مقال عن فضائل النبي

مقال عن فضائل النبي

تعرفي على فضائل النبي, وأحاديث في ذلك

اختصَّ الله عز وجل رسوله صلى الله عليه وسلم بفضائل كثيرة، تُبيّن علوّ قدره وسموّ مقامه عنده سبحانه وتعالى، وتُميِّزه على سائر البشر، وعلى الأنبياء والرسل؛ فهو سيد المرسلين، ومن فضائله عليه الصلاة والسلام أنَّه[١]:

  • سيد ولد بني آدم، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في دعوة، فرُفِع إليه الذراع - وكانت تعجبه - فنهس منها نهسة، وقال: أنا سيد القوم يوم القيامة)[٢].
  • أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة، ويشفع له أولًا؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع، وأول مشفع)[٣].
  • أمان لأمته؛ فقد ورد في الحديث الصحيح: (النجوم أَمَنَة للسماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما تُوعد، وأنا أَمَنَة لأصحابي، فإذا ذهبتُ أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أَمَنَة لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون)[٤].
  • شهيد وبشير، فعن عقبة بن عامر رضي الله عنه (أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج يومًا، فصلى على أهل أُحد صلاته على الميت، ثم انصرف إلى المنبر، فقال: إني فرط لكم، فرط لكم: أي سابقكم وأنا شهيد عليكم، وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن، وإني أُعطيت مفاتيح خزائن الأرض أو مفاتيح الأرض، وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي، ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها)[٥].
  • ذو المقام المحمود؛ ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما: (إن الناس يصيرون يوم القيامة جثًّا، جثًّا: أي جالسين على ركبهم كل أمة تتبع نبيَّها، يقولون: يا فلان اشفع، يا فلان اشفع. حتى تنتهي الشفاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذلك يوم يبعثه الله المقام المحمود)[٦].
  • أولى بالمؤمنين من نفسهم؛ قال تعالى: {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم}[٧].
  • خليل الله؛ وروي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: (ألا إني أبرأ إلى كلِّ خلٍّ من خلِّه، ولو كنت متخذًا خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، إن صاحبكم خليل الله)[٨]، وهذه الرتبة لم ينلها أحد سوى الرسول صلى الله عليه وسلم، وسيدنا إبراهيم عليه السلام.


هل فضّل الله النبي محمد على الأنبياء؟

قال الله سبحانه وتعالى: {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ}[٩]، وقال عليه الصلاة والسلام: (أعطيت خمسًا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس كافة، وأعطيت الشفاعة)[١٠]، وقال صلى الله عليه وسلم: (آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول محمد، فيقول: بك أمرت لا أفتح لأحد قبلك)[١١].

وقال صلى الله عليه وسلم: (أنا أكْثَرُ الأنْبِياءِ تَبَعًا يَومَ القِيامَةِ، وأنا أوَّلُ مَن يَقْرَعُ بابَ الجَنَّةِ)[١٢]، وقال: (أنا أوَّلُ شَفِيعٍ في الجَنَّةِ، لَمْ يُصَدَّقْ نَبِيٌّ مِنَ الأنْبِياءِ ما صُدِّقْتُ، وإنَّ مِنَ الأنْبِياءِ نَبِيًّا ما يُصَدِّقُهُ مِن أُمَّتِهِ إلَّا رَجُلٌ واحِدٌ)[١٣]، ولقد قال صلى الله عليه وسلم: (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع, وأول مشفع)[١٤]، والسبب في أنَّ رسول الله هو أفضل الأنبياء لأنَّه أعطاه الله ما لم يعطِ غيره من الأنبياء، فهو مبعوث للناس كافة وليس لأمَّة خاصَّة، وشريعته شريعة الإسلام هي أكمل الشرائع، وكذلك هو خاتم الأنبياء، هذا دونًا عن معجزاته التي أيَّده الله بها[١٥].


