كتب اقرئيها قبل الارتباط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٢٧ مايو ٢٠٢٠
كتب اقرئيها قبل الارتباط

فوائد قرائتكِ للكتب قبل الارتباط

عندما نتحدث عن العرس، فإننا نتحدث عن ليلة واحدة تفصلكِ عن حياة جديدة طويلة الأمد، ونقلة نوعية لطريقتكِ في العيش، وطريقة تفكيركِ وتعاملكِ مع المشكلات والمواقف التي قد تمرّين بها، فعليها الآن أن تكون طريقة أكثر حكمة، وأكثر مسؤولية، ولكن معظم الفتيات للأسف يبذلن أغلب جهودهن في التحضير لليلة واحدة، وينسين تحضير أنفسهن للحياة القادمة.


ليلة واحدة قصيرة تعدّ معبرًا لحياة طويلة بأهداف مقدسة تستحق التحضير المسبق لها لدخولها بخطًى واثقة مدركة لما هو قادم وجاهزة كل الجاهزية لمواجهتها وعيشها بنجاح وسعادة، ومن أهم الأساليب لتحضير نفسكِ لهذا الارتباط هي قراءتكِ لبعض الكتب الخاصة بهذه المرحلة؛ فالكتب الخاصة بالارتباط لم تكتب لقراءتها عند مواجهتك بعض المشكلات، إنما هي دليل إرشادي لتفادي هذه المشكلات قبل حدوثها وتهيئتكِ لما هو قادم، ومساعدتكِ على تقبّله والتعامل معه بحكمة وعقلانية أكبر، مما يفيد بتحقيق التماسك الأسري بين أفراد الأسرة الواحدة، وبالتالي إنجاح زواجكِ والأخذ به نحو المثالية، كما يختصر عليكِ مجموعة من التساؤلات والتخبطات التي تقود إلى عدم الاستقرار الذي يهدّد بدوره اكتمال عناصر الزواج الناجح، وإليك بعض الأسباب والفوائد لقرائتكِ لكتب استشارات الزواج قبل الارتباط[١][٢]:

  • تساعدكِ في إعداد نفسكِ للمرحلة القادمة.
  • تساعدكِ على فهم المعنى الحقيقي والفعلي للارتباط.
  • تساعدكِ على توسيع مدارككِ نحو الهدف الأساسي من الارتباط.
  • تساعدكِ في تفادي بعض المشكلات التي قد تكون مسبباتها بسيطة لكنها تحدث لعدم معرفتك بها.
  • تساعدكِ على حل المشكلات التي تواجهك في الحياة الزوجية بطريقة أفضل وأكثر عقلانية.
  • تساعدكِ في الحصول على رؤى جديدة لحياتك القادمة.
  • تساعدكِ في تعلم أساليب فعالة للتواصل مع شريك حياتكِ.
  • تساعدكِ على تعلم طرق لتجديد الحياة الزوجية وإنعاش العلاقة بين فترة وأخرى.


ننصحكِ بقراءة هذه الكتب قبل الارتباط

فيما يأتي بعض الكتب التي ننصحكِ بقراءتها قبل الارتباط[٣]:

