كيفية تنظيف النجف النحاس

كيفية تنظيف النجف النحاس

تنظيف النحاس

يُعدّ النحاس من المعادن التي تُستخدم في العديد من المنتجات اليومية، ويتميز النحاس بلونه البرتقالي المُحمّر وبلمعانه الرائع، وهذا ما يجعله يُستخدم في الأعمال الزخرفية، والمعدنية، والمجوهرات، وأدوات الطهو، وغيرها، ويتميز النحاس بمرونته، وبأنه موصل للحرارة والكهرباء جيدًا لذلك يُستخدم في صناعة الأسلاك الكهربائية[١].

يتغير لون النحاس في العديد من الأحيان بعدما يتعرض لبعض العناصر، والتي تؤدي إلى تفاعلات تؤثر على لمعان النحاس، والذي يؤدي إلى تغير لونه ليصبح أخضرًا باهتًا، وتسمى هذه الطبقة (الزنجار)، وتحمي طبقة الزنجار الطبقة السفلية من النحاس من التآكل، وهذا يجعله مادة مقاومة للماء، فالعديد من الأبنية القديمة كانت أسقفها مصنوعة من النحاس[٢]؛ لذلك يحتاج النحاس إلى تنظيفه باستمرار، إذ إنّ لونه يتغير بسبب تأكسده ويصبح لونه أسودًا مخضرًا مع مرور الوقت، ويمكن تنظيف النجف النحاسي باستخدام بعض المواد الطبيعية المتوافرة في كل منزل، ولا يحتاج ذلك إلى الكثير من الوقت، وسندرج في هذا المقال طريقة تنظيف النحاس[٣].


طرق تنظيف النجف النحاس

توجد العديد من الطرق التي يُمكن تنظيف النجف النحاس بها وهي كما يأتي[٣][٤]:

  • طريقة الليمون والملح: يحتوي الليمون على أحماض طبيعية تُساعد في التخلص من المواد المتراكمة على النحاس والتي تنتج عن تأكسده، وذلك بمزج كمية من الملح مع عصير نصف حبة من الليمون وتحريك المكونات للحصول على معجون، ثم فرك القطعة النحاسية بالمعجونة، فالملح يُعد مادة كاشطة، أما الليمون فيتخلص من تراكم الألوان المختلفة كالأبيض، والأزرق، والأخضر، ويوضع المعجون على النجفة ويُفرك بحركات دائرية، ثم تٌغسل النجفة بقطعة قماشية مبللة ومعصورة للتخلص من المعجون، ثم تجفف بفوطة جافة.
  • طريقة كريم الترتار، أوالبيكنغ صودا وعصير الليمون: يُخلط كريم الترتار أو البيكنغ صودا، مع عصير الليمون بكميات تتناسب مع حجم النجفة المراد تنظيفها، ثم يوضع الخليط على النجفة باستخدام قطعة قماشية ناعمة، ويترك المزيج لمدة خمس دقائق حتى يتفاعل مع النُحاس، ثم تُغسل النجفة بالماء الدافئ، وتُجفف باستخدام قطعة قماش قطنية ناعمة.
  • طريقة الخل المغلي: توضع في قدر ثلاثة أكواب من الماء مع كوب من الخل الأبيض ثم تُضاف ملعقة كبيرة من الملح، ويوضع القدر على النار حتى يغلي، ثم تُخفضّ الحرارة، وتوضع داخل القدر النجفة المراد تنظيفها، وتترك لتغلي داخل المزيج حتى تختفي كل البقع المراد تنظيفها، وتحتاج لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين، ثم تُغسل النجفة بالماء الساخن، والقليل من سائل غسيل الأطباق، ثم تغسل مرة أخرى بالماء الدافئ، وتجفف باستخدام منشفة نظيفة.
  • طريقة الملح والخل والطحين: تُوضع ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الخل الأبيض، ثم تخلط المكونات ويُضاف القليل من الطحين ملعقة تلو الأخرى حتى يصبح الخليط كالمعجون، ثم يوضع المزيج على النجفة النحاسية وتترك لمدة تتراوح بين 15 دقيقة إلى 60 دقيقة، ثم تُغسل النجفة بالماء الدافئ، وتجفف باستخدام فوطة جافة، ويمكن استخدام نشا الذرة بدلًا من الطحين.
  • طريقة الكاتشب: يُمكنكِ التخلص من الأوساخ الظاهرة على النحاس عن طريق وضع القليل من الكاتشب على فوطة نظيفة، ثم فرك القطعة النحاسية بها، ثم ترك الكاتشب عليها لمدة دقيقتين وغسل القطعة النحاسية بالماء الدافئ، وتجففيها بقطعة من القماش.


