في أي أصبع يلبس خاتم الزواج وخاتم الخطوبة؟

في أي أصبع يلبس خاتم الزواج وخاتم الخطوبة؟

خاتم الخطوبة والزواج

يُعدّ خاتم الخطبة والزواج من العادات والتقاليد التي يتبعها أغلب الناس في مختلف الأديان والطوائف، وأول من بدأ بفكرة تبادل خاتم الخطبة أو الزواج هم المصريون قبل 5000 سنة؛ وذلك لأنّهم يعدون أنّ الدائرة هي رمز يدلّ على الطاقة الإيجابية، وأنّها تُعبّر عن استمرار حياة الشريكين معًا إلى اللانهائية. في وقتنا الحالي أغلب النساء يضعن خاتمًا واحدًا، ويرونه رمزًا للحب الأبدي وهذا لا يعني أنّه يجب عليهنّ وضع خاتم واحد بل يمكنهن وضع خاتم للخطبة أو لوعد الزواج، وخاتم آخر للزواج ويعود الأمر في ذلك إلى إمكانيات الشريكين المادية أو إلى عاداتهم وتقاليدهم.


عامةً تتنوّع أنواع خواتم الخطبة والزواج وأشكالها، فمنها المصنوع من الذهب أو الفضة أو الألماس والمزين بالأحجار الكريمة، ترتدي معظم النساء خاتم الخطبة وخاتم الزواج معًا في الإصبع الرابع من اليد اليسرى لأنهنّ يعتقدن أن هذا دليل على الحب والارتباط القوي بين المرأة وبين شريكها، وأن هذا الإصبع يجلب الحب، وهذا ما يقوي العلاقة والحب بينها وبين شريكها، وأيضًا بعض النساء لا يفعلن ذلك ويكتفين بخاتم واحد، وهذا الأمر يعود لكِ ولاختياركِ أنتِ وشريككِ[١].


في أي إصبع يلبس خاتم الخطوبة؟

يعتمد اختيار الإصبع الذي تضع فيه النساء خاتم الخطبة على العادات والتقاليد في البلد أو المنطقة التي تنتمي إليها هي أو شريكها، وغالبًا يوضع خاتم الخطبة في الإصبع الرابع من اليد اليمنى، أما عن بعض الدول مثل الهند والنرويج تضع النساء أفضل أنواع الأحجار للخواتم لتزيينها وتجميلها ويضعن الخاتم في الإصبع الرابع من اليد اليمنى، ويبقى في هذا الإصبع حتى بعد الزواج؛ ويعود السبب في ذلك لمعتقدات نساء هذا البلد بأنّ اليد اليسرى تجلب سوء الحظ وأنّها يد غير محظوظة، وفي بعض البلاد مثل السويد ترتدي النساء خاتم الخطبة في الإصبع الرابع من اليد اليمنى ثم تنقله إلى الإصبع الرابع من اليد اليسرى بعد الزواج ويعود السبب في ذلك إلى معتقداتهم بأن هذا يديم الحب بينها وبين شريكها إلى الأبد حتى بعد الزواج وإلى نهاية العمر[٢].


في أي إصبع يُلبس خاتم الزواج؟

يوضع غالبًا خاتم الزواج في الإصبع الرابع من اليد اليسرى بسبب معتقدات الناس بوجود وريد في هذا الإصبع متصل مباشرةً بالقلب وهذا يدل على الحب بين الشريكين، لكن هذه مجرد تقاليد قديمة، إذ تستطيع النساء وضع الخاتم في الإصبع الذي يرغبنه دون تقييد بارتداء الخاتم في هذا الإصبع تحديدًا فهذا الأمر يعود لها ولشريكها، أيضًا تستطيع اختيار الخاتم بالشكل الذي ترغبه وليست مقيدةً باختيار خاتم من معدن معين فيمكنها مثلًا اختياره من الذهب أو الفضة، ويمكنها تزيين الخاتم بالألماس مثلًا[٣].


لماذا يختلف مكان لبس خاتم الخطوبة عن مكان خاتم الزواج؟

يعود السبب في اختلاف الإصبع الذي يوضع فيه خاتم الخطبة عن الإصبع الذي يوضع فيه خاتم الزواج إلى العادات والتقاليد ولا يوجد سبب آخر يجبرنا على تغيير موقع الخاتم من الإصبع الرابع في اليد اليمنى إلى الإصبع الرابع في اليد اليسرى، بعض البلاد لا توجد لديهم هذه العادات ويضعون خاتم الخطبة وخاتم الزواج في نفس الإصبع، وبعض الأشخاص يضعون خاتم الخطبة في اليد اليمنى ويبقى حتى بعد الزواج والبعض الآخر يضعون في اليد اليسرى في الإصبع الرابع خاتم الزواج، وتبعًا لآخر الدراسات يسمح لكِ سيدتي بوضع خاتم الزواج في اليد اليمنى وليس بالضرورة وضعه في اليد اليسرى وهذا يعتمد على رأيكِ الشخصي وليس على العادات التقاليد[٣].


تعرفي على الفرق بين خاتم الخطوبة وخاتم الزواج

عادةً ما يختلف خاتم الزواج عن خاتم الخطبة وهو ليس بالأمر الضروري، ويعود هذا الأمر لكِ سيدتي، إذ يمكنكِ اختيار خاتم واحد للخطبة والزواج معًا، من المعتاد اختيار خاتم مختلف للخطبة عن الزواج وغالبًا ما يكون خاتم الخطبة أبسط من خاتم الزواج، فلا يحتوي على أحجار كريمة أو ألماس، ويمكن أن يكون مصنوعًا من الفضة مثلًا أو الذهب أو من قطعة بسيطة من الألماس ولا يكون معقد الشكل، وهذا عكس خاتم الزواج الذي غالبًا ما يكون أضخم من خاتم الخطبة أو يحتوي على أحجار أو قطعة من الألماس وهذا لا يعني وجوب أن يكون خاتم الزواج ضخمًا وخاتم الخطبة بسيطًا، بل هذه مجرد عادات لدى أغلب الناس، وهذا يعود لكِ سيدتي ولشريككِ.


ليس من الضروري شراء أو صنع خاتم الزواج أو الخطبة من الألماس أو الذهب اللذين يُعدان باهظي الثمن، وذلك يعود لاختيار الشريكين، أمّا عن الفرق المعنوي بين خاتم الخطبة وخاتم الزواج فهو أنّ خاتم الخطبة عندما يقدمه لكِ شريكك فهذا بمعنى اقتراح للارتباط معًا أو طلب الشريك منكِ بالارتباط، أما عن خاتم الزواج فيدل على الارتباط الرسمي بينكِ وبينه وغالبًا ما يُرتدى الخاتمان معًا، فهذا يدل على الحب والالتزام بالعلاقة[٤].


المراجع

  1. Sebastian Naturski, "Engagement Ring vs Wedding Ring"، yourdiamondteacher, Retrieved 2020-5-10. Edited.
  2. "Which finger is your engagement ring finger?", ritani,2019-6-17، Retrieved 2020-5-10. Edited.
  3. ^ أ ب Elena Donovan Mauer, "What Hand Does Your Wedding and Engagement Ring Go On?"، theknot, Retrieved 2020-5-11. Edited.
  4. Michael Fried (2020-2-21), "Engagement vs. Wedding Rings: Here’s What You Should Know"، diamonds, Retrieved 2020-5-11. Edited.