أين يلبس خاتم الخطوبة

الخطوبة

تعد الخطوبة المرحلة الانتقالية ما بين حياة العزوبية والزواج لكل من الفتاة والشاب، وهي الفترة التي خلالها يمكن للزوجين أن يتعرَّفا على بعضهما أكثر عن قرب وقبل إبرام عقد الزواج الحقيقي، فالزواج مسؤولية كبيرة وشراكة معقدة تحتم على كلا الطرفين تحمل المسؤولية واستيعاب الآخر، وهذا الأمر يحتاج إلى التروي والتأني حتى يُبنى على أساس متين ومدروس.

والخطوبة في الأصل لا تربط بين الزوجين بعقد رسمي ولا تتطلب توثيقًا في الدوائر الحكومية، بل تقوم على اتفاق بين الخاطبين، وبين أسرتي الشاب والفتاة، ولكن في بعض المجتمعات المحافظة يتم كتب الكتاب في الخطوبة لتجنب مخالفة العادات والتقاليد عند خروج الشاب والفتاة أو تواصلهما المستمر خلال فترة الخطبة. [١]


خاتم الخطبة

خاتم الخطبة من أهم التشريعات في تقليد الخطوبة، فشراء الخاتمين أول ما يفعله الشاب عند الخطبة، فهو يُلبس الفتاة خاتم الخطوبة وهي كذلك، وهذا إيذان بارتباطها إلى الأبد.

وفكرة خاتم الخطوبة متوارثة من كثير من الحضارات كالفرعونية أو الرومانية أو اليونانية، فقد كان الفراعنة معتادين عند الارتباط على تلبيس الزوجة خاتمًا أو حلقة في الإصبع، لأن العملة آن ذاك كانت حلقات ذهبية، وفي هذا إشارة إلى أن الزوج وضع كل أمواله بيد الزوجة. [٢]


موضع لبس خاتم الخطوبة

يلبس خاتم الخطوبة عادة في اليد اليمنى وبالتحديد في الإصبع الرابع، وسبب لبسه في اليد اليمنى يعود إلى أن الإنسان عندما يحلف أو يعد فإنه يستخدم يده اليمنى، والخطوبة بمثابة وعد وعهد يقطعه الخاطب على نفسه بالحب والاستمرار والإخلاص.

أما الإصبع الرابع فيقال أنه يرتبط مباشرة بالقلب من خلال شريان يصل بينهما، حتى أن البعض يصطلح عليه شريان الحب. [٣]


أمور يجب مراعتها فترة الخطبة

فترة الخطبة كما ذكرنا في البداية هي فترة انتقالية بين حياة العزوبية وبين الزواج، بين اللامسؤولية والمسؤولية، ولذلك على الشخص أن يكون بكامل الاستعداد لها، وأن يستفيد منها، وأهم الأمور التي تجعل الخطوبة ناجحة وتحقق الهدف المرجو منها ما يلي:

  • تجنب الكذب أو الغش في هذه الفترة، فمن الأخطاء الشائعة بين الخاطبين أن كل منهما يُظهر أجمل ما عنده أو بالأحرى يتصنع الأمور والطباع الجميلة ويُخفي حقيقته، فيتفاجأ كل منهما بحقيقة الآخر في الزواج، وهذا الأمر يجعل العلاقة تقوم على أساس الكذب وهو بالتأكيد أساس متزعزع وغير متين حتى لو كان الهدف منه كسب حب الآخر ووده.
  • الصراحة التامة والحديث مع الآخر عن كل الأمور التي يريدها من هذا الزواج وبيان مواطن الضعف والقوة وما هي الأمور التي يكرهها ويحبها كل طرف منهما.
  • عدم إطالة فترة الخطبة كي لا يكون المجال مفتوحًا للخلافات والنزاعات بين الخاطبين.
  • تجنب فضح الأسرار التي يبوح كل من الطرفين بها للآخر كي لا يكون هذا إيذانًا بالبوح بأسرار الزواج بعد ذلك
  • بناء العلاقة على أساس الثقة المتبادلة وتجنب الشك أو الغيرة الزائدة والمبالغ بها.


المراجع

  1. "لماذا يلبس خاتم الخطوبة في اليد اليمنى وخاتم الزواج في اليسرى؟"، ;G HGUVF ، اطّلع عليه بتاريخ 27-04-2019.
  2. "لماذا يُلبس خاتم الخطبة باليد اليمني و الزواج باليد اليسري ؟"، المدينة ميوز ، اطّلع عليه بتاريخ 28-04-2019.
  3. "أيناين يلبس خاتم الخطوبة "، ladybirdar، اطّلع عليه بتاريخ 27-04-2019.
310 مشاهدة