طريقة استخدام جهاز الليزر المنزلي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٣٤ ، ١٩ يناير ٢٠٢١
طريقة استخدام جهاز الليزر المنزلي

طريقة استخدام جهاز الليزر المنزلي

بدايةً يجب التنويه لضرورة قراءتكِ لكُتيّب التعليمات المُرفق مع الجهاز الذي تريدين استخدامه، فكل جهاز يختلف عن الآخر بمميزاته وبرامجه، وفيما يأتي إليكِ بعض الخطوات المُشتركة عند استخدام أيّ جهاز ليزر منزلي، والتي لا بدّ من اتّباعها[١]:

  1. احلقي المكان الذي تريدين إزالة الشعر منه في جسمكِ، وذلك باستخدام شفرة حلاقةٍ جديدة، وانتبهي إلى أن تكون هذه المنطقة جافة غير مرطّبة بأيّ نوع من الكريمات لتضمني وصول تأثير جهاز الليزر إلى بصيلات الشعر مباشرةً.
  2. اختبري منطقةً صغيرةً من جلدكِ قبل البدء بمساحة الجزء كاملةً، وانتظري من 3-4 أسابيع وراقبي وتأكّدي من عدم وجود أيّ تأثيرات على هذه المنطقة لتتفادي أيّ أذى قد يلحق ببشرتكِ، خاصةً إن كنتِ من ذوي البشرة الحساسة.
  3. ابدئي بالبرامج ذات الطاقة المنخفضة للجهاز، ثم استخدمي البرامج الأعلى فالأعلى تدريجيًا على عدّة جلسات؛ لتحافظي على ديمومة الجهاز، ولتتجنّبي أيّ تهيج أو تحسّس أثناء عملة الاستخدام.
  4. لا تتعجّلي أثناء إزالة الشعر بجهاز الليزر؛ فالأمر يتطلّب منكِ الصبر والالتزام لجساتٍ متكررة في أسابيع عدّة، وهذا الحد الأقصى لملاحظة انخفاض نمو شعركِ.


طريقة استخدام الليزر المنزلي للمنطقة الحساسة

اقرئي التعليمات المرفقة مع الجهاز الخاص لتتفادي أيّ مخاطر قد تقعين بها، واتبعي ما يأتي[٢][١]:

  1. ابحثي عن مكان أكثر خصوصيّةً في منزلكِ قبل البدء باستخدام الليزر للأماكن الحساسة.
  2. نظّفي المنطقة الحساسة بلطف وتأكّدي من تجفيفها جيدًا.
  3. ابدئي بأقل درجة وأقل مستوى للجهاز في البداية مع مراقبتك للمنقطة لمدّة وجيزة للتأكّد من عدم ظهور أيّ آثار جانبية.
  4. ركّزي ودقّقي عند تكرار العمليّة لهذه المنطقة على وجه الخصوص؛ كونها تحتوي على الكثير من التفاصيل والزوايا التي يُمكن أن تنسيها عن دون قصد.


معايير اختيار جهاز الليزر المنزلي المناسب

تُوجد عدّة نقاط يجب أن تضعيها في عين الاعتبار عند شرائكِ لجهاز الليزر المنزلي لتحصلي على أفضل النتائج، ومن هذه المعايير ما يلي[٣]:

  1. احرصي أن يوفر الجهاز مستويات متعددة للطاقة وبرامجًا مختلفة.
  2. اعلمي أن جهاز الليزر المنزلي الجيّد يبدأ سعره من 100 دولًا أو أكثر، فلا تبحثي عن السعر الأقل لتجنّب الجودة السيئة.
  3. كثّفي البحث عن دليل إرشادي يتعلّق بلون البشرة والشعر وما يُناسبهما من أجهزة ليزر منزليّة؛ لتحددينَّ ما هو مناسب لكِ.
  4. انتبهي لما يُسمّى بالطول الموجي لليزر أو لسعة الفلاش، فكلما كان الرقم أعلى، كان العمر الافتراضي للجهاز أطول وخدمكِ لمدّة أطول.
  5. ابحثي عن الجهاز الذي يملك سلكًا كهربائيًا أطول حتى لا تتقيدي أثناء الاستخدام، أو ابحثي عن الأجهزة التي تعمل بالبطارية والتي تشحن دوريًّا.
  6. تأكّدي من توفّر القطع المختلفة للجهاز والتي تتناسب مع أجزاء الجسم المتعددة؛ فمثلًا تُوجد مُلحقات للاستخدام الخاص لمنطقة البكيني والوجه وتحت الإبط وغيرها.


