أهم كتب السيرة النبوية

أهم كتب السيرة النبوية

تعرفي على أهم كتب السيرة النبوية

قراءة سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الأمور التي يفعلها الفرد في حياتهِ، فهو يتعرَّف على الحياة الكاملة التي كان يعيشها عليه أفضل الصلاة والسلام، وطرق تعامله مع المواقف والمشاكل بحكمه، وتجدر الإشارة إلى أنَّ كتب السيرة النبويَّة ممتعة ومفيدة، وذلك لأنَّها بيَّنت لنا الصواب من الخطأ، ومن أهم الكتب وأوثقها والتي تحدثت عن سيرة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ما يلي[١]:

  1. سيرة ابن هشام: ويُعدُّ كتاب السيرة النبويَّة لابن هشام من أوَّل وأهم الكتب التي تطرَّقت لموضوع السيرة النبويَّة، وكتبها عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري والملقب بابن هشام، أخذ معلومات كتابه من سيرة ابن إسحاق وقام بتنقيحها وتجريدها من الأشعار والأخبار غير الصحيحة، وشرح ابن هشام في كتابه عرضًا موسَّعًا لنسب النبي وتفاصيل حياته قبل وبعد البعثة، والغزوات التي غزاها ضد المشركين، إضافة إلى مواقفه في الدعوة إلى الإسلام حتى وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام.
  2. دلائل النبوة: مؤلف الكتاب أبو نعيم أحمد بن عبدالله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران والملقب بالأصبهاني، واعتمد عليه الإمام ابن كثير في كتابه، وشكره وأثنى على جهودهِ في تأليف الكتاب، ومن الجدير بالذكر أنَّ الأصبهاني قسم الكتاب 30 فصلاً.
  3. الشفا بتعريف حقوق المصطفى: يُعدُّ الكتاب من أفضل وأهم الكتب التي تخصَّصت في ذكرشمائل النبي صلى الله عليه وسلم، وقام بتأليفه أبو الفضل عياض بن موسى بن عمرون السبتي اليحصبي والمعروف بالقاضي عياض، يتناول الكتاب كل ما يتعلق بصفات الرسول الخَلقية والخُلقية، إضافة إلى أقوال وأفعال الرسول عليه الصلاة والسلام، وقسم الكتاب إلى أربعة أقسام ويتحدث القسم الأول عن تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم قولًا وفعلًا، والقسم الثاني يتحدث عن ما يجب على الأنام من حقوقه عليه الصلاة والسلام، والقسم الثالث يتحدث عن ما يستحيل في حقه، والقسم الرابع في تصرف وجوه الأحكام على من تَنَقَّصه أو سَبَّه، وذاع سيط الكتاب لما له فائدة وفضل بالتعريف بصفات النبي عليه الصلاة والسلام.
  4. زاد المعاد في هدي خير العباد: تأليف محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزيَّة، وجمع في كتابه كل ما يتعلق بالنبي عليه الصلاة والسلام من قول أو فعل أو تقرير، ولم يكتف ابن القيم بذكر صفات النبي عليه الصلاة والسلام بل تطرَّق إلى استخراج الفقه، والحلال والحرام، والآداب، والتوحيد من سيرة الرسول العطرة.
  5. الخصائص الكبرى: يُعدُّ هذا الكتاب أحد كتب المؤلف الكبير الإمام جلال الدين عبد الرحمن بي أبي بكر والمعروف بِجلال الدين السيوطي، وصنف الكتاب بذكر الأمور التي تخص النبي صلى الله عليه وسلم مع الإتيان بالأدلة الصحيحة وسمي الكتاب " بِكفاية الطالب اللبيبي خصائص الحبيب "، ولكنَّه أشتهر باسم الخصائص الكبرى.


6 كتب معاصرة في السيرة النبوية

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق وخاتم الأنبياء والرسل، وتجدر الإشارة إلى أنَّ سيرتهِ النبويَّة مثَّلت منهاجًا عمليًا للحياة، وفي ما يلي أهم الكتب المعاصرة التي تحدثت عن سيرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام[٢]:

