كيفية انشاء موقع على الانترنت مجانا

كيفية انشاء موقع على الانترنت مجانا

الموقع الالكتروني

الموقع الإلكتروني هو موقع مركزي يحتوي على عدد من صفحات الويب التي ترتبط ببعضها البعض، كالصفحة الرئيسة للموقع، و"من نحن" وهي صفحة للتعريف بالموقع الإلكتروني ومنشئيه، و"اتصل بنا" لذكر طرق التواصل الممكنة مع منشئي الموقع الإلكتروني، وترتبط هذه الصفحات ببعضها البعض عامةً ضمن نطاق، وتُنشر على خادم ويب، ويمكن الوصول إلى الموقع الإلكتروني عن طريق شبكة بروتوكول الإنترنت العامة كالإنترنت، أو عبر شبكة محلية خاصة، وفي هذا المقال سنتعرف على الخطوات اللازمة لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت، إلى جانب التعرف على الهدف من هذه العملية[١].


خطوات إنشاء موقع إلكتروني

تحتاج عملية إنشاء موقع إلكتروني خطواتٍ محددةً يجب الالتزام بها، وهي كما يأتي[٢]:

  • التجهيز للموقع الإلكتروني: وفي هذه الخطوة يجب اجتماع منشئي الموقع الإلكتروني مع إدارة الوزارة لمعرفة أهداف إنشاء الموقع، والجمهور الذي يستهدفه، وتسمية نطاق الموقع، ثم جمع المعلومات التي ستُنشر على الموقع، ومعرفة التعليمات التي أصدرتها الحكومة المركزية فيما يخص إنشاء المواقع الحكومية.
  • بناء نظم المعلومات ومداخلها: وفي هذه الخطوة يجب وضع تصنيفات لمعلومات الموقع، وتحديد ارتباطات هذه التصنيفات ببعضها، ومدى القدرة على استعمال السمات(Tags)، ووضع قوائم رئيسة وفرعية للوصول إلى المعلومات المنشورة على الموقع.
  • تصميم الموقع جرافيكيًا وتحديد هويته: وذلك من خلال استعراض هوية المواقع الرسمية الحكومية، ووضع شعار للموقع، أو يمكن استعمال الشعار الموجود، واستشارة الإدارة لاختيار ألوان للموقع، وينصح بالاكتفاء بلونين أو ثلاثة لا أكثر، ثم تصميم خلفيات وصور جامدة للموقع، بعد ذلك تصميم صفحة الموقع الرئيسية باستعمال برامج الرسم الغرافيكي.
  • برمجة وتطوير الموