كم عدد آيات القرآن الكريم وحروفه وعدد أحزابه

كم عدد آيات القرآن الكريم وحروفه وعدد أحزابه

القرآن الكريم

هو كتاب الله تعالى الذي أنزله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو آخر المعجزات التي نزلت على الأنبياء وأهمها للرسول الكريم كونه عرف عن قريش في ذلك الوقت براعتهم بالشعر والخطابة، لذا أنزل الله عليهم القرآن ليكون عبرةً وعظةً لهم، وقد أنزل الله تعالى العديد من الكتب السماوية على الأنبياء من قبل، ولكنه لم يتعهد بحفظ أيٍ منها سوى القرآن فهو آخر الكتب السماوية التي أنزلت على العباد أجمعين[١].


عدد آيات القرآن الكريم وحروفه وأحزابه

من الجدير بالذكر أن عدد آيات القرآن وسوره وأحزابه تبلغ ما يأتي[٢]:

  • يبلغ عدد الآيات 6348 آيةً، إذ تبدأ جميع سور القرآن الكريم بالبسملة عدا سورة التوبة.
  • يبلغ عدد حروف القرآن الكريم حوالي 320015 حرف.
  • يبلغ عدد كلمات القرآن الكريم حوالي 77439 ذكرها الله تعالي في كتابه الكريم.
  • يبلغ عدد سور القرآن الكريم 114 سورةً المدنية منها والمكية.
  • تبلغ عدد أحزاب القرآن الكريم 60 حزبًا.


العلوم التي ذُكِرَت في القرآن الكريم

ذكر القرآن الكريم العديد من العلوم المختلفة فيما بينها، ومنها[٣]:

  • علوم التفسير: أي تلك المهتمة بتفسير آيات القرآن الكريم وبيان معانيها، إذ تُوجد العديد من كتب التفسير اليوم الخاصة بتفسير القرآن لعدد مختلف من الفقهاء العلماء، والغاية من وجود هذه الكتب هي تيسير فهم القرآن الكريم وآياته لجميع الأفراد.
  • علوم التخطيط والرسوم: المهتمة بكلمات القرآن الكريم الخاصة وطرق رسمها وكتابتها داخل القرآن العظيم.
  • علم التلاوة والتجويد: وهو من العلوم الخاصة بالقرآن الكريم إذ توجد العديد من التلاوات القرآنية للعديد من رجال الدين في أوقاتنا الحالية.
  • علم التأويل: وهذا العلم يبحث في معاني القرآن الكريم الباطنية، ويوضح المعاني الحقيقية الكامنة وراءها.
  • علوم الترجمة: إذ أولى العديد من كبار العلماء مهمة ترجمة القرآن الكريم للغات مختلفة اهتمامًا كبيرًا حرصًا على الحفاظ على المعنى وتوصيل القرآن الكريم ومعانيه كما هو إلى الأفراد غير الناطقين باللغة العربية.


ماذا تنالينَ من الفضل عند قراءة القرآن؟

القرآن الكريم كتاب مقدس تُعد تلاوته من أعظم العبادات التي تُثابينَ عليها، فهو يأتي يوم القيامة شفيعًا لكِ ويهون عليكِ عذاب القبر، وكل سورة من سوره لها فضلها ولها بركتها، وإن حفظتيه دخلتِ الجنة يوم القيامة بإذن الله ورحمته مع الكرام السفرة البررة، وتشفعينَ لوالديكِ وتلبسينَ تاج الوقار وتاجًا من نور، ويجب عليكِ أن تُربّي أولادكِ على القرآن الكريم وآدابه منذ نعومة أظفارهم، لأن فيه استقامة للنفس وطمأنينة للروح وتربية لهم، ففي زمن الرسول عليه السلام كان حافظ القرآن مُقدمٌ على أصحابه في الإمامة وفي إمارة الجيش، فهم يحملون كلام الله ويحفظونه ويفهمونه فسبحان من شرفهم بهذا الشرف وأكرمهم به، والقرآن هدىً وشفاء للمؤمنين فهو يُخرجهم من الظلمات إلى النور، وفيه آيات تذكر بعذاب الله تعالى وفيه آيات أخرى توضح عظيم الأجر والثواب لمن آمن بالله ولم يشرك به شيئًا، والقرآن صالحٌ لجميع الأوقات والأزمان والظروف وهو مُنزل ومناسب لكافة الأمم.


المراجع

  1. ميرفت عبد المنعم (2018-11-4)، "كم عدد آيات القرآن الكريم وحروفه وعدد أحزابه"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-13. بتصرّف.
  2. "كم عدد آيات القرآن الكريم وأجزائه"، ad3eya، اطّلع عليه بتاريخ 24-3-2020. بتصرّف.
  3. "القرآن و العلوم"، islam4u، اطّلع عليه بتاريخ 24-3-2020. بتصرّف.
591 مشاهدة