فوائد الذهب للبشرة

فوائد الذهب للبشرة

الذهب للبشرة

اعتقد المصريون القدامى أن القوى الشفائية للذهب يمكن أن تشفي جميع أنواع الأمراض الجسدية والعقلية والروحية، كما استخدم الرومان مستحضرات الذهب لعلاج الآفات الجلدية والقروح، ويُعتقد أن الملكة كليوباترا كانت ترتدي الذهب الخالص للحصول على بشرة مشرقة، وفي الطب الصيني القديم كان الذهب سر شباب الجلد، وفي الوقت الحالي تُستخدم أوراق الذهب في علاج الأمراض الجلدية، واستخدام مركبات الذهب في الطب يقلل من الالتهاب، ويفيد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض؛ إلا أن هذا العلاج غالبًا ما يسبب تفاعلات جلدية ضارة مرتبطة بالذهب[١].


تعرّفي على فوائد الذهب لبشرتكِ

للذهب فوائد عديدة لصحة ونضارة البشرة، إليكِ بعضًا منها[٢]:

  • تخفيف التجاعيد والخطوط الرفيعة والبقع: يمكن أن ينشط الذهب الخلايا القاعدية لجلدك؛ مما يزيد مرونته؛ وبالتالي التقليل من مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة والعيوب والبقع عليه، ويجعلك تبدين أصغر سنًا.
  • تحفيز خلايا الجلد: تسهم الأيونات الموجودة في الذهب على تحفيز الخلايا والأعصاب والأوردة في الجسم؛ مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية؛ وبالتالي زيادة الأيض لخلايا جلدك وإخراج الفضلات، وقد يساعد الذهب على تحفيز الخلايا لتحصلي على بشرة صحية.
  • الوقاية من الشيخوخة المبكرة: إن جفاف الجلد قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، وقد يقلل استخدام الذهب من جفاف الجلد ويسهم في زيادة معدل الأيض؛ مما يمنع شيخوخة جلدك المبكرة.
  • إبطاء نضوب الكولاجين: يُنتج الكولاجين طبيعيًّا في جسمكِ؛ مما يحافظ على مرونة الجلد، وهو المسؤول عن منحك بشرة ناعمة وشعرًا لامعًا، ويبدأ مستوى الكولاجين في الجسم بالنضوب من سن 25، وذلك عندما تلاحظين حدوث تغيرات على جلدكِ، ويمكن لاستخدام الذهب للعناية بالبشرة أن يبطئ استنفاد مستوى الكولاجين في خلايا بشرتكِ.
  • علاج تلف الشمس: إن إنتاج الميلانين أو الصبغة السوداء في الجلد هو المسؤول عن تسمير الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس، ويمكنكِ تقليل إنتاج الميلانين في الجسم باستخدام الذهب.
  • علاج الحساسية: قد تزيد الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الذهب الدورة الدموية؛ مما يؤدي إلى تقليل ظهور حب الشباب وحساسية الجلد.
  • علاج الالتهاب: يُعتقد أن للذهب خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تساعد الأكسجين على دخول الجلد لتجديد الخلايا؛ مما يسهم في علاج القرحة وغيرها من الاضطرابات الالتهابية للجلد.
  • زيادة مرونة الجلد: تميل البشرة إلى الترهل عندما تنخفض مرونتها أو تُفقد تمامًا، وقد يقلل استخدام الذهب من تحلل الإيلاستين ويسهم في استعادة مرونة الأنسجة؛ مما يمنع ترهل الجلد، ويزيد الذهب من مرونة الجلد؛ مما يجعله متماسكًا ومشدودًا.
  • تعزيز نضارة الجلد: يحسن الذهب الدورة الدموية؛ وبالتالي فهو يسهم في ترطيب البشرة والحفاظ على مستوى ترطيبها، إذ تُمتص جزيئات الذهب الصغيرة في الجلد مما يجعل البشرة صحية ونضرة ومتوهجة ومشرقة.