الأمور الواجب تجنبها عند تنظيف النجف

توجد بعض الأمور الواجب تجنبها عند تنظيف النجف وهي ما يأتي[٥]:

  • استخدام منظفات قاسية: هذه المنظفات يمكن أن تتلف مظهر النجف، وتجعله يخسر بريقه الرائع، لذلك يجب تجنب بعض المواد مثل الأمونيا، والمبيض، والمحاليل الكاشطة.
  • استخدام قوة مفرطة عند فك النجف: يمكن أن يؤدي ذلك إلى إسقاط النجفة، وكسرها، لذلك يجب التعامل معها بعناية شديدة مع عدم الضغط على أي جزء منها.
  • تفكيك النجف أو تعديل مظهره: يجب عدم تفكيك النجف لتنظيفه أو إصلاحه، إلا إن كان الغرض من ذلك إعادة تدويره.


من حياتكِ لكِ

يُعد تنظيف النجف من المهام الشاقة التي يصعب على ربة المنزل القيام بها، وبغض النظر عن مدى نظافة منزلكِ إلا أنه سيتراكم الغبار في الأماكن البعيدة والتي يصعب الوصول إليها مثل النجف، ويمكنكِ تنظيفها مرة واحدة سنويًا بطريقة جيدة، للحفاظ عليها متلألئة ونظيفة، ولامعة، وتوجد بعض النصائح التي تُساعدكِ على تنظيف النجف، وهي ما يأتي[٦]:

  • التحضير: عند تنظيف النجف يجب التفكير بالعملية بأكملها، لذلك يجب نقل الأثاث الموجود أسفل النجف حتى لا يتسخ عند تنظيفه، أو تغطيته بشراشف لحمايته من الغبار الذي سيتساقط من النجف، ويجب أن تكون النجفة مطفأة لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل البدء بتنظيفها لتكون الأضوية باردة، كما يمكنكِ إمساكها وفكّها بسهولة، ويُفضل ارتداء ملابس تحتوي على جيوب لتضعي بها ما تحتاجينه بدلًا من النزول عدة مرات على السلم.
  • إزالة الغبار بخفة: يمكنكِ إزالة الغبار المتراكم على النجف باستخدام منفضة الغبار عن المصابيح والبلور، أو يمكنكِ استخدام مجفف الشعر مع ضبطه على استخدام الهواء البارد للتخلص من الغبار العالق على النجفة.
  • تنظيف الغبار العالق: يتراكم بعض الغبار العالق على النجفة ويصعب إزالته بمنفضة الغبار، لذلك يمكنكِ استخدام قماش قطني ناعم لتنظيف النجف؛ إذ إنّ بلورات النجف ناعمة ويمكن أن تخدشها الأقمشة القاسية، ثم امسحي قطع الكريستال قطعة تلو الأخرى، وامسحي إطار النجفة، والمصابيح الكهربائية، ثم فكي المصابيح للتخلّص من أي غبار عالق تحتها، ويمكنكِ استخدام فرشاة صغيرة وناعمة للتخلص من أي غبار عالق داخل المناطق الصغيرة الموجودة داخل النجفة.
  • التنظيف الرطب: إن لم يكفِ التنظيف الجاف، يمكنكِ استخدام منظف الزجاج السائل لتنظيف النجفة، ويمكنكِ تنظيف النجفة عن طريق رش منظف الزجاج السائل على فوطة من المايكروفايبر ثم فرك النجفة من الأعلى إلى الأسفل وتلميع كل قطعة من الكريستال على حدة، ولكنّ إن كانت النجفة متسخة جدًا، ففي هذه الحالة يمكنكِ فك كل قطع الكريستال وفركها بقطعة من القماش المنقوعة بمنظف الزجاج، ثم جففي قطع الكريستال بفوطة جافة وناعمة، وامسحي النجفة.
  • تنظيف الحوض: يمكنكِ غسل قطع الكريستال عن طريق وضعها داخل الحوض، وغسلها بالماء مع القليل من صابون غسيل الصحون، وكوب من الخل، واتركيها لمدة حتى تتفكك الأوساخ عنها، ثم افركيها بيديكِ حتى تنظف تمامًا، وجففيها باستخدام منشفة مطوية ناعمة، وضعيها على قطعة من القماش لحمايتها، وعندما تصبح جاهزة يمكنكِ إعادة تركيبها مجددًا.


المراجع

  1. "The Effects of Oxidation on Copper", sciencing, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  2. "Why Does Copper Turn Green?", livescience, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Clean a Copper Light Fixture", homeguides, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  4. "How Do I Clean Copper Finishes Such as Light Fixtures and Candleholders?", homeguides, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  5. "3 THINGS TO AVOID WHEN CLEANING LIGHT FIXTURES", juniper-design, Retrieved 27-5-2020. Edited.
  6. "Chandelier Cleaning Tips", homeguides, Retrieved 27-5-2020. Edited.