طريقة وضع زيت الزيتون على الشعر

طريقة وضع زيت الزيتون على الشعر

طريقة وضع زيت الزيتون على الشعر

يعدُّ زيت الزيتون من أكثر الزيوت انتشارًا واستخدامًا في محيطنا العربي فلا يكاد بيتٌ يخلو منه ويتم استخدامه في الطهي والتجميل والعناية بالجسم والبشرة والشعر. وعلى الرّغم من أنَّ زيت الزيتون عُرِفَ قبل آلاف السنوات فقد أثبتت الدّراسات الحديثة أنَّ هذا الزيت هو معجزةٌ بحدّ ذاته لفائدته العظيمة للقلب بزيادة مرونة الشرايين وتقليل نسبة الكوليسترول في الدّم، كما يُطلق على زيت الزيتون اسم إكسير الشباب لفوائده العظيمة على البشرة والشعر وحفظهما من عوامل الجفاف والتقدّم في السن. فإذا كنت ترغبين بشعرٍ صحيّ ولامع فقد جمعنا لكِ في هذا المقال أهم فوائد زيت الزيتون والطريقة الصحيحة لوضعه على شعركِ والاستفادة منه.


فوائد زيت الزيتون للشعر

كما ذكرنا سابقًا فإنَّ شجرة الزيتون شجرةٌ مباركة ذكرها الله تعالى في القرآن بسبب فوائدها العظيمة وخاصًة الزيت المستخرج منها حيث يوصَي به كعلاج لكثير من الأمراض مثل تورّم المفاصل وتورّم العقد الليمفاوية ومشاكل الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية بشكل عام، فهو سهل الهضم ويحتوي على كمّ كبير من الدهون المفيدة والأحماض الأمينية الهامة ومن أهم فوائده للشعر:

  • يمتلك زيت الزيتون قدرة ساحرة على معالجة الشعر الجاف والتالف، فإذا ما كنتِ تعانين من إحدى هذه المشكلات فما عليكِ سوى تطبيق الزيت على شعرك من جذوره حتى أطرافه حتى تحصلي على ملمس ناعم، كما يقلِّل زيت الزيتون من نفشة الشعر وتطايره ويحلّ الخصلات المعقودة والمتشابكة.
  • تعد قدرته على ترطيب فروة رأسكِ وحمايتها من التلف بسبب تعرّضها للمواد القاسية والكيميائية المستخدمة في تصفيف الشعر من أهم فوائد زيت الزيتون للشعر.
  • إذا كنتِ تُعانين من قشرة الرأس فزيت الزيتون هو أفضل علاج فقد أثبت فعاليته في القضاء على القشرة بسبب قدرته على تخليص فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا المسببة للقشرة.
  • يُساهم زيت الزيتون في استعادة مظهر شعركِ الصحيّ عن طريق زيادة لمعانه ونعومته فهو فعّال في حماية كيراتين الشعر وزيادة رطوبته ونموّه.
  • يمنع زيت الزيتون زيادة إنتاج هرمون DHT المتكوِّن في فروة الرأس والمسبِّب الرئيسي لتساقط الشعر وبالتالي فإنَّ المواظبة على استخدامه ستخلّصكِ من مشكلة تساقط الشعر وتجعل شعرك أقوى.


طريقة وضع زيت الزيتون على الشعر

يمكنكِ استخدام زيت الزيتون وحده أو من خلال مزجه مع زيت آخر أو أحد المواد الطبيعية التي سنذكرها لاحقًا:

  • اغسلي شعركِ جيدًا ونظفي فروة الرأس قبل وضع زيت الزيتون، ومن المفيد عمل تقشير خفيف لها عن طريق استخدام السكر البني وقطرات الليمون لفتح المسامات وتنظيفها حتى تستقبل الزيت ويستفيد منه شعركِ جيدًا.
  • ضعي كمية مناسبة في وعاء عميق ودفئيه قليلًا عن طريق وضعه في حمام مائي ساخن، من المفيد أن يكون الزيت دافئًا ولكن يجب عدم تعريضه لمصدر حرارة مباشر حتى لا يفقد قيمته.
  • وزعي الزيت على جذور الشعر باستخدام أصابعك أو فرشاة خاصة أو المشط ودلكي فروة الرأس جيدًا.
  • مشطي شعركِ حتى يتوزع الزيت على جميع أجزاء الشعر ولفيه بفوطة مبللة بالماء الساخن.
  • اتركي الزيت على شعركِ لمدّة ساعتين ثمَّ اغسليه جيدًا بالماء والشامبو، احرصي على استخدام شامبو خالٍ من المواد الكيميائية وغني بالزيوت.
  • واظبي على هذه الطريقة مرة أسبوعيًا للحصول على نتائج جيدة.


وصفات للعناية بالشعر بزيت الزيتون

  • زيت الزيتون والألوفيرا: ضعي ربع كوب من زيت الزيتون مع ربع كوب من هلام الصبّار (الألوفيرا) في الخلاط الكهربائي حتى تحصلين على مزيج كريمي، ضعي هذا المزيج على شعركِ لمدّة أقلها نصف ساعة ثمَّ اغسليه جيدًا، هذه الوصفة ستمنحكِ شعرًا طريًّا وأكثر ليونة. يمكنك تكرارها مرتين أسبوعيًا.
  • زيت الزيتون وزيت جوز الهند: عند مزج هذين النوعين من الزيوت معًا ستحصلين على وصفة مذهلة للشعر وستجدين نتائج لم تتوقعيها أبدًا بالمواظبة عليها.
  • زيت الزيتون والثوم: إذا كان شعركِ خفيفًا ويتساقط بغزارة فعليك بهذه الوصفة واحتمال رائحتها، عن طريق وضع عشرة فصوص من الثوم المفروم في نصف ليتر من زيت الزيتون وحفظه في مكان بارد ومعتم لمدّة أسبوع ثمَّ تصفيته ودهن فروة الرأس به مرتين أسبوعيًا، تساعد هذه الوصفة على تقوية جذور الشعر وإنباته من جديد.