طريقة نسخ الصور من الايفون للكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٩ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة نسخ الصور من الايفون للكمبيوتر

جهاز الآيفون

تُعد أجهزة آيفون الأكثر مبيعًا وتَأثيرًا بين نظيراتها من الأجهزة الأُخرى على مُستوى العالم، ولقد أُعلن عنها في عام 2007، ووصلت المبيعات من هذه الأجهزة إلى حوالي 1.5 مليار جهاز، ونتج عن ذلك إنشاء شركات كبيرة جدًّا لصناعة ملحقات هذه الأجهزة وتطوير التطبيقات التي تتناسب معها، ويستخدم ملايين الناس حول العالم أجهزة آيفون باختلاف أشكالها مثل أجهزة الكُمبيوتر والهواتف الذكيَّة والكاميرات وغيرها، وتتميز هواتف آيفون بتطوُّرها واحتوائها على شاشات كبيرة وكاميرات عالية الدِقَّة، وتأتي الأجهزة بتصميمات وأشكال مُميزة.


لا ينحصر تأثير آيفون على مجال الهواتف فقط، إذ أنشأت شركة آيفون والشركات المُنافسة لها مصانع حول العالم، من أجل رفع الإنتاجيَّة وصِناعة أكبر عدد من الهواتف، وهي أيضًا تُصنّع أجهزة وأدوات أُخرى تُستخدم داخل المنازل ومجالات مُختلفة في الحياة، وبسبب كل هذه التطورات التي تُقدّمها آيفون، أصبح العالم في الوقت الحالي يسير وفق ترتيبات مُعيَّنة تختلف عن السابق، وأصبح استخدام هذه الأجهزة يأخذ الكثير من وقت الناس وذلك على حِساب الحياة الاجتماعية والاختلاط بالآخرين[١].


طريقة نسخ الصُّور من جهاز الآيفون إلى الكمبيوتر

توجد العديد من الطرق المُستخدمة لنسخ الصور من جهاز الأيفون إلى الكمبيوتر، وفيما يلي شرح لطريقتين بسيطتين لِنَقل الصُّوَر دون الحاجة لتحميل برامج من الإنترنت، فتحتاج الطريقة الأولى إلى توفّر كيبل "USB"، بينما تحتاج الطريقة الثانية الاتصال بالإنترنت.[٢]


نقل الصور باستخدام وصلة USB

يُمكن نقل الصور باستخدام وصلة USB باتباع الخطوات الآتية:

  • توصيل جهاز الآيفون بجهاز الكمبيوتر باستخدام كيبل الشحن، ولكن عند إجراء هذه العمليَّة للمرة الأولى يجب الوثوق بجهاز الكمبيوتر من خلال النافذة المنبثقة في حال وجود برنامج آي تونز iTunes installed، أو السماح للكمبيوتر بالوصول إلى الصُّوَر الخاصة في حال عدم وجود البرنامج.
  • يظهر الجهاز بشكل أيقونة جديدة داخل My computer أو This PC وذلك حسب نظام الويندوز المستخدم في جهاز الكمبيوتر (وندوز7، ويندوز 10)، ثم النقر على هذه الأيقونة نقرًا مزدوجًا، أما إذا لم ينجح ذلك فيجب فصل الكيبل والمحاولة مرة أخرى.
  • النقر المُزدوج على الملف المُسَمَّى (DCIM) داخل الجهاز، ففي هذا الملف يُحتفظ بالصُّوَر ومقاطع الفيديو، وستكون الصُّوَر مقسّمة داخل هذا الملف في ملفات أخرى حسب عددها وحسب طريقة التخزين، وباستخدام هذه الطريقة لا يمكن الوصول إلى الملفات الأخرى في جهاز آيفون، وسيظهر ملف الصُّوَر ومقاطع الفيديو فقط.
  • بعد فتح الملف الذي يَحتوي على الصُّوَر يُمكن استعراضها في مكانها أو نسخها إلى جهاز الكمبيوتر، أو حتى يُمكن حذفها وبذلك تكون قد حُذفت من جهاز الآيفون نفسه.
  • يُمكن إنشاء نسخة احتياطيّة من الصور أو مقاطع الفيديو من خلال نسخ الصور المُرادة، ثم لصقها في المكان المرغوب داخل جهاز الحاسوب، وكذلك يُمكن إنشاء نُسخ من ملف DCIM كاملًا للاحتفاظ به.
  • يُمكن رؤية الملفات ذات امتداد HIEC، والتي تدل على أن الجهاز يستخدم تقنية HEIF في التقاط الصُّوَر، وفي هذه الحالة يجب تثبيت برنامج خاص على جهاز الكمبيوتر يدعم هذه الصُّوَر ويفتحها للتمكّن من مشاهدتها، وكذلك يمكن إلغاء تفعيل هذه الخاصية من جهاز الآيفون الخاص، لتكون الصُّوَر متوافقةً مع جهاز الكمبيوتر في المستقبل.
  • يُمكن أيضًا نقل الصُّوَر باستخدام تطبيق الصُّوَر الموجود في نظام ويندوز 10 الحديث، إذ سيظهر جهاز الآيفون بشكل كاميرا، وبعدها يجب فتح التطبيق أو النقر على زر استيراد لتُنقل الصُّوَر إلى جهاز الكمبيوتر.


