طريقة لزيادة الطول في اسبوع

زيادة الطول

قبل الخوض في الحديث حول ما إذا كانت توجد إمكانية لزيادة الطول لا بدّ في البداية من معرفة العوامل التي تُحدّد الطول، ويحتلّ علم الوراثة المقام الأول في هذه العوامل، وتساعد دراسة التوائم في تحديد مدى تأثير الوراثة على الطول، وعمومًا نرى أنّه إذا كان أحد التوائم طويل القامة، فمن المحتمل أن يكون التوأم الآخر طويلًا أيضًا، وبناءً على الدراسات التي أجريت على التوائم فإنّ الوراثة تؤثّر على فرق الطول بنسبة 60%-80%، ويعود السبب في نسبة 20%-40% المُتبقيّة إلى العوامل البيئيّة، بما في ذلك التغذية ونمط الحياة، ففي دراسة كبيرة تضمّنت 18.6 مليون شخص أفادت حدوث تغيرات في الطول خلال القرن الماضي، ووجدت أنّ هناك زيادة في طول الشخص العادي ما بين عامي 1996-1896 ميلاديًّا، ورجّحت أنّ السبب في هذا التغيّر عائد إلى تحسين المدخول الغذائي[١][٢].

يتوقّف النمو ما بين سن 18-20 عامًا، ويعود السبب في ذلك إلى العظام، وتحديدًا صفائح النمو أو صفيحة المشاش، وهي عبارة عن مناطق مُتخصّصة من الغضاريف بالقرب من نهاية عظام الطول، وتُعدّ إطالة العظام السبب الأساسي في الطول، إذ إنّ صفائح النموّ لا تزال نشطة أو مفتوحة، وعند الاقتراب من البلوغ تؤدّي التغيّرات الهرمونية إلى تصلّب الصفائح أو إغلاقها وتوقّف إطالة العظام، وقد يحدث هذا للنساء ما بين سن 14-16 عامًا، و19 عامًا لدى الرجال[١].


كيف يمكن أن أزيد طولي في أسبوع؟

تُعدّ زيادة الطول في أسبوع واحد أمرًا ممكنًا من خلال ممارسة بعض التمارين، واتباع نمط حياة مُعيّن، وفيما يأتي بعض الطرق الأساسية الأكثر فاعليةً التي يمكن الاسترشاد بها للحصول على النتائج المرغوبة في زيادة الطول[٣]:

  • التمرين: تُعدّ ممارسة التمارين أفضل طريقة لزيادة الطول، وخصوصًا السباحة؛ إذ إنّها تُحقّق أمرين مهمّين لزيادة الطول، هما تمدّد الحبل الشوكي وإطلاق الهرمونات، ممّا سيُؤدّي بالنهاية إلى زيادة حجم العظام.
  • التمدّد: توجد العديد من التمارين التي يمكن القيام بها، ومن أفضل تمارين التمدد التي ينصح بها 3 مرات في اليوم ما يأتي:
    • تمدّد السماء، وهو من التمارين البسيطة والفعّالة، تتضمّن الوقوف باستقامة والتمدد إلى أعلى مستوى ممكن بالوقوف على أصابع القدمين لمدة تصل إلى عشر ثواني، ثمّ الاسترخاء، وتُكرّر هذا 5 مرات.
    • تمدّد الساق، يتطلّب هذا التمرين الجلوس ومد الساقين إلى الأمام، ثمّ الوصول إلى أصابع القدمين ولمسها دون الانحناء لمدة عشر ثواني، وتُكرّر 5 مرات.
  • تناول الطعام الصحي: لا يُعدّ الغذاء الصحي مهمًا فقط لتحسين الشعر والجلد الصحي، وإنّما أيضًا له دور في زيادة الطول، إذ إن الأكل السيء قد يؤدّي إلى توقف النمو وظهور بعض المشاكل الصحية الأخرى، ومن أهم العناصر التي يجب توفرها في النظام الغذائي وتناولها بكميات مناسبة وعلى أساس منتظم، هي البروتينات والفيتامينات والكالسيوم.
  • النوم الجيد: يساعد النوم بطريقة صحيحة على امتداد الجسم بطريقة طبيعية، وتكون طريقة النوم الصحيحة بإبقاء الساقين ممدودتين إلى الأمام قدر المستطاع ووضع الذراعين على الجانبين أثناء النوم، مع محاولة عدم استخدام الوسادة لأنها ستفسد الوضعية أثناء النوم.