أضرار الذهب على الجلد

رغم فوائد الذهب العديدة للجلد؛ إلا أنه قد يكون له بعض الأضرار، بما في ذلك[١]:

  • التهاب الجلد التماسي: إن ردود الفعل التحسسية للذهب نادرة، ولكنها قد تنتج عن التلامس المباشر مع الجلد، فكما يُظهر بعض الأشخاص استجابات حساسية من الحلي الذهبية، إلا أن الذهب النقي غير المخلوط قد يؤدي أيضًا إلى الحساسية، ودرجة الحساسية تختلف من التهاب الجلد الفوري على اليدين والقدمين من التلامس مع العناصر الذهبية إلى ردود فعل تظهر بعد سنوات عديدة من ملامسة الذهب للجلد.
  • طفح جلدي من العلاج بالذهب: إن العلاج بالذهب هو علاج ناجح لالتهاب المفاصل الروماتيدي، لكن ردود الفعل الجلدية على الذهب تحد من هذا الاستخدام العلاجي، فقد أُوقفت دراسة عندما حدث تفاعل سلبي مع المرضى الذين تناولوا أملاح الذهب، كما ظهرت مجموعة من الأعراض بما في ذلك الطفح الجلدي الناجم عن الذهب.


من حياتكِ لكِ

يمكنكِ شراء مجموعة قناع الذهب من السوق وتطبيقها بالمنزل كالآتي[٣]:

  • التنظيف: من الأفضل دائمًا تنظيف وجهكِ في البداية، وتحتوي المجموعة على منظف ذهبي يمكنكِ استخدامه وغسله باستخدام الماء الدافئ، ثم جففي وجهكِ.
  • التقشير: يجب استخدام مقشر الوجه الذهبي الموجود في المجموعة، فقط ضعي المقشر على وجهكِ ورقبتكِ، وافركيهم بحركات دائرية لمدة 30 ثانية على الأقل، ثم اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر وجففيه.
  • كريم الذهب: ضعي كريم الذهب، ودلكيه على وجهكِ ورقبتكِ، ويحتوي هذا الكريم أو الجل على رقائق الذهب ومسحوق الذهب وزيت جنين القمح والزعفران والصبار وخشب الصندل، واتركيه لبعض الوقت حتى يمتصه الجلد، ثم امسحي وجهكِ ورقبتكِ بقطعة قماش مبللة.
  • قناع الذهب: استخدمي قناع الذهب الموجود في المجموعة، وضعيه بالتساوي على وجهكِ ورقبتكِ، ويحتوي هذا القناع الذهبي على الكركم والصبار والرقائق الذهبية، فقط اتركي القناع حتى يجف، وبعد أن يجف تمامًا، أزيليه ثم قومي برش بعض الماء البارد على وجهكِ، ثم جففي بشرتكِ تمامًا.
  • الترطيب: معظم مجموعة قناع الذهب لا تمنح أي ترطيب؛ لذا فإنكِ تحتاجين إلى شراء مرطب ذي نوعية جيدة، وضعيه بالتساوي على الوجه والعنق بحركة دائرية.

ويمكنكِ صنع ماسك ذهبي لبشرتكِ بمكوّنات طبيعية بالمنزل ودون استخدام الذهب باتباع الخطوات الآتية[٤]:

  • نظفي وجهكِ: اغمسي كرة القطن في الحليب، ونظفي وجهكِ بها، ثم امسحيه بمنديل مبلل.
  • قشري وجهكِ: اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من السكر ونصف ملعقة صغيرة من العسل في وعاء نظيف، ثم قشري وجهكِ بالخليط بلطف لمدة دقيقتين، ثم اغسليه بالماء العادي.
  • كريم تدليك الوجه: لتحضير كريم تدليك للوجه؛ امزجي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء نظيف، ثم دلكي وجهكِ بالخليط لمدة 10 دقائق، ثم امسحي وجهكِ بمنديل ناعم.
  • قناع الذهب: امزجي 1/4 ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقتين كبيرتين من الحليب وملعقة كبيرة من ماء الورد وملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص وملعقة صغيرة من العسل -لكن تجنبيه إذا كانت بشرتكِ دهنية- في وعاء نظيف، ثم ضعي الخليط على وجهكِ واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء، واستخدمي هذا القناع كل 15 يومًا بانتظام لتحصلي على بشرة نضرة ومتوهجة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Effects of Gold on Skin", leaf, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  2. "Top 10 Benefits Of Gold For Skin Care", stylecraze, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  3. "How To Do Gold Facial Yourself At Home?", beautyhealthtips, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  4. "Gold Facial at home with natural ingredients.", skillflair, Retrieved 1-6-2020. Edited.
429 مشاهدة