  1. الرحيق المختوم: كُتب الرحيق المختوم على يد الكاتب الهندي الشيخ صفي الرحمن المباركفوري، وتحدث عن السيرة النبويَّة من بداية البعثة حتى وفاة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، إضافة إلى المواضيع التي تخص العرب قبل الإسلام، وتميز الكتاب بالأسلوب السهل إذ يناسب جميع فئات الأعمار وذلك لأنَّه لا يتعمق في العِبر والدروس من مواقف السيرة النبويَّة.
  2. فقه السيرة للبوطي: تحدث الكتاب عن السيرة النبويَّة مع تاريخ الخلافة الراشديَّة، ألف الكتاب الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي، ويمتلك الكتاب مقدمات تتحدث عن أهمية السيرة في فهم وشرح الإسلام، والاهتمام بعرض الدروس والعبر.
  3. فقه السيرة للغزالي: يُعدُّ الكتاب موسوعة كبيرة في السيرة النبويَّة وهو للكاتب الشيخ محمد الغزالي، وتميَّز كتابه بالأسلوب الأدبي وبالعاطفة الكبيرة التي يمتلكها الغزالي والذي جعل الرسول صلى الله عليه وسلم قدوته الأولى، وشمل كتابه على تفاصيل حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  4. السيرة النبوية للندوي: يحتوي الكتاب على خمسمائة صفحة وألفه الداعية الشيخ الهندي أبي الحسن الندوي، صدرت الطبعة الأولى للكتاب سنة 1976 ميلادي، جمع الكاتب بين الجانب العلمي والجانب التربوي بحيث لا يطغى إحداهما على الآخر.
  5. محمد رسول الله منهج ورسالة، بحث وتحقيق: يُعدُّ الكتاب موسوعة تتكون من أربعة أجزاء، ألفه الشيخ محمد الصادق عرجون وتحدث في القسم الأول عن الرسالات الإلهية والعقل الإنساني، والقسم الثاني البيئة الطبيعيَّة والاجتماعيَّة لحياة الرسول صلى الله عليه وسلم، والقسم الثالث عن أُسرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وخصائصها ومكانتها بين القبائل، والقسم الأخير تناول إخبار أهل الكتاب ومُتَحَنَّفَة العرب بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وبعثته.
  6. شرح الشمائل المحمديَّة: شرح لكتاب شمائل النبي محمد عليه الصلاة والسلام للترمذي، بلغة بسيطة على يد الكاتب عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر لخصال النبي عليه الصلاة والسلام، وصفاتهِ الشريفة، وأخلاقهِ الرفيعة[٣].


أسس عند دراسة السيرة النبوية, اطلعي عليها

دراسة السيرة النبويَّة تحتاج لقواعد كيفية البدء بفهمها وطرق الاستفادة منها بالكامل، وتجدر الإشارة إلى أنَّه يوجد أسس يجب اتباعها عند البدء بدراسةالسنة النبوية وأهما ما يلي[٤]:

  1. معرفة أنَّ السيرة النبويَّة المصدر الثاني للشريعة الإسلامية.
  2. التعرف على شخصية النبي صلى الله عليه وسلم من خلال دراسة السيرة النبوية، وإدراك أنّ كل أقواله وأفعاله وحي من الله أو تعديل من الوحي.
  3. تعلم كيفية محبة الرسول صلى الله عليه وسلم من كل موقف من مواقف حياته .
  4. تعلم الحكمة من خلال دراسة آراء وأفعال الرسول عليه السلام.


ما الثمرات التي تجنيها من دراسة السيرة النبوية؟

تحمل دراسة السيرة النبويَّة العديد من الفوائد العظيمة ومن أهمها ما يلي[٥]:

  1. الاقتداء والتأسي من خلال معرفة أحوال وأخلاق النبي عليه الصلاة والسلام.
  2. فِهم كتاب الله عز وجل، إذ نزل القرآن متفرقًا وجاءت السيرة لتبين ترتيب الأحداث.
  3. فِهم الأحاديث النبويَّة.
  4. تحصيل الدروس والعبر والاستفادة منها.
  5. التعرُّف على معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم.


إليكِ كتب قصص السيرة النبوية للأطفال

تحتاجين في بعض الأوقات إلى معرفة الكتب الموثوقة التي تتحدث عن السيرة النبويَّة، وذلك لنقل صورة جميلة ومبسطة لأطفالكِ، وفيما يلي بعض الكتب التي تحدثت عن قصص السيرة النبويَّة المخصَّصة للأطفال ومن أهمها[٦]:

  1. أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ محمود المصري.
  2. 365 يومًا مع خاتم الأنبياء.
  3. معجزات الرسول للأطفال.
  4. سيرة خاتم النبيين للأطفال.
  5. شوق وحنين للصَّادق الأمين.

المراجع

  1. "اعرف نبيك .. 7 كتب لا غنى عنها في السيرة النبوية"، قصة الإسلام، 13/11/2019، اطّلع عليه بتاريخ 16/3/2021. بتصرّف.
  2. السنوسي محمد السنوسي (21/11/2018)، "خمسة كتب معاصرة في السيرة النبوية"، إسلام أون لاين، اطّلع عليه بتاريخ 16/3/2021. بتصرّف.
  3. عبد الرزاق بن محسن البدر، شرح الشمائل المحمدية، صفحة 7. بتصرّف.
  4. أ.د. راغب السرجاني (21/4/2010)، "قواعد دراسة السيرة النبوية"، قصة الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 16/3/2021. بتصرّف.
  5. "من فوائد دراسة السيرة النبوية"، إسلام ويب، 17/11/2016، اطّلع عليه بتاريخ 16/3/2021. بتصرّف.
  6. " عرض أشهر كتب قصص السيرة النبوية للأطفال:"، مكتبة الكتب، اطّلع عليه بتاريخ 16/3/2021. بتصرّف.
306 مشاهدة