طريقة اشعال الحطب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ١ أغسطس ٢٠١٩

الحطب

الحطب هو قطع خشبية يمكن الحصول عليها من أغصان الأشجار وجذورها الجافة، ويستعمل الحطب منذ القدم لإشعال النار، بغية الحصول على الطاقة اللازمة لأغراض التدفئة أو الطهي، وغير ذلك من الاستعمالات الأخرى له، خاصةً عند التخييم أو خلال فصل الشتاء، ولإشعال الحطب طرق عديدة، بدءًا من الطرق البدائية البسيطة كنفخ الهواء، واستعمال حجر الصوان، والاستفادة من أشعة الشمس، واحتكاك الأخشاب، واليوم ظهرت طرق أحدث لهذه العملية، وفي مقال اليوم سنتناول كيفية إشعال الحطب، بالإضافة إلى التعرف على أهم أنواع الحطب، وما يتميز به كل نوع منها[١].


كيفية إشعال الحطب

فيما يأتي الخطوات اللازمة لإشعال الحطب باستعمال الولاعة أو أعواد الكبريت[٢]:

  • جمع كمية ملائمة من الحطب، إذ تعتمد كمية الحطب على الوقت الذي يجب أن تبقى النار مشتعلةً خلاله، مع الحرص على اختيار فروع الأشجار الجافة، وذلك لمنع تصاعد الأدخنة الضارة، والتي تنتج عن فروع الأشجار الرطبة، إلى جانب ذلك ففروع الأشجار الجافة يسهل اشتعالها أكثر من الرطبة، كما يجب اختيار فروع ميتة، والتي تتساقط عن الأشجار على الأرض، وعدم قطعها من الأشجار، كذلك ينبغي إزالة أي اعشاب خضراء بين الفروع.
  • جمع كمية ملائمة من لحاء كل من الأشجار، والنباتات، أو الأعشاب الجافة؛ وذلك لتسهيل إشعال الحطب، إذ إنها مواد قابلة للاشتعال بسرعة.
  • تجهيز لوازم طريقة إشعال الحطب المراد استعمالها، كأعواد الثقاب، والولاعة، والمواد القابلة للاشتعال كالكحول.
  • تجهيز مكان إشعال الحطب، وتجهيز حفرة صغيرة، عمقها يقارب القدم، والحرص على أن يكون كل شيء يحيط بها جافًا؛ لمنع التعرض لأي أخطار.
  • جمع مجموعة حجارة صغيرة، ووضعها حول الحفرة، لمعرفة حواجزها، ولحماية الحفرة من أي تيار هوائي شديد، ولحفظ الحرارة.
  • وضع طبقة أعشاب جافة، أو طبقة من لحاء الأشجار داخل الحفرة، ثم وضع كمية بسيطة من مادة قابلة للاشتعال كالكحول عليها، وإشعالها بالولاعة أو أعواد الثقاب، مما يؤدي إلى اشتعال النار بسرعة.
  • انتظار مدة من الزمن إلى أن تهدأ النار، لضمان وجود حرارة تكفي لإشعال الحطب، ثم البدء بإضافة الحطب، مع ضرورة تحديد شكل وطريقة وضعه، وعدم وضعه عشوائيًا، للحفاظ على اشتعال النار لأطول مدة ممكنة، كتنظيم الحطب كهرم أو مربع.
  • اتباع إجراءات الوقاية؛ لعدم اندلاع الحرائق وانتشارها، والتسبب بالكوارث البشرية أو البيئية، وذلك بوضع إجراءات احتياطية لإطفاء النار فورًا، كتجهيز دلو ماء، او استخدام طفاية الحريق، ويُنصح بإطفاء النار تمامًا عند الانتهاء من استخدامها، وطمرها بالتراب، أو الرمل، أو رش بعض الماء عليها.


أنواع الحطب

للحطب أنواع عديدة، ومن أبرزها[٣]:

  • السمر: السمر من أفضل أنواع الحطب، ويمتاز بقشرة دقيقة، ولونه مائل الى الأحمر في حال وُضع على النار، كما أن دخانه خفيف، وجمره حار وقوي للغاية، كذلك فهو يمتاز بصعوبة تكسيره، وأفضل نوع منه هو سمر المدينة المنورة.
  • الأرطاء: ويمتاز هذا النوع من الحطب بالعود الخفيف، وليس له قشره سميكة، وهو سريع الاشتعال، ودخانه قليل، وهو موجود غالبًا في النفود.
  • الغضى: الغضى الذي يسمى في بعض الأحيان بالفضى، يمتاز بدخانه القليل، ورائحته الطيبة، وجمره القوي، وهو موجود بكثرة في الأماكن المنبسطة والرملية، و أفضل نوع منه هو غضى القصيم عنيزة.
  • الرمث أو الحمض: هذان النوعان قريبان من بعضهما، ويتميزان بالعود الدقيق، والقشرة الصغيرة، إلا أن لون الرمث مائل إلى البياض، أما الحمض مائل إلى الدكنة أكثر، وكل منهما خفيفان، وسريعا الاشتعال، وهذا يجعل بعض الأشخاص يفضلونه أكثر من أنواع الحطب الأخرى.
  • السلم: يمتاز حطب السلم بالعود الدقيق، ولونه مائل إلى البياض، وهو خفيف، وسريع الاشتعال، كما أن جمره ذو حرارة وقوة متوسطين.
  • أنواع أخرى: توجد أنواع من الحطب وجودها قليل ونادر، كالعجرم، ويوجد القليل منه في الشمال، تحديدًا في مركز العجرم، بالقرب من سكاكا، إلا أنه قليل للغاية في السوق، كذلك يوجد الشوحط و هو يشابه العجرم والعوسج في صفاته.


المراجع

  1. aya (2017-12-6)، [معلومات عن أنواع الحطب وإستخداماته "معلومات عن أنواع الحطب وإستخداماته"]، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-2. بتصرّف.
  2. mmansour1984 (2017-11-13)، "طريقة إشعال الحطب"، شو الأخبار، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-2. بتصرّف.
  3. "انواع الحطب – بمناسبة دخول موسم الشتاء وموسم الأمطار"، مزمز، 2017-12-1، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-2. بتصرّف.