نقل الصور بالاتصال بالإنترنت

في حال عدم الرغبة بتوصيل جهاز الآيفون مع الكمبيوتر باستخدام الكيبل، فإنّه من المُمكن فعلًا الاستغناء عن تلك الطريقة واستخدام طريقة أخرى وهي عمل مزامنة للصور عن طريق شبكة الإنترنت، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على نسختين من الصُّوَر؛ الأولى محفوظةً على iCloud، والثانية يُحفظ بها على جهاز الكمبيوتر الخاص، ولن تأخذ هذه الطريقة الكثير من الوقت، ويُمكن استخدام هذه الطريقة من خلال الآتي:

  • الذهاب إلى إعدادات الصُّوَر وتفعيل المزامنة، لنَسْخ نُسَخ احتياطية من الصُّوَر ومقاطع الفيديو.
  • تَثبيت تطبيق icloud for windows على جهاز الكمبيوتر الخاص، ثم تفعيل خيار مزامنة الصُّوَر، لتُحمّل الصُّوَر تلقائيًّا ويُحتفظ بنسخة منها على جهاز الكمبيوتر.


نقل الصُّوَر من جهاز آيفون إلى جهاز آيفون آخر

تَستخدم أجهزة أبل خاصية رائعة تُستخدم لنقل البيانات واستلامها بين الأجهزة القريبة، وتُسمى خاصية (AirDrop)، ويجب أولًا تفعيل خاصية البلوتوث والواي فاي ونقطة الاتصال الشخصية في الجهاز المُرسِل والجهاز المُستقبل، ويُمكن تفعيلها من خلال الرجوع إلى مركز التحكم الذي يظهر عند التمرير من أسفل الشاشة في أجهزة آيفون 8 أو الإصدارات الأقدم، أو من خلال التمرير أعلى يمين الشاشة في أجهزة آيفون إكس أو الإصدارات الأحدث، ولتفعيل خاصيَّة AirDrop ، يجب النقر مطولًا على زر إعدادات الشبكة والذي يظهر في الزاوية العُلوية من الجِهة اليَسار في مركز التحكم، ثم النقر على أيقونة AirDrop وتحديد طريقة الإرسال، فإذا كان المُرْسل إليه إحدى جهات الاتصال ويُنقر على خيار جهات الاتصال، أما إذا لم يكن من جهات الاتصال يُنقر على خيار الكل، ويجب بعدها على المرسل فتح الصُّوَر الخاصة به وتحديد الصُّوَر المُراد إرسالها، ثم النقر على زر المُشاركة الموجود أسفل الشاشة من الجهة اليسار، وذلك بعد النقر على السهم الذي يشير للأعلى، بعدها ستظهرالأجهزة القريبة، ثم يُختار الجهاز المطلوب مُشاركة الصُّوَر معه، وسيكون على المُستقبِل القبول من خلال خيار "القبول أو الرفض" الذي يظهر أعلى الشاشة، لتظهر بعدها الصُّوَرة في سجل الصُّوَر داخل الهاتف المُسْتَقبل.[٣]


نقل الصُّوَر عند استبدال الجهاز

يُمكن نقل الصُّوَر من الجهاز القديم إلى آخر جديد بطريقة بسيطة، والتي تعتمد على أخذ نسخة احتياطية للصور، ثم استعادتها على الجهاز الحديث، ويُمكن نقلها بعدة طرق، ومنها الآتي:[٣]

  • النقل بواسطة iCloud: وتُطبّق الخطوات نفسها التي شُرحت سابقًا في طريقة نقل الصُّوَر إلى جهاز الكمبيوتر، ولكن بعد الانتهاء من مزامنة الصُّوَر يُسجّل الدخول من الهاتف الجديد باستخدام مُعَرِّف "أبل آي دي" نفسه، ثم تُحمّل الصُّوَر إلى الهاتف الجديد، وقد يحتاج ذلك بعض الوقت، ولكن يُنبّه إلى أنَّه لا يُمكن تحميل أكثر من 5 جيجابايت، ولكن يُمكن شراء سعات إضافية إذا دعت الحاجة لذلك.
  • النقل بواسطة iTunes: يجب التأكد من تنزيل النُسخة الأحدث من برنامج iTunes على جهاز الكمبيوتر، ثم توصيل الهاتف القديم بجهاز الكمبيوتر، ثم فتح التطبيق وأخذ نسخة من الصُّوَر لتكون موجودة على الكمبيوتر، ثم توصيل الجهاز الجديد بالكمبيوتر واستعادة الصُّوَر وتنزيلها على الجهاز الجديد.


المراجع

  1. "The WIRED Guide to the iPhone", wired, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  2. CHRIS HOFFMAN (10-4-2018), "How to Transfer Photos From an iPhone to a PC"، howtogeek, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Simon Hill (3-7-2019), "How to transfer photos from iPhone to iPhone"، digitaltrends, Retrieved 12-12-2019. Edited.