ما هي اختلافات الطول بين الجنسين؟

يصل متوسط الطول العالمي للرجال البالغين الذين وُلدوا عام 1996 إلى 171 سم، ويختلف من بلد إلى آخر، إذ إنّ أقصر الرجال يتواجدون في تيمور بمتوسط طول يصل إلى 160 سم، في حين أنّ أطولهم يتواجدون في هولندا بمتوسط طول يصل إلى 182 سم، يصل متوسط الطول العالمي للنساء البالغات اللواتي ولدن عام 1996 إلى ما يقارب 159 سم، وتُعدّ غواتيمالا هي البلد الذي يوجد فيه أقصر النساء في العالم، إذ يبلغ متوسط طول النساء فيها 149 سم، وتُعدّ النساء في أوروبا وآسيا الوسطى أطول النساء في العالم، إذ يبلغ متوسط طولهن 164 سم، وتُعدّ النساء في جنوب آسيا أقصر، إذ يبلغ طولهنّ في المتوسط 153 سم.

وعلى الصعيد العالمي تُعدّ النساء أقصر من الرجال بما يقارب 12 سم، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة فإنّ متوسط الطول العالمي للرجال يصل إلى 171 سم، مقابل 159 سم للنساء، ويوجد التباين الأكبر في طول الجنسين في مقدونيا؛ إذ يزيد طول الرجال عن النساء بمقدار 18.5 سم، في حين أنّ التباين الأصغر في الطول يوجد في غامبيا؛ إذ إنّ الفرق في الطول يصل إلى 4.5 سم فقط[٤].


كيف تزيدين طول طفلكِ بالغذاء؟

لكي تهتمّي بنموّ طفلكِ ووصوله إلى أقصى طولٍ له، يجب أن تهتمّي بغذائه المتوازن، فمن النصائح العامّة الهامّة، هي أن تُقلّلي وتتحكّمي قدر الإمكان بكميّة الأكل الغير صحّي الذي يتناوله طفلكِ، كالشيبس، والشوكولاته، والوجبات السريعة، واستبدليها دائمًا بالخيارات الصحيّة الأخرى اللذيذة، فهذا سيساعد طفلكِ على حبّ نمط الحياة الصحّي حتى عندما يكبر واعتياده، ومن الأطعمة الهامّة لزيادة طول طفلكِ ما يأتي[٥][٦]:

  • الفواكه والخضار الطازجة.
  • الأطعمة الغنيّة بالبروتينات.
  • الحبوب الكاملة.
  • مشتقّات الألبان.
  • الأطعمة الغنيّة بالزنك، منها بذور القرع، والفول السوداني، وغيرها.


المراجع

  1. ^ أ ب Grant Tinsley, PhD (2017-8-10), "Is It Possible to Increase Your Height After 18?"، Healthline, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  2. "A century of trends in adult human height.", ncbi, Retrieved 2-4-2020. Edited.
  3. Naomi (2019-2-11), "4 Effective Ways To Increase Height In 1 Week – A Must Read"، Stylecraze, Retrieved 2019-5-19. Edited.
  4. Max Roser, Cameron Appel, "Human Height"، ourworldindata, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  5. "Top 10 Ways to Increase Height in Children", parenting, Retrieved 2-4-2020. Edited.
  6. "How to Increase Your Height: Is There Anything I Can Do?", healthline, Retrieved 2-4-2020. Edited.
438 مشاهدة