عدد الدول التي لا تطل على البحر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
عدد الدول التي لا تطل على البحر

بواسطة: مي شملاوي

الدول الحبيسة

يُطلق على المصطلح على الدول غير الساحلية التي لا تطلّ على البحر أو على ساحل وتحيط بها اليابسة والبر من جميع جهاتها الأربع، أو قد تكون مطلّة على بحر مغلق مثل أذربيجان وتركمانستان، وقد تحتوي هذه الدول على مسطحات مائية داخلية، وهذا الأمر يؤثر على مصالح هذه الدول السياسية ويجعلها تحت رحمة الدول المجاورة لها خاصّة إذا كانت من ضمن الدول المطلّة على البحر، وكذلك فإنّ طبيعة هذه الدول تؤثر على حالتها الاقتصادية.

 

عدد الدول الحبيسة وأسماؤها

يبلغ عدد دول العالم التي لا تطل على البحر ثمانٍ وأربعين دولةٍ حبيسةٍ موزّعة على قارة أوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا، وجميع الدول التي تقع في قارتي أمريكا الشمالية وأستراليا مطلّة على البحر ولا تحتوي هاتان القارتان على أيّ دولةٍ حبيسةٍ.

  • قارة إفريقيا: وتأتي هذه القارة في المرتبة الأولى من حيث عدد الدول الحبيسة التي فيها؛ إذ إنّ هذه القارة تحتوي على أربع عشرة دولة لا تطلّ على البحر وهي: أفريقيا الوسطى، وأوغندا، وبوتسوانا، وبوركينا فاسو، وبوروبندي، وتشاد، وجنوب السودان، ورواندا، وزامبيا، وزيمبابوي، ومالي ملاوي، والنيجر، وأثيوبيا.
  • قارة أوروبا: وتحتوي هذه القارة على ثماني دولة حبيسة، هي: التشيك، وسلوفاكيا، وسويسرا، وصربيا، وكوسوفو، وليشتنشتاين، والنمسا، وهنغاريا.
  • قارة آسيا: وتأتي في المرتبة الثانية من بين القارات التي تحتوي على دول حبيسة، إذ إنّ هذه القارة تحتوي اثنتي عشرة دولة حبيسة، هي: تركمانستان، وكازاخستان، وطاجكستان، وقيرغيزستان، وأوزباكستان، وأفغانستان، وأرمينيا، وبوتان، ولاوس، ونيبال، ومنغوليا، وأذربيجان.
  • أمريكا الجنوبية فيها دولتان فقط، هما: باراجواي، وبوليفيا.

 

مشاكل الدول التي لا تطل على البحر

  • تعاني الدول الحبيسة من عدم وجود أي منفذ بحري لها.
  • تعاني من العزلة الجغرافية، إذ تستلزم الكثير من البضائع النقلَ البحري أو النهري ولا يناسبها النقل البري أو الجوي، مما يسبب مشكلة كبيرة لهذه الدول الحبيسة تضطرها إلى القبول بشروط الدول المجاورة لها والرضوخ إلى سلطتها والحاجة إلى استئجار الموانئ بمبالغ طائلة لنقل المواد اللازمة التي تحتاج إليها مما يستنزف اقتصاد هذه الدول ويؤدّي به إلى التذبذب بسبب عدم مقدرة هذه الدول على الاعتراض على هذه التكاليف الضخمة المفروضة عليها.
  • تعاني معظم الدول الحبيسة من عدم وجود نفوذ سياسي مؤثر لها، بسبب عدم قدرتها على اتخاذ أيّ قرار سياسي أو قرار فارق في العالم مما يضطرها إلى الرضوخ بأيّ قرار يؤخذ بشأنها.
  • تعاني بعض الدول التي لا تطل على البحر من مشكلة ازدواجية الحبس: فهي تجاور دولًا حبيسةً مثلها مما يضطرها للجوء إلى دولة أخرى غير حبيسة، ومن الأمثلة على ذلك دولة ليشنتشتاين والتي تحيط بها دول حبيسة أخرى مثل سويسرا والنمسا.

 

مميزات الدول التي لا تطل على البحر

بالرغم من الكثير من العيوب والمشاكل التي تعاني منها الدول الحبيسة والتي لا تتمنّى أي دولة أن تقع بها إلّا أنّ هناك بعض الميزات التي تتمتع بها هذه الدول وهي كالآتي:

  • الحماية: لقد كانت السفن في القديم هي أبرز ما يُستخدم في الحروب لضرب الدول المعادية ولم تكن تُستخدم الطائرات وعلى هذا الأمر فإنّ الدول التي تحيط بها اليابسة من الجهات الأربع لا يمكن أن تخاف من مداهمة العدو لها عن طريق البحر.
  • تعاني الدول التي تطل على البحر من حاجتها للدخول في نزاعات حول مياه الأنهار والبحار المحيطة بها وهذا الأمر أصبحت الدول الحبيسة في غنى عنه، وذلك لأنّ حدودها الأربع برية واضحة ولن تضطر للدخول في مثل هذه النزاعات لتحديد مياه الأنهار والبحار الخاصة بها.