدة قطع من أقمشة الملابس الأكثر عرضةً لالتقاط الوبر أو جذبه كقماش البوليستر، إذ سيلتصق الوبر بهذه الملابس، ومن الممكن إزالته عنها بعد إخراجها من الغسّالة باستخدام الأسطوانة الخاصّة بالتخلّص من الوبر.
  • آلات الغسيل قد تحتوي على فلاتر خاصة بجمع الوبر للحد من تراكمه في أنابيب المياه.


كيفية الوقاية من الوبر مستقبلًا

يُمكن تجنب ظهور الوبر على الملابس باتباع بعض الإرشادات والقواعد الآتية[٤]:

  • غسل قطع الملابس المليئة بالوبر كلٍّ على حدة، إذ إن احتكاك قطع الملابس مع بعضها البعض يُسبب المزيد من الوبر على قطع الملابس الأخرى.
  • استخدام المياه الباردة للحد من ظهور الوبر على الملابس.
  • غسل الملابس باستخدام كميات وفيرة من المياه، الأمر الذي يمنح حرية الحركة للملابس في الغسّالة ويحد من احتكاك القطع ببعضها البعض، بالتالي يقلل من ظهور الوبر عليها.
  • غسل الملابس بالمقلوب، مما يحد من ظهور الوبر.
  • إضافة كوب من منعّم الملابس أو كوب من محلول الخل الأبيض خلال دورة الغسل الأخيرة للوقاية من تشكل الوبر على الملابس.
  • تعليق الملابس بعد غسلها لكي تجف، إذ تُعد حرارة المجفف الكهربائي وقوة الحركة في الغسّالة من عوامل تشكل الوبر على قطع الملابس، وعند الحاجة لتجفيف الملابس في المجفف يُفضل ضبطه على درجة حرارة متدنية بعض الشيء.
  • إخراج قطع الملابس من المجفف وهي مبللة بعض الشيء بهدف منع تعريضها للكهرباء السكونية التي تنشأ بعد جفاف الملابس كاملةً.


طرق إزالة وبر الحيوانات الأليفة

لإزالة وبر الحيوانات الأليفة في المنزل يمكن اتّباع الطرق التالية[٥]:

  • قفازات مطاطية: يمكن ارتداء قفاز مطاطي مبلل، ثم وضعه على أماكن الوبر، إذ يلتصق الوبر بالقفاز على الفور، ثم يمكن غسل القفازات لإعادة الاستخدام مجددًا.
  • البالونات: فرك البالون يجعله ممغنطًا، وقابلًا لجذب الشعر والوبر بسهولة، لذا يمكن دعك بالون ووضعه على أماكن انتشار الوبر والشعر لالتصاقها بسهولة وسرعة.
  • الشريط اللاصق: يمكن تنظيف المناطق المليئة بالوبر أو الشعر من خلال تمرير الشريط اللاصق عليها، إذ يلتصق بالوبر ويزيله بكفاءة وسهولة.


كيفية الحفاظ على الملابس لفترة أطول

لا بدّ من مراعاة بعض الأمور لتجنب ظهور الوبر على الملابس ويكون ذلك بمراعاة عدم ملامستها للسطوح الخشنة واحتكاكها بها سواء أكان ذلك أثناء ارتدائها أم أثناء وضعها في خزانة الملابس، كما يجب غسل الملابس فور اتّساخها وعدم تركها مدةً طويلةً في سلة الغسيل مع الملابس الأخرى التي تُسبب ظهور الوبر، وعند غسل الملابس الصوفية أو القطنية يفضل قلبها للناحية الأخرى قبل غسلها لحفظ الجهة الظاهرة منها من ظهور الوبر، ومن جهة أخرى يمكن اتّباع النصائح والقواعد التالية للحفاظ على الملابس لأطول فترة ممكنة[٦]:

