فوائد ازير للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
فوائد ازير للشعر

روان رضوان

من أهمّ الأمور التي تفعلها السيدات منذ الأزل للحفاظ على صحّة شعرها هو استخدام الخلطات الطبيعية والزيوت والأعشاب فهذه العادة قديمة جدًا ومتجددة في الوقت ذاته، لكنّ هناك أعشابًا ومواد غير مشهور استخدامها للشعر مثل نبات إكليل الجبل أو "ازير" أو "روزماري" أو "حصى اللبان" فكلّها مسميات لنفس النبات، فإذا كنتِ تبحثين عن طريقة لتحسين شعرك وزيادة قوته ولمعانه بطريقة سهلة ودون استخدام أي مادة كيميائية فإكليل الجبل هو الطريقة الفعالة لذلك لذا سنعرِّفكِ في هذا المقال على نبات إكليل الجبل وفوائده للشعر وطريقة استخدامه.

إكليل الجبل

يصنَّف إكليل الجبل من النباتات العطرية دائمة الخضرة ويكون على شكل شجيرات صغيرة ورائحته مميزة جدًا، يستخدم في الطبخ والوصفات الطبية بالإضافة إلى دخوله في صنع المستحضرات التجميلية كما يستخدم كنبات زينة في الحدائق لتأثيره في مكافحة الحشرات.

ترجع فوائد إكليل الجبل الطبية إلى احتوائه على حمض الكفييك والروزمارينك لما لهما من خواص مضادة للأكسدة ممّا يُساعد الجسم على التخلّص من الجزيئات الحرّة والسموم المتراكمة كما يتمتع حمض الروزمارينك بنسبة امتصاص عالية من الجلد والجهاز الهضمي الأمر الذي يزيد من فعاليته وكفاءته.

فوائد إكليل الجبل للشعر

للحصول على الفائدة المرجوّة من إكليل الجبل يمكنكِ استخدام منقوع أوراقه أو شامبو إكليل الجبل أو الزيت المستخرج منه أو خلّ إكليل الجبل وجميعها تعطيكِ العديد من الفوائد أهمّها:

  • علاج قشرة الرأس فلهذا النبات خوّاص مطهّرة لفروة الرأس تُساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للقشرة، إذا كنتٍ تُعانين من هذه المشكلة فعليك غسل شعركِ بمنقوع أوراق إكليل الجبل أو تدليك فروة الرأس بالخلّ المستخرج منه.
  • المساعدة في تخفيف تساقط الشعر عن طريق استخدام الزيت المستخرج منه والذي يقوي بصيلات الشعر ويُساعد في تغذيتها الأمر الذي يمنعها من التساقط.
  • زيادة طول الشعر وتحسين نموه عن طريق غسله مرتين في الأسبوع بمنقوع أوراق إكليل الجبل وشرب كأس من هذا المنقوع مرة واحدة يوميًا فذلك كفيل بتنشيط الدورة الدموية وتغذية الشعر ممّا يسرع من عملية نموه.
  • من الأمور الغريبة والمعروفة عن إكليل الجبل قدرته على التخلّص من مشكلة ظهور الشعر الأبيض حيث وُجِدَ بالتجربة أنَّ المواظبة على استخدام منتجات إكليل الجبل تُكسب الشعرة ذات اللون الأبيض لونًا أغمق وتمنع ظهور غيرها، وذلك عن طريق نقع أوراق إكليل الجبل لمدّة ليلة كاملة ثمَّ تصفيتها ووضعها في مرَّش صغير ورش الشعر منه طوال اليوم.
  • منح الشعر رائحة عطرية جميلة تدوم عليه حتى بعد أن يجف تمامًا.
  • إذا كان شعركِ دهنيًا وتعانين من زيوته الكثيرة وعدم قدرتك على التحكّم فيه فهذا النبات سوف يخلّصكِ من المشكلة تمامًا حيث يملك خواص قابضة تخفّف من إفراز فروة الرأس للزيوت، حاولي غسل شعرك بمنقوع إكليل الجبل والنعناع مرتين أسبوعيًا وضعي ملعقة من خلّ إكليل الجبل على فروة الرأس بعد تنظيفها جيدًا لمدّة خمسة دقائق ثمَّ اشطفيها بالماء البارد سيساعدكِ هذا في تنظيف جذور الشعر من الدهون والزيوت والتخفيف من تكوّنها مجددًا.

يمكنكِ الحصول على خلّ إكليل الجبل من محال العطارة أو تحضيره في البيت عن طريق إحضار أوراق إكليل الجبل الطازجة والنظيفة وفرمها ونقعها في خلّ التفاح الطبيعي لمدّة أسبوعين ثمَّ تصفية المنقوع ووضعه في علبة زجاجية محكمة واستخدامه عند الحاجة.

  • يمنح إكليل الجبل الشعر لونًا لامعًا خاصًة إذا كان لونه داكنًا الأمر الذي يُعطيه مظهرًا حيويًا ويزيد من نضارته، لتحقيق درجة لمعان للشعر استخدمي خلّ إكليل الجبل على الشعر قبل غسله بربع ساعة.
  • يُساعد إكليل الجبل في منح الشعر النعومة والرطوبة المثالية فهو يعمل كبلسم الشعر لكن دون أضرار وآثار جانبية مثل تلك التي يتركها البلسم على الشعر.

على الرَّغم من أنَّ نبات إكليل الجبل يُعتبر كنزًا طبيًا لصحة الجسم والشعر إلّا أنَّه يجب عدم الإفراط في تناوله كثيرًا لما للجرعات الزائدة منه من آثار خطيرة، لكن عند استخدامه بشكل موضعي على الشعر فلا ضرر من استخدامه يوميًا، خاصةً إذا كنت تعانين من تساقط كثيف في الشعر لكن من الأفضل في هذه الحالة إجراء فحوصات قوّة الدَّم ومخزون الحديد والزّنك والفيتامينات المختلفة فنقصها يؤثّر على شعرك كثيرًا ويمنعه من الاستفادة من الوصفات الطبيعية تمامًا..