كم تبعد الرياض عن الدمام

كم تبعد الرياض عن الدمام

تقع مدينة الرياض على خط عرض 38.24 درجة شمالًا، وخط طول 43.46 درجة شرقًا، وترتفع عن سطح البحر 600 متر، وتقع المدينة تمامًا على هضبة رسوبية في الجزء الشرقي من هضبة نجد، أما مدينة الدمام في تقع على خط عرض 26.43، وخط طول 50.10، وترتفع المدينة حوالي عشرة أمتار عن مستوى سطح البحر، ومن الجدير بالذكر أنّ المسافة بين مدينة الرياض ومدينة الدمام تبلغ حوالي 380 كيلومترًا، وتستغرق الرحلة بين المدينتين ما يقارب الخمس ساعات من خلال الانتقال بالسيارة، أما في حال الانتقال بالطائرة فإن الوقت المستغرق للرحلة هو ساعة وخمس دقائق[١].


مدينة الرياض

تعدُّ مدينة الرياض العاصمة للمملكة العربية السعودية، وهي إحدى أكبر المدن العربية المأهولة بالسكان، إذ يبلغ عدد سكانها ما يقارب 6,506,700 نسمة، ومن الجدير بالذكر أنّ نسبة غير السعوديين تبلغ ما يقارب 36%، وتضم مدينة الرياض 13 بلدية، بالإضافة إلى محافظة الدرعية، وتحتوي على 209 من الأحياء، وتتميز مدينة الرياض عن غيرها من المدن السعودية بموقعها الجغرافي الذي يكسبها ميزات عديدة، إذ إنها تقع في الجزء الشرقي لقلب الجزيرة العربية في وسط المملكة العربية السعودية، وبالتالي فإنها تحتل موقعًا يتوسط قارات العالم.


يوجد في مدينة الرياض أهم المعالم التضاريسية، مثل وادي حنيفة الذي يبلغ طول مجراه حوالي 120 كيلومترًا، ويمتاز مناخ المدينة بأنه حار صيفًا، إذ تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 40-43 درجة مئوية، أما الصغرى فتكون بين 22-27 درجة مئوية، وبالتالي يمكن ملاحظة الفرق الكبير بين درجات الحرارة خلال النهار والليل، أما فصل الشتاء في مدينة الرياض فهو بارد، إذ تكون درجات الحرارة بين 20-28 درجة مئوية، وتكون الرطوبة منخفضة على مدار العام[٢].


معلومات عامة عن مدينة الرياض

فيما يأتي بعض المعلومات المهمة عن الرياض[٣]:

  • تنتمي مدينة الرياض في تاريخها إلى مناطق اليمامة ونجد في وسط شبه الجزيرة العربية.
  • يذكر التاريخ أن المدينة تأسست على أنقاض مدينة حجر الواقعة في منطقة اليمامة التي كانت حاضرةً لقبائل من العرب البائدة هم طسمٌ وجديس، وفيما يُروى عن آثار القبيلتين من القصور والحصون التي شيّيدوها أنها شوهدت في القرن الرابع الهجري.
  • خلفت قبيلتي طسم وجديس في المدينة قبائل بني حنيفة لتزدهر بعد ذلك المدينة إذ اتخذها العرب سوقًا لهم للتجارة والآداب الرفيعة.
  • في الفترة الأولى لانتشار الإسلام وفد بني حنيفة لمبايعة النبي عليه الصلاة والسلام لِيرتدوا بعد موته فيمن ارتد من قبائل العرب، ثم قاتلهم الخليفة الصدّيق بعد ذلك حتى عادوا للإسلام وثبتوا عليه.
  • في القرن 18 الميلادي ظهرت مدينة الرياض على الآثار الباقية من مدينة حجر العائدة بتاريخها إلى القبائل الأولى من طسم وجديس وقبائل حنيفة.
  • كانت الرياض مدينةً صغيرةً في مساحتها إلى أن تطورت لتصبح في يومنا الحالي ما يقارب 1782 كيلو متر تقريبًا إذ شهدت المدينة مرحلتين للتطوير العمراني لتصبح بهذه المساحة التي تعادل بعض الدول بأضعاف.
  • لمعرفة المزيد عن مدينة الرياض السعودية يُمكنك الضغط هنا.