  • The 5 Love Languages (لغات الحب الخمس: سر الحب الذي يدوم) لـ غاري تشامبيان: يصنف هذا الكتاب بالأكثر مبيعًا بين كتب المساعدة الذاتية، إذ بِيع منه 11 مليون نسخة، ويساعدكِ هذا الكتاب على فهم العلاقة بين الأزواج، ولقي صدًى كبيرًا بين الناس حول العالم، إذ إنه يصنف من الكتب الأكثر اقتراحًا من القرّاء، ويفترض هذا الكتاب وجود خمس طرق تستطيعين التعبير فيها عن الحب؛ عن طريق تبادلكِ للهدايا مع زوجك، أو قضائك وقتًا جيدًا ونوعيًّا معه، أو استخدامكِ لكلمات تشجيعية تدعمين فيها شريككِ، أو تقديمكِ الخدمات التي يحتاجها شريككِ أي جعلكِ للأفعال هي التي تتحدث، أو تواصلكِ الجسدي إذ توجد علامات للحب تظهر في لغة الجسد، وإنّ المفتاح لجعل علاقتك بزوجكِ تدوم طويلًا يكمن في فهمكِ للغة شريك حياتكِ[١].
  • The Seven Principles for Making Marriage Work (المبادئ السبعة لزواج أكثر فاعلية) لـ د. جون جوتمان: كتاب يستند إلى سنوات عديدة من البحث العلمي الدقيق، إذ لخّص فيه المعالج النفسي وطبيب النفس وخبير العلاقات الأبرز في أميركا جون جوتمان كلّ ما تعلّمه عن الزواج، ويحدد فيه نقاطًا سبعًا رئيسية تجعل زواجك أكثر فاعلية ونجاحًا، وهذا الكتاب من الكتب الموصى بها من الكثيرين، ومنهم مختصة الزواج والعائلة في فيلادلفيا؛ دانييل ماسي، إذ قالت: "هذا هو كتابي الذي أوصي به للأزواج، وربما سأظل كذلك دائمًا، لقد استغرق جوتمان سنوات من البحث عن ما يجعل العلاقات تنجح، وجمّعها في خطوات سهلة التطبيق، إنه الدليل المثالي للمساعدة على ازدهار العلاقة، وليس تحسينها فحسب"[٤].
  • The Art of Loving (فن المحبة) لـ إيريك فورمان: لا يزال هذا الكتاب يلقى صدًى واسعًا بين الأزواج، فهو من الكتب الموصوفة بالكتب الخالدة؛ أي الكتب التي تستفيدين من قراءتها في كلّ مرة تقرئينها، فقد وصف أنّه من الكتب التي تعيدين قراءتها كلّ عشر سنوات لتذكيركِ بحقيقة الحب، فهو يصف الحب بالفن الذي يتطلّب المعرفة والجهد، وأنّه مثل أي فن آخر يحتاج منكِ إلى ممارسة منتظمة، ويحتاج إلى الصبر، هذا الكتاب الصغير سيلهمك وزوجكِ النظر في علاقاتكما من منظور جديد[٤].


كتب تساعدكِ بعد الارتباط

إذا كنتِ قد تزوجتِ ولم تقرئي كتبًا خاصة بالزواج بعد، فلم يفت الأوان، إذ توجد كتب تفيد زواجكِ وتساعد على استقراره، نذكر لكِ بعضًا منها:

  • Smart Couples Finish Rich لـ دايفيد باتش: في هذا الكتاب ستجدين تسع خطوات لصنع مستقبل غني ومستقر ماديًّا لكِ ولشريككِ، يقول أحد قارئي الكتاب، شون جونسون: "لقد كنا نختلف بسبب المال في بداية زواجنا، يبدو أن هذا الكتاب قد حل المشكلة، فلم نشتبك في معركة حول المال منذ ثماني سنوات"[٣].
  • Wired for Love لـ ستان تاتكن: هذا الكتاب يتناول كيفية إنشائك لشراكة تدوم أطول بعلاقة مبنية على حب أكبر ونزاعات أقل، وذلك عن طريق شرح كيفية عمل الدماغ، فيستخدم الكاتب ستان تاتكين أحدث ما في علم الأعصاب لشرح كيفية عمل أدمغتنا بتوصيلها أسلاكًا ترتبط بالأمن والتعلق والطقوس، ويستخدم ذلك لتعليمكِ وزوجكِ كيفية بناء دماغ محب في عشرة مبادئ توجيهية أساسية تهدف إلى إخماد الحرائق العاطفية قبل اشتعالها[٥].


المراجع

  1. ^ أ ب Chelsea Greenwood (2018-4-1), "13 books you should read before you get married"، businessinsider, Retrieved 2020-5-17. Edited.
  2. Sylvia Smith (2020-4-29), "Three Reasons to Read Marriage Counseling Books for Couples"، Marriage.com, Retrieved 2020-5-17. Edited.
  3. ^ أ ب JESSICA STILLMAN (2017-10-2), "7 Books Everyone Should Read Before Getting Married"، inc, Retrieved 2020-5-17. Edited.
  4. ^ أ ب Brittany Wong (2019-8-23), "15 Books All Couples Should Read, According To Marriage Therapists"، huffpost, Retrieved 2020-5-17. Edited.
  5. Sara Stillman Berger (2019-3-7), "The Best Marriage Books to Read With Your Partner for a Healthy Relationship"، oprahmag, Retrieved 2020-5-18. Edited.