طريقة استخدام الجاز للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٢ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
طريقة استخدام الجاز للشعر

 

يُعتبر الجاز نوعًا من أنواع المواد الكيميائية سريعة الاشتعال، ويُستخدم كوقود للتدفئة والإنارة، كما ويعتبر مادة سامة وضارة لجسم الإنسان. لكن وعلى الرغم من أنه يُعتبر سامًا على الجسم عند دخوله إليه وخاصة عند دخوله الجهاز الهضمي، إلا أن له فوائد كبيرة للإنسان؛ حيث أثبتت الإحصاءات الحديثة أن الجاز قد تمكّن من احتلال المراتب الأولى من ناحية الفوائد التي يُقدّمها للشعر، إذ إنّه مفيد وجيد لصحة وقوة الشعر، وأيضًا يعمل على تقوية فروة الرأس، فهو ذو قدرة فعّالة في معالجة مشاكل الشعر، من: تساقط، وتقصّف، وقلة كثافة، وأيضًا معالجة مشاكل القشرة، كما يعطي الشعر النعومة الطبيعية ورونقه الفريد. وقد استخدمه أجدادنا منذ قديم الزمان في العناية بالشعر، والحِفاظ عليه.

فما هي الطرق الفعّالة لاستخدام الجاز على الشعر؟ في مقالنا هذا سنستعرض بعض من الطرق لاستخدام الجاز فيما يخص الشعر كالآتي:

*طريقة استخدام الجاز للشعر:

_الطريقة الأولى:

1_إحضار كميّة من نبات الجرجير، ووضعها في الخلاط الكهربائي.

2_ وضع العصير الذي نتج في وعاء نظيف، وإضافة القليل من الجاز وكمية من حمّام كريم الشعر، ويشترط أن يكون من النوع الجيد وغير الضار، كما يجب أن يكون نظيفًا وشفافًا.

3_يوضع الخليط على الشعر بالكامل، ويُترك حوالي 60 دقيقة.

4_وأخيرًا غسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ ثم مرة أخرى بالماء البارد، وتُكرر هذه الوصفة مرة في الشهر للحصول على النتائج الفعّالة.

_الطريقة الثانية:

1_يجب غسل الشعر جيدًا قبل وضع الجاز عليه؛ وذلك حتى يكون الشعر رطبًا.

2_وضع كمية مناسبة من الجاز في قدر واسع، ومن ثم إضافة كمية متوسطة من أي نوع من حمامات الكريم الذي يُستعمل للشعر، كما يمكن إضافة أنواع أخرى من الزيوت المستخدمة للشعر؛ كزيت الزيتون، أو زيت الخروع ومن بعدها يوضع مزيج الجاز على الشعر، ويفضل تركه على الشعر مدّة تتراوح من 1-2 ساعة .

3_غسل الشعر بماء دافئ، ثم وضع حمام الكريم وحده على الشعر مدّة لا تقل عن نصف ساعة، وذلك للتخلص من رائحة الجاز المزعجة.

4_يُغسل الشعر مرة أخرى بالماء الدافئ ثم يعاد تنظيفه مرة أخرى بالماء البارد.

5_ وآخر خطوة تتمثّل في تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي، إذ تعطي هذه الوصفة نتائج فعّالة في فرد الشعر وتنعيمه، وأيضًا تكثيفه، ويجب تكرار الوصفة مرة أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

الطريقة الثالثة:

1_وضع 4 ملاعق كبيرة من الجاز في وعاء، وإضافة 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

2_نضع المزيج على فروة الرأس وندلّك بأطراف الأصابع، ونبقيه على الشعر حوالي 15 دقيقة.

3_بعد ذلك نغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ بشكل جيد حتى تزول الرائحة.

نصائح:

_يُفضل تطبيق الجاز على الشعر من قبل الفتيات والشابات فقط، ولا يُنصح باستعماله لشعر الأطفال؛ وذلك لأنه يتميز برائحته القوية والتي قد تؤدي إلى إصابة الأطفال بالحساسية.

_يجب الحرص على الجلوس في مكان ذي تهوية جيدة وكافية عند وضع الجاز على الشعر، وذلك تجنبًا لحدوث مشاكل صحية..