ما الحكمة من تفضيله على سائر البشر؟

تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم على سائر الأنبياء وبقية البشر تشريف وتكريم له من الله عز وجل، وليس لائقًا أن نسأل عن سبب تفضيل الله عباده على بعض؛ فإنَّه سبحانه المالك المتحكم في جميع المخلوقات، فيفضل من شاء لحكمة يعلمها، يقول سبحانه: {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}[١٦]، وذلك يعني أنَّ الله تعالى يفضِّل من يريد من عباده لحكمة يعلمها وحده سبحانه، وقد فضّل محمد صلى الله عليه وسلم، وميز رسالته بخاتمة الرسالات، ونزّل عليه خير كتبه، وعصمه من الخطأ، وأعانه على الإسلام، وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

ولو تم تجاهل جانب التفضيل الإلهي مع أنَّه الأساس في هذا الأمروتم التوجه إلى ما قدَّمه عليه الصلاة والسلام لهذا للإسلام، وما عانى في سبيله، لما وجد هناك وجه يقارن به غيره في الفضل والتقرب من الله تعالى مهما فعل ذلك الغير، والنبي صلى الله عليه وسلَّم بشر، إلا أنَّ الله خصَّه بما لم يخص به غيره وجعله أفضل خلقه[١٧].


كيفية تعليم الأطفال فضائل النبي

يمكن تعليم الأطفال فضائل النبي صلى الله عليه وسلم من خلال طرق ممتعة لهم وهي[١٨][١٩]:

  • تطبيقات على الهاتف المحمول، مثل السيرة النبوية للأطفال.
  • بعض النشاطات اللطيفة، كأوراق عمل تُوضّح صفات الرسول صلى الله عليه وسلم وحياته وسيرته النبويَّة.


ما واجبنا اتجاه النبي صلى الله عليه وسلم؟

يتمثَّل واجبنا نحو النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيما يلي[٢٠]:

  • الإيمان برسالته ونبوَّته بالقلب والجوارح.
  • حب الرسول صلى الله عليه وسلم حبًا يتغلب على سائر البشر.
  • الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • حبزوجاته (أمهات المؤمنين) وآل بيته رضوان الله عليهم أجمعين.
  • حب الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.
  • اتباعه والاقتداء به وتطبيق سنته صلى الله عليه وسلم دون تفريط أو رهبانيَّة.
  • الإطَِلاع على سيرته صلى الله عليه وسلم وأخذ العبر والدروس والعِظات منها.
  • إقامة سنته ونشر رسالته عليه الصلاة والسلام بالحكمة والموعظة الحسنة.
  • زيارة المدينة المنورة والصلاة في المسجد النبوي والسلام عليه صلى الله عليه وسلم.
  • نصرة شريعته وأتباعه وبغض أعدائه صلى الله عليه وسلم.


المراجع

  1. "فضائل النبي صلى الله عليه وسلم"، الألوكة ، 23/4/2015، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
  2. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:3340 ، صحيح .
  3. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:2278 ، صحيح.
  4. رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن أبو موسى الأشعري، الصفحة أو الرقم:2531، صحيح .
  5. رواه البخاري ، في صحيح البخاري، عن عقبة بن عامر، الصفحة أو الرقم:4085، صحيح .
  6. رواه ابن جرير الطبري، في تفسير الطبري، عن كعب بن مالك ، الصفحة أو الرقم:9/1/1، صحيح .
  7. سورة الأحزاب ، آية:6
  8. رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن عبدالله بن مسعود ، الصفحة أو الرقم:2383، صحيح .
  9. سورة البقرة ، آية:253
  10. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:438، صحيح .
  11. رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن أنس بن مالك ، الصفحة أو الرقم:197 ، صحيح .
  12. رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن أنس بن مالك ، الصفحة أو الرقم:196، صحيح.
  13. رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن أنس بن مالك ، الصفحة أو الرقم:196، صحيح .
  14. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة ، الصفحة أو الرقم:2278، صحيح.
  15. "المبحث الرابع: تفضيل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على جميع الخلائق"، الدرر السنية ، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
  16. سورة القصص، آية:68
  17. "الحكمة في تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم على سائر البشر"، إسلام ويب، 22/4/2015، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
  18. "السيرة النبوية للأطفال"، قوقل بلاي، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
  19. "نشاطات طيفة وأوراق عمل عن سيرة الرسول "، بينترست ، اطّلع عليه بتاريخ 18/4/2021. بتصرّف.
  20. 1-4-2018، "فضائل وواجبات في حق النبي صلى الله عليه وسلم "، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 20-4-2021. بتصرّف.