فوائد الاجهزة الالكترونية

فوائد الاجهزة الالكترونية

الأجهزة الإلكترونية

يُشير مصطلح الأجهزة الإلكترونية إلى تلك الآليات المستخدمة في صناعة المواد والأدوات الإلكترونية المستحدثة، وتطغى عليها مجموعة من السمات وهي البساطة في التركيب والدقة وسهولة الصيانة، وتُوظّف في التوصل إلى نتائج دقيقة بالاستنتاج والتنبؤ بواسطة سلسلة من عمليات المعالجة، فيستخدمها الإنسان لإدخال ما لديه من معلومات ويمارس عليها مهاراته وخبرته في الاستخدام للوصول إلى ما يحتاج إليه من خدمة إلكترونية، وتُعد الأجهزة الإلكترونية التي جاءت مع الثورة التكنولوجية متطورةً تقنيًا تعود بالنفع على المجتمع والإنسان وتتسبب بازدهارهما عند استخدامها بالطريقة الإيجابية؛ وانطلاقًا من ذلك فإن الدول المصنعة للأجهزة الإلكترونية تحافظ على تطوير منتجاتها ومنافسة أعظم الأسواق بها، ونظرًا للأهمية البالغة لا بد من الكتابة عن فوائد الأجهزة الإلكترونية وأضرارها وطرق التخلص منها[١].


فوائد الأجهزة الإلكترونية

تتمثل فوائد الأجهزة الإلكترونية بالنسبة للأفراد والمجتمعات بما يأتي[٢]:

  • وسيلة هامة في تلبية احتياجات الأفراد بمختلف المجالات في الحياة الشخصية والعملية، ومنها إطفاء أجهزة التكييف والدخول إلى المواقف بواسطة البطاقات الممغنطة مثلًا.
  • جعل حياة الأفراد أكثر سهولةً بواسطة الحواسيب الشخصية والهواتف المحمولة التي وفرت كلًا من الجهد والوقت واختصرتهما.
  • توسيع نطاق التواصل وحلقته بين كافة الجهات المهتمة بأقل ما يمكن من الجهد المستنزف والعناء.
  • الإتيان بوسيلة اتصال حديثة ومتنوعة أكثر من أي وقتٍ مضى؛ فأصبح هناك إمكانية للاتصال مرئيًا وصوتيًا وكتابيًا.
  • تسيير الأنشطة والمصالح العامة، كما هو الحال في المطارات والتجارة الإلكترونية والدوائر الحكومية المختلفة.
  • تحقيق تقدم طبي باهر ونجاح عظيم، فقد ساهمت الأجهزة الإلكترونية بمد يد العون للأطباء ومساعدتهم في تشخيص الأمراض والعلاج.
  • أسلوب تقني مساند للعنصر البشري في العلاج.
  • تسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من التعلم والعمل والتسلية في مكان واحد.
  • توسعة نطاق المنافسة بين الشركات وجعلها أكثر رغبةً بالتصدر في الأسواق وتلبية احتياجات المستهلك.


أضرار الأجهزة الإلكترونية

بالرغم من فوائد الأجهزة الإلكترونية المذكورة أعلاه؛ إلا أنها سلاحٌ ذو حديّن؛ إذ تترك أثرًا سلبيًا جسيمًا أيضًا في المجتمعات؛ وقد كَثُرَ الحديث عنها في الآونة الأخيرة، ومن أبرز أضرار الأجهزة الإلكترونية[٣]:

  • ألم شديد في الرقبة والعمود الفقري، إذ كشفت جمعية العلاج بتقويم العمود الفقري البريطانية بأن هناك علاقةً وثيقةً بين فرط استخدام الأجهزة الإلكترونية وألم الرقبة والعمود الفقري؛ فقد بدأت الأعداد الشبابية المصابة بهذا المرض بالازدياد تدريجيًا بالتزامنِ مع فرط استخدام الأجهزة الذكية.
  • اضطراب جودة النوم، في تقرير صادر عن الهيئة التنظيمية للاتصالات في الممكة المتحدة كشفت الدراسة بأن البالغين يستنزفون وقتًا يصل إلى 9 ساعات تقريبًا مقارنةً مع معدل نوم لا يتجاوز 8 ساعات و21 دقيقةً، وذلك في غضونِ يومٍ معدله 24 ساعةً، كما أن النوم على مقربة من الأجهزة الذكية يقلق راحة الإنسان ويعرضه للتوتر باستمرار؛ وبالتالي يستيقظ عدد مرات أكثر خلال الليلة نتيجة اختلال إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم النوم.
  • الإصابة بالتهابات أوتار الرسغ والمرفق، إذ ترتفع نسبة المصابين بألم في أعصاب وأوتار اليد يومًا تلو الآخر نتيجة تعرضها للإجهاد المتواصل دون رحمة.
  • مشاكل السمع، كثرة استخدام الأجهزة الذكية والأصوات المرتفعة من الممكن أن تكون سببًا في فقدان السمع أو المعاناة من الطنين.
  • تراجع مستوى القدرات الإدراكية والدماغية، إذ يصبح الاعتماد كليًا على المساعدات الحاسوبية سببًا في إضعاف قدرة الدماغ على الإدراك والعمل والتفكير، فيصبح أكثر ضعفًا في ممارسة الإدراك.
  • الخمول والكسل، يزداد وزن الإنسان تلقائيًا عندما يجلس لفترات زمنية طويلة وانعدام النشاط البدني، إذ كشفت دراسات صادرة عن جامعة كامبردج بأن هناك 337.000 حالة وفاة في أوروبا نتيجة السمنة، بينهم 67600 حالة نتيجة انعدام النشاط البدني لفرط استخدام الأجهزة الإلكترونية.
  • اضطراب وتشوش الرؤية، يستنزف البعض ما يفوق 50 ساعةً في غضونِ الأسبوع الواحد بالنظر إلى شاشة الحاسوب أو الجهاز الذكي أيًا كان، ويترك ذلك إرهاقًا شديدًا ورؤيةً مزدوجةً وتراجع نسبة الرؤية لفترة مؤقتة.


التخلص من الأجهزة الإلكترونية

من الأفضل التخلص من الأجهزة الإلكترونية بالطريقة الآمنة، وذلك من خلال تفكيك الجهاز لقطع يستفاد منها في صيانة الأجهزة الأخرى، فعندما يتحول الجهاز إلى غير صالح لا يعني ذلك أنه قد انعدمت فائدته؛ وإنما يمكن الاستفادة من بقية القطع في حال كانت سليمةً، لذذلك يفصل التيار الكهربائي تمامًا وتُفكَّك بطريقة سليمة وتُباع أو تُستَخدم في تصليح بقية الأجهزة، كما توجد أماكن متخصصة لتدوير نفايات الأجهزة الإلكترونية[٤].


المراجع

  1. Shaimaa Lotfy، "15 معلومة حول فوائد الأجهزة الإلكترونية"، Edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 30-6-2019. بتصرّف.
  2. عبد الله الضعيان (30-3-2016)، "الأجهزة الإلكترونية تسهل الحياة.. لكن بمقابل!"، الحياة، اطّلع عليه بتاريخ 30-6-2019. بتصرّف.
  3. "أضرار الأجهزة الإلكترونية - صحيفة الرأي http://alrai.com/article/10472467/علوم-وتكنولوجيا/أضرار-الأجهزة-الالكترونية"، جريدة الرأي، 2-3-2019، اطّلع عليه بتاريخ 30-6-2019. بتصرّف.
  4. منة مدحت (6-5-2018)، "الأجهزة الإلكترونية : طريقة التخلص الآمن منها"، تسعة، اطّلع عليه بتاريخ 30-6-2019. بتصرّف.
279 مشاهدة