كم عدد الولايات التي تتكون منها أمريكا؟

كم عدد الولايات التي تتكون منها أمريكا؟

كم عدد ولايات أمريكا؟

تقع الولايات المتحدة الأمريكية في قارّة أمريكا الشمالية، وهي جمهورية اتحاديّة تتكوّن من 50 ولاية، ويحُدّ الولايات المتحدة من الشرق المحيط الأطلسي، ومن الشمال كندا، ومن الجنوب خليج المكسيك والمكسيك، ومن الغرب المحيط الهادئ، وتحتل الولايات المتحدة المُرتبة الرابعة عالميًّا من حيث المساحة[١].


أسماء الولايات الأمريكية

تنقسم الولايات المتحدة إلى عدّة أقسام على حسب الموقع الجغرافي، وهي كما يأتي[٢]:

  • ولايات الجنوب: تضم ولاية ديلاوير، ومُقاطعة كولومبيا، وفلوريدا، وجورجيا، وميريلاند، وكارولاينا الشمالية، وكارولينا الجنوبية، وفيرجينيا، وفيرجينيا الغربية، وألاباما، وكنتاكي، وميسيسيبي، وتينيسي، وأركنساس، ولويزيانا، وأوكلاهوما، وولاية تكساس.
  • ولايات الشمال الشرقي: تضم ولاية كونيتيكت، وماين، وماساتشوستس، ونيو هامبشاير، ونيوجيرسي، ونيويورك، وبنسلفانيا، ورود آيلاند، وفيرمونت.
  • ولايات الغرب الأوسط: تضم ولاية آيوا، ونبراسكا، وكانساس وداكوتا الشمالية، ومينيسوتا، وداكوتا الجنوبية، وميسوري، وإنديانا، وإلينوي، وأوهايو، وميشيغان، وولاية ويسكونسن.
  • ولايات الغرب: تضم ولاية أريزونا، وكولورادو، وإيداهو، ونيو مكسيكو، ووايومنغ، ونيفادا، ويوتا، ومونتانا، وألاسكا، وكاليفورنيا، وهاواي، وأوريغون، وواشنطن العاصمة.


ما أكبر وأصغر ولاية أمريكية؟

تُعدّ ولاية ألاسكا أكبر ولاية أمريكيّة، وتبلغ مساحتها 1,723,336 كيلومترًا مُربّعًا، أمّا أصغر ولاية أمريكيّة فهي رود آيلاند، إذّ تبلغ مساحتها 3,999 كيلومترًا مربعًا[٣].


تعرفي على 10 حقائق حول الولايات المتحدة الأمريكية

يوجد العديد من المعلومات والحقائق حول الولايات الأمريكية، ندرج أبرزها فيما يأتي[٤][٥]:

  1. يتنوّع مُناخ الولايات الأمريكيّة إلى حدِّ كبير، فهو يتراوح ما بين مُناخ القطب الشمالي، إلى المُناخ الاستوائي، ومن قمم الجبال المُمطرة الرطبة إلى الصحراء القاحلة، ومن قمم الجبال الوعرة إلى البراري والسهول المُنبسطة شبه القاحلة.
  2. تضم الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة كبيرة من الأنواع العرقية والثقافية والإثنية، إضافةً إلى وجود أمريكيين أصليين فيها، وقد نتج هذا التنوع من الهجرة العالمية العالية والمُستمرة أملًا في الحصول على مُستقبل اقتصادي واجتماعي أفضل من بلدهم الأصلي.
  3. تُعدّ أكبر قوّة اقتصادية في العالم، ويُقاس ذلك بقوة الناتج المحلي الإجمالي إضافةً إلى حجم دورها الكبير في التجارة العالمية.
  4. توفّر الولايات لمعظم مواطنيها مُستوى معيشي عالٍ، ويُعدّ من أحد مُستويات المعيشة العالمية.
  5. تعد دولة فتية نسبيًا وفقًا للمعايير العالمية؛ إذّ يقل عمرها عن 250 عامًا.
  6. تعد الدولة ثالث أكثر الدول زيارة من قبل السياح الدوليين بعد إسبانيا وفرنسا.
  7. يمتلك المستثمرون الأجانب وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ما لا يقل عن 28.3 مليون فدان من الأراضي الزراعية الأمريكية، وهي مساحة تُقارب مساحة ولاية أوهايو.
  8. تُعدّ الولايات الأمريكية أكبر مُستهلك للنفط في العالم؛ إذّ تستهلك من البنزين وزيت الوقود المُقطّر وسوائل الغاز الهيدروكربوني ووقود الطائرات حوالي 20.48 مليون برميل من النفط يوميًا.
  9. يعيش أكثر من نصف سكان الولايات المتحدة في 9 ولايات فقط، وهي كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا ونيويورك وبنسلفانيا وإلينوي وأوهايو وجورجيا وكارولينا الشماليّة.
  10. تُعدّ الولايات المُتّحدة من بين أفضل 10 دول في العالم من حيث عدد الثدييات والزواحف والأسماك وأنواع النباتات الوعائية الموجودة فيها.


المراجع

  1. Oscar Handlin (25/4/2021), "United States", britannica, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  2. "U.S. Census BureauCensus Bureau Regions and Divisions with State FIPS Codes", www2.census, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  3. "Size of US States by Area", nationsonline, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  4. Peirce F. Lewis (25/4/2021), "United States", britannica, Retrieved 29/4/2021. Edited.
  5. Samuel Stebbins and John Harrington (6/3/2020), "The US: One nation, full of amazing things including these 56 incredible facts, statistics", usatoday, Retrieved 29/4/2021. Edited.