طريقة تلميع الالمنيوم

طريقة تلميع الالمنيوم

هل يمكن إعادة لمعان قطع الألمنيوم؟

يُعدّ الألمنيوم من أكثر المعادن وفرة على وجه الأرض، ويمكن العثور عليه في معظم المنازل؛ إذ يُستخدم لتصنيع العديد من الأدوات كالأواني والمقالي والطاولات والأجهزة، ومن السهل تنظيف الألمنيوم وجعله يلمع كالجديد، ولكن يجب معرفة الخطوات الصحيحة لذلك، إضافة إلى معرفة أفضل المنتجات لتنظيف الألمنيوم[١].


طريقة تلميع الألمنيوم

يُعدّ الألمنيوم مثل العديد من المعادن الأخرى والتي قد تتلوث عندما لا تُستخدم، وتُوجد العديد من الطرق لتنظيف الألمنيوم، وفيما يأتي أهمها[٢]:

  • غسل الألمنيوم بصابون غسيل الأطباق والماء، يجب أولًا تبليل الألمنيوم بالماء، ثم وضع القليل من صابون غسيل الأطباق على الإسفنجة، وتنظيفه جيدًا للتخلص من الأوساخ العالقة عليه.
  • استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لتنظيف الحواف، كذلك إذا كانت قطعة الألمنيوم تحتوي على نقوش، فيُمكن تنظيفها أيضًا بفرشاة الأسنان الناعمة.
  • غسل قطعة الألمنيوم بالماء جيدًا للتخلص من بقايا الصابون والأوساخ الأخرى، كما يُمكن غمرها في دلو كبير يحتوي على الماء النظيف.


وصفات لتلميع الألمنيوم

تُباع العديد من المنتجات في الأسواق والتي تُساعد في تلميع الألمنيوم، إلا أنّها غالية الثمن وقد تكون مكوناتها مؤذية لصحة العائلة، ولحسن الحظ تُوجد العديد من الطرق التي يُمكن اتّباعها لتلميع الألمنيوم في المنزل، وفيما يأتي أهمها[٣]:

  • الخلّ: يُمكن تحضير خليط من الخل والماء لتنظيف وتلميع القطع المصنوعة من الألمنيوم، كما أنّه يمنحها اللمعان الأصلي، ولتحضير هذا المزيج تُخلط كميات متساوية من الماء والخل الأبيض، ثم تُوضع في عبوة بخاخ وتُرش مباشرةً على سطح القطعة المصنوعة من الألمنيوم، ثم تُمسح بقطعة قماش ناعمة، ولتعزيز اللمعان يُمكن فركها باللّيفة المعدنيّة الناعمة المتوفرة في الأسواق المختلفة.
  • كريم التارتار: يُساعد كريم الترتار في استعادة لمعان الألمنيوم، كما يُساعد في إزالة الأوساخ المتراكمة، ولاستخدامه يجب خلط ملعقتين كبيرتين من كريم الترتار مع كمية قليلة من الماء وتحريك المكونات معًا حتى تتكون عجينة سميكة، ثم تُوضع على الألمنيوم، وتُفرك باستخدام ليفة ناعمة مخصصة للتلميع، ثم تُمسح باستخدام فوطة نظيفة وناعمة للتخلّص من أي آثار، وسيستعيد الألمنيوم لمعانه فورًا.
  • عصير الليمون والبيكنغ صودا: يُمكن تحضير مزيج من عصير الليمون والبيكنغ صودا للحصول على مزيج فعّال لتلميع الألمنيوم، ولتحضيره يُخلط ملعقتين كبيرتين من البيكنغ صودا مع القليل من عصير الليمون حتى تتكون عجينة كثيفة، ثم تُوضع العجينة مباشرةً على سطح الألمنيوم باستخدام قطعة قماش ناعمة، ثم تُفرك بليفة ناعمة مخصصة للتلميع للتخلص من أيّ تراكمات أو بقايا، وتُغسّل جيدًا لتُصبح لامعة.


طرق للمحافظة على لمعان الألمنيوم

يبدو الألمنيوم اللامع أكثر جمالًا، ولكنه لا يُحافظ على لمعانه لمدّة طويلة، رغم ذلك تُوجد العديد من النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها للحفاظ على لمعان الألمنيوم لمدّة طويلة، وفيما يأتي أهمّها[٤]:


استخدمي بخاخ من مادة خاصة لتغطية الألمنيوم

يُمكنكِ استخدام هذه المادة (aluminum sealant) للمحافظة على لمعان الألمنيوم؛ إذ سيُحافظ على لمعان الألمنيوم لمدّة تتراوح بين 4-6 شهورًا، علمًا أنّ هذه المادة تُباع في معظم متاجر السيارات، ويُمكنكِ استخدامه باتّباع التعليمات التاليّة:

  • نظّفي قطع الألمنيوم جيدًا قبل استخدام هذه المادة، ثم جفّفي الألمنيوم بمنشفة نظيفة من المايكروفايبر، وتأكدي من عدم وجود ماء على الألمنيوم حتى يعمل مانع التسرب جيدًا، ويُفضّل ترك الألمنيوم في الخارج لعدّة دقائق للتأكّد من جفافه.
  • رشّي طبقة رقيقة من المادة عليه واحرصي على تغطية السطح كاملًا.
  • امسحي المادة باستخدام إسفنجة ناعمة، وانتظري دقيقة واحدة حتى تتنشط.
  • اتركيها لتجف قليلًا وتجنّبي لمس قطعة الألمنيوم للحصول على نتائج فعّالة.