  • غسل الثياب لمرات أقل: من الجدير بالذكر أن تكرار غسل الملابس يؤدي لتلفها وتمزيقها، لذا يجب التخلص من عادة غسل الثياب بعد ارتدائها مرةً واحدةً فقط، والحرص على غسلها بعد ملاحظة البقع أو الحاجة إلى الغسل.
  • تقليل استخدام المجفف الكهربائي: المجففات الكهربائية أيضًا يمكن أن تلحق الضرر بالملابس نظرًا للحرارة العالية داخل الآلة، لذا يمكن الاعتماد على الهواء الطلق خارج المنزل لتجفيف الملابس في بعض الأحيان، خصوصًا في حال لم تكن السيدة على عجلة من أمرها، فعلى الرغم من أن ذلك يستغرق الكثير من الوقت إلا أنه يحافظ على الثياب جديدةً لفترة أطول.
  • استخدام مبيض آمن على الألوان: من المعروف أن المبيض مهم جدًّا لإزالة البقع عن الملابس، بالتالي يعيد رونقها ويجعلها ناصعةً أكثر، إلا أنه من المواد الشديدة على ألياف الملابس وأنسجتها، بالإضافة إلى أنه ليس آمنًا على الألوان، إذ يمكن لكمية بسيطة منه إتلاف إحدى القطع المميزة، لذا يُنصح باستخدام مبيض آمن على الألوان كونه أكثر لطفًا على الملابس.
  • منح الملابس المنسوجة اهتمامًا أكبر: تتطلب الملابس المنسوجة أو المُحاكة قواعد اهتمام خاصةً ومختلفةً، إذ يُنصح بغسلها وتجفيفها يدويًّا لتقليل فرص توسّعها، وفي حال الاضطرار إلى استخدام الغسّالة يُفضل استخدام المياه الباردة لغسلها.
  • طرق التخزين الصحيحة: ينصح الخبراء ببعض القواعد عندما يتعلق الأمر بتخزين الأقمشة المختلفة من الثياب، فعلى سبيل المثال يجب طي الملابس المنسوجة أو تلك القابلة للبسط أو التوسع وتجنب تعليقها، كما يُفضل استخدام العلاقات القوية أو الصلبة لتعليق الفساتين، ومن الضروري ترك مجال بين الملابس في الخزانة وعدم تكديسها فوق بعضها.
  • فصل الألوان عن بعضها: من الضروري فصل الألوان أثناء الغسل لتقليل البقع، إذ يجب غسل الملابس السوداء والبيضاء كل على حدةٍ بعيدًا حتى عن اللون الرمادي، كما يجب عدم خلط اللون الأزرق أو الأحمر مع غيره من الألوان.
  • الغسل بمياه باردة: يعتقد البعض أن المياه الساخنة تعزز قوة التنظيف والتخلص من البقع غير أنها ليست مفيدةً على المدى البعيد، لذا يُنصح باستخدام المياه الباردة لأنها ألطف على الملابس وتقلل من التصبغ، بالإضافة إلى أنها تقلل نسبة الضرر عند غسل الملابس ذات الأقمشة الحسّاسة.


إزالة فتات المناديل الورقية من الجيب

عند غسل الملابس دون تنظيف الجيوب الخاصّة بالملابس من المناديل الورقيّة، تمتلئ الجيوب بفتات المناديل التي يصعب إزالتها، إلا أنه يمكن الاستعانة بالخطوات التالية للتخلص من ذلك الفتات بكل سهولة وفعالية[٤]:

  • سحب الجيب نحو الخارج.
  • ملء حوض المغسلة بكمية من الماء للتمكن من غمر الثياب فيها، ومن الممكن ملء حوض المجلى كونه يحتوي على أنبوب للتصريف يحتجز بقايا الفتات فور إزالتها من جيوب الملابس، ثمّ ترطيب منطقة الجيب من الملابس، وسكب نصف ملعقة كبيرة من مسحوق التنظيف على قماش الجيب حيث بقايا المناديل الورقية.
  • فرك المسحوق على القماش باستخدام أصابع اليد بهدف إرخاء الفتات وتقليل التصاقه بالقماش، ثم كشط الفتات باستخدام أداة خاصة غير حادة، إذ يمكن الاستعانة بفرشاة أسنان قديمة، ثم تعريض القماش إلى المياه لإزالة البقايا بسهولة.
  • غسل القماش من خلال تعريضه للماء الوفير، ثم تكرار الخطوات مجددًا لضمان إزالة البقايا تمامًا عن القماش.


من حياتك لك

الحفاظ على الملابس الشتوية

يُمكنك تجنب ظهور الوبر على الملابس خصوصًا الشتوية منها باتباع بعض الإرشادات والقواعد الآتية[٤]:

  • اغسلي قطع الملابس المليئة بالوبر على حدة، إذ إن احتكاك قطع الملابس مع بعضها البعض يُسبب المزيد من الوبر على قطع الملابس الأخرى.
  • استخدمي المياه الباردة للحد من ظهور الوبر على الملابس.
  • اغسلي الملابس باستخدام كميات وفيرة من المياه، لمنح حرية الحركة للملابس في الغسّالة وللحد من احتكاك القطع ببعضها البعض، بالتالي لتقليل من ظهور الوبر عليها.
  • اغسلي الملابس بالمقلوب.
  • أضيفي كوبًا من منعّم الملابس أو كوبًا من محلول الخلّ الأبيض خلال دورة الغسل الأخيرة للوقاية من تشكل الوبر على الملابس.
  • علّقي الملابس بعد غسلها لكي تجف، إذ تُعدّ حرارة المجفّف الكهربائيّ وقوة الحركة في الغسّالة من عوامل تشكل الوبر على قطع الملابس، وعند الحاجة لتجفيف الملابس في المجفف يُفضل ضبطه على درجة حرارة متدنية بعض الشيء.
  • أخرجي قطع الملابس من المجفف وهي مبللة بعض الشيء بهدف منع تعريضها للكهرباء السكونية التي تنشأ بعد جفاف الملابس كاملةً.


المراجع

  1. "15 great ways to keep LINT off your clothes", sewguide, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  2. Caroline Biggs (2019-10-9), "10 Need-to-Know Secrets for Lint-Free Clothes, Forever"، apartmenttherapy, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  3. " How to Remove Lint", howstuffworks, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "How to Remove Excessive Lint from Laundry", howtocleanstuff, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  5. Liz Alterman (2015-3-24), "6 Amazing Pet Hair Removal Hacks Just in Time for Shedding Season (PHOTOS)"، thestir.cafemom, Retrieved 2019-12-3. Edited.
  6. Charles Crawford, "13 Simple Ways to Make Your Clothes Last Longer"، lifehack, Retrieved 2019-12-3. Edited.