مدينة الدمام

كانت مدينة الدمام غير معروفة حتى أواخر القرن العاشر، فقد كانت بلدة ساحلية يطلق عليها اسم البشة، إلا أنه مع الوقت أصبحت المنطقة تكتسب أهمية كبيرة، خاصة بعد أن أقامت فيها قبيلة الدواسر، وأبرز ما يجعلها مركزًا مهمًّا هو أنها تعد ميناءً رئيسيًّا للمنطقة، ويمتاز مناخ مدينة الدمام بأنه جاف، إذ ترتفع درجات الحرارة في المدينة في فصل الصيف بنسبة كبيرة، وتصل إلى ما يقارب الخمسين درجة مئوية، أما عن عدد السكان فإنه حسب إحصائيات عام 2013م بلغ عدد سكان المدينة 903 ألف نسمة، ويعمل سكان المدينة في المهن البحرية، إذ يعد الصيد من أهم المصادر التي يعتمد عليها السكان للحصول على الغذاء والعمل، بالإضافة إلى المهن الصناعية، إذ تحتوي المدينة على عدد كبير من المصانع لإنتاج المعادن والأسمدة، كما تنتج الأجهزة الإلكترونية مثل المكيفات الهوائية، وتعد المدينة مكانًا سياحيًّا يجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، فهي تحتوي على عدد من المعالم السياحية المهمة، ويأتيها السياح من كل مكان لممارسة مهارة الصيد، وتجدر الإشارة إلى أنه وجوج جزيرة المرجان بالقرب من مدينة الدمام وهي ترتبط مع المدينة من خلال جسر بحري، وهي من أجمل الجزر، وذلك لاحتوائها على مناظر طبيعية خلابة، وسهول خضراء تريح عين الناظر إليها، ومما يميز المدينة هو وجود بحيرة صناعية فيها تسمى بحيرة مدن، إذ تحتوي على مياه معالجة طبيعيًّا تستخدم في ري المزروعات، وبالتالي قلت مساحة التصحر وزادت مساحة الأراضي الخضراء[٤].


معلومات عامة عن مدينة الدمام

تُعد الدمام من المدن السعودية المشهورة على المستوى العربي وفيما يأتي بعض المعلومات عن المدينة[٤]:

  • الدمام هي الميناء الرئيسي للمنطقة لذا فهي مركز تجاري وسكني هام جدًا.
  • تتميز الدمام بالشهرة السياحية الواسعة في المملكة السعودية إذ يقصدها الجميع للتنزه على الشواطئ وصيد الأسماك ومشاهدة المعالم السياحية المميزة في المدينة، ولمعرفة المزيد عن السياحة في الدمام يُمكنك الضغط هنا.
  • بالقرب من الدمام يوجد مطار من أكبر المطارات الحديثة وهو مطار الملك فهد الدولي والذي يتميز بالتصاميم الحديثة.
  • الدمام من المدن التي تُشجع الألعاب الرياضية إذ تحتوي على مركز رياضي ساحلي.
  • تمتلك الدمام العديد من المنتزهات المميزة والتي تُشجّع لسياحة الداخلية بشكلٍ كبير بينما منتزه جبل المريكبات يُعد الأشهر من بينها.
  • يعني اسم الدمام على السور المبني على شكل ثلاثي الأضلاع وقد أطلق الاسم في بدايته على السور المحيط بقلعة الدمام ثم مع مرور الوقت أصبح يطلق على المدينة بأكملها.
  • تُعد المدينة من المدن المصدّرة للبترول ويعمل غالبية سكانها في الأعمال البحرية المتمثلة بصيد الأسماك والصناعة فهي تحتوي على العديد من المصانع الضخمة والتي تتركز صناعتها على المعادن المختلفة والأسمدة وأجهزة التكييف والتبريد.


المراجع

  1. "كم ساعه من الرياض الى الدمام بالطائرة .؟"، الروشن العربي، اطّلع عليه بتاريخ 24-8-2019. بتصرّف.
  2. "مميزات مدينة الرياض"، موسوعة المحيط، اطّلع عليه بتاريخ 24-8-2019. بتصرّف.
  3. "الرياض"، marefa، 16-8-2019، اطّلع عليه بتاريخ 16-8-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب " معلومات عن مدينة الدمام .. تعرف أكثر على مدينة الدمام .."، مرتحل، اطّلع عليه بتاريخ 24-8-2019. بتصرّف.
231 مشاهدة