استخدمي الواكس

تُساعد مادة الواكس أو شمع التلميع في تلميع الألمنيوم وحمايته من الغبار والأوساخ، ويمكنكِ تكرار استخدام الواكس مرة كل 3-4 أشهر تقريبًا للمحافظة على لمعان الألمنيوم، علمًا أنّها تُباع في متاجر السيّارات، ويُمكنكِ استخدامها باتّباع ما يلي:

  • نظّفي قطعة الألمنيوم جيدًا للتخلّص من الأوساخ والدهون، ثم جففيها باستخدام منشفة نظيفة من المايكروفايبر، وتأكدّي من جفافها جيدًا.
  • استخدمي مادة تلميع الشمع المعدني على الألمنيوم وذلك عن طريق غمس قطعة قماش نظيفة في عبوة الشمع، ثم ضعي كمية قليلة منه بحجم حبة البازيلاء.
  • افركيها بحركات دائرية واستمري في إضافة كميّة قليلة من الشمع في كل مرة لتغطية سطح الألمنيوم كاملًا.


استخدمي طلاء الألمنيوم باستخدام الرصاص

تُعدّ هذه الطريقة من الطرق التي تحتاج للحذر لذلك يجب عليكِ ارتداء قفازات ونظارات الأمان، للحفاظ على عينيكِ وبشرتكِ من الأذى، ويُمكنكِ اتّباع التعليمات التاليّة لطلاء الألمنيوم:

  • حضري المزيج وذلك بخلط نسبة 1:3 من حمض البطارية والماء المقطّر في دلو، أو املئي دلو بجزء واحد من حمض البطارية وجزءين من الماء المقطّر وضعيه على سطح مستوِ حتى لا ينسكب.
  • ضعي قطعة كبيرة من الرصاص داخل الدلو بحيث تُغمر كاملةً بالخليط ويبقى جزء قليل منها خارجًا من الدلو، وستُشكّل الجزء السالب من التيار الكهربائي.
  • علّقي قطعة الألمنيوم على سلك من الألمنيوم أو التيتانيوم ولفّيّ السلك جيدًا حول قطعة الألمنيوم لتكون نقاط تلامس متعددة بين السلك وقطعة الألمنيوم المراد تلميعها، وسيعمل السلك كشحنة موجبة أثناء التيار الكهربائي.
  • أوصلي الجانب السلبي والإيجابي ببطاريّة سيارة؛ إذ يجب تثبيت قطعة الرصاص بالجزء السالب للبطارية، وسلك الألمنيوم أو التيتانيوم بالموجب، وتأكّدي من أنّ نقطة التشابك غير مغمورة بحمض البطاريّة.
  • اضبطي الأمبير على 0.3 أمبير لكل بوصة مربعة من قطعة الألمنيوم المراد تلميعها، ويعتمد مقدار التيار الكهربائي الذي تحتاجه العملية على حجم قطعة الألمنيوم، لذلك قيسي حجم قطعة الألمنيوم بالبوصة المربعة، ثم اضربيها في 0.3 لتحديد عدد الأمبيرات اللازمة لضبط البطارية.
  • اتركي الألمنيوم معلقًا لمدة ساعة على الأقل؛ إذ يحتاج التيار الكهربائي لوقت حتى يعمل، ثم اطفئي بطارية الشاحن وأزيلي قطعة الألمنيوم، وفكي المشابك من المكانين اللذين ربطتهما بهما، واسحبي السلك من حامض البطارية حتى تخرج قطعة الألمنيوم من الخليط، ثم رشي الألمنيوم بالماء المقطّر باستخدام بخاخ وذلك لتنظيف الحمض وإيقاف التفاعل.


من حياتكِ لكِ

تتوفر العديد من أدوات الطهي المصنوعة من الألمنيوم كالمقالي والقدور في معظم المطابخ، إضافةً للعديد من المنتجات التجارية التي تُساعد في تنظيف الألمنيوم بسهولة ودون عناء إلا أنّها تحتوي على العديد من المكونات الكيميائية، وإذا كنتِ من الأشخاص الذين لا يُفضّلون استخدام المواد الكيميائية تتوفر العديد من الخيارات الأخرى الرخيصة والفعّالة والتي يُمكنكِ تحضيرها في المنزل واستخدامها لتنظيف الألمنيوم، ولكن احذري من استخدام أي مواد قلوية كالأمونيا [٥].


المراجع

  1. Mychelle Blake, "How to Clean Aluminum and Restore Its Shine", lovetoknow, Retrieved 2020-10-12. Edited.
  2. "How to Polish Aluminum", wikihow, 2020-10-07, Retrieved 2020-10-12. Edited.
  3. Mel Frank, "homemade aluminum polish", hunker, Retrieved 2020-10-12. Edited.
  4. "How to Keep Polished Aluminum Shiny", wikihow, 2020-02-23, Retrieved 2020-10-12. Edited.
  5. Joan Clark, "Homemade Aluminum Cleaner", tipsbulletin, Retrieved 2020-10-12. Edited.