إرشادات لاستخدام جهاز الليزر المنزلي بأمان

تُعَدُّ أجهزة الليزر المنزليّة آًمنة عامةً للاستخدام، وإن كنتِ ممّن يملكون بشرة بيضاء وشعرًا أسودًا داكنًا؛ فستكون النتائج مُبهرةً لكِ، ويجب أن تُدركي أنّ استخدام جهاز الليزر المنزلي لن يمنحكِ بشرة ملساء 100%؛ إذ ستظهر بعض الشعيرات الصغيرة بالتأكيد، ويُمكنكِ استخدام الجهاز على خط البكيني بأمان دون خوف، لكن من الضروري أن تستخدمي هذه الأجهزة بالطريقة السليمة، وفيما يلي بعض النصائح التي يُمكنكِ استخدامها لتحصلي على أفضل النتائج وتتفادي أيّ خطورة قد تنتج عن الاستخدام الخاطئ للجهاز[٣][٤]:

  1. ضعي في عين الاعتبار ضرورة تغيير بطارية الجهاز أو بعض القطع الضوئيّة بين الحين والآخر.
  2. تجنّبي التعرّض لأشعة الشمس المباشرة لعدّة أيام بعد استخدام الجهاز للتقليل من أيّ مخاطر مُحتملة.
  3. لاتستخدمين الجهاز حول عينيك، ولا على أي منطقة مصطبغة أو قد رسم عليها التاتوالمؤقت أو الوشم، إضافةً للشامات الطبيعية.
  4. اتبعي الإرشادات المرفقة مع الجهاز لتتفادين أيّ آثار جانبيّة للاستخدام، مثل: التصبغ أو التهيّج أو بعض التقرّحات أو إصابات أخرى.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يمكن استخدام جهاز الليزر المنزلي للوجه؟

تُعدّ طريقة إزالة الشعر بالليزر من الطرق الآمنة على المدى الطويل، ويُمكنكِ إزالة الشعر بهذه التقنية على أيّ منطقة في وجهكِ، منها الشارب، والذقن، والخدّين، لكن عليكِ الانتباه إلى ضرورة إبعادكِ للجهاز عن الجفنين والمناطق القريبة من العينيِن[٥].

أيهما أفضل، جهاز الليزر المنزلي أم العيادة؟

قد تُوفّر أجزة الليزر المنزلية الوقت والمال، عدا عن سهولة استخدامها بأيّ وقت تُفضيلنه في المنزل دون تقيّد بمواعيد وعيادت أو مراكز، لكن تختلف النتائج من بشرةٍ إلى أخرى اعتمادًا على لونها ونوعية الشعر الذي ينمو بها، أمّا في المقارنة ما بين استخدام الجهاز في المنزل أم في العيادة؛ فبالتأكيد إنّ إشراف أطباء الجلدية الُمختصّين والذين يملكون الخبرة ستعطيكِ نتائجًا أفضل، عدا عن أنّ علاجاتهم في العيادات فاعليّتها تبقى لمدة أطول، إضافةً لتجنّبكِ لأيّ مخاطر قد تواجهكِ، لكن عليكِ الانتباه لمعايير النظافة والسلامة في مثل هذه العيادات[٦].

هل يمكن للحامل استخدام جهاز الليز المنزلي؟ 

لا ينصح الأطباء باستخدام جهاز الليزر للمرأة الحامل؛ إذ لا توجد دراسات تؤكّد بأنّ استخدامه آمن للأم والطفل، لذلك يُفضّل الانتظار لما بعد الولادة لعدّة أسباب، ومنها ما يلي[٧]:

  1. تغيّر لون بشرتكِ أثناء الحمل لإصابتها بحالة تُعرف باسم فرط التصبّغ، ممّا يجعلها تبدو أغمق ومُقاربة للون شعركِ، وهذا يجعل إزالتكِ للشعر ونتائجه غيّر فعالة لعدم وجود تباين واضح بين لون شعركِ وبشرتكِ.
  2. تغيّر هرمونات جسمكِ أثناء فترة الحمل، والتي تزيد نمو شعر جسمكِ، وقد تجعله ينمو في أماكن لا ينمو بها عادةً، ويُغيّر من طبيعة دورة نمو شعركِ ومدّة بعض المراحل فيها.
  3. ازدياد حساسية جلدكِ في فترة الحمل؛ إذ يزداد إمداد الدم في جميع أنحاء جسمكِ ويزيد حجم بطنكِ وثدييكِ، ممّا يزيد حساسية جلدكِ، وبالتالي فإنّ إجرائكِ لليزر في هذه المرحلة قد يجعله أكثر ألمًا.

هل هناك آثار جانبية لاستخدام جهاز الليزر المنزلي؟

نعم، من الممكن أن يُسبب استخدامكِ لأجهزة الليزر المنزلية بعض الآثار الجانبية تتفاوت شدّتها وتختلف من بشرةٍ لأخرى، ومن هذه الآثار، الحروق المؤلمة وتورّم في المنطقة المُستهدفة أو بعض الآلآم بها، وتغيير لون البشرة، وظهور النُدب أحيانًا[٨].


المراجع

  1. ^ أ ب RUBY BUDDEMEYER (3/12/2020), "10 Best At-Home Laser Hair Removal Devices That Actually Work", cosmopolitan, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  2. "Everything you need to know about home laser hair removal", wearebodybeautiful, Retrieved 7/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Kristeen Cherney (30/8/2019), "10 Best Devices for At-Home Laser Hair Removal", healthline, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  4. "The Pros and Cons of At-Home Laser Hair Removal", clevelandclinic, 11/11/2019, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  5. Valencia Higuera (7/3/2019), "Is Laser Hair Removal Safe During Pregnancy?", healthline, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  6. Claire Sissons (28/5/2020), "7 of the best home laser hair removal devices", medicalnewstoday, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  7. Rebecca Joy Stanborough (24/1/2019), "Is Laser Hair Removal Safe During Pregnancy?", healthline, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  8. Sara Perkins, Claire Sissons (28/5/2020), "7 of the best home laser hair removal devices", medicalnewstoday, Retrieved 6/1/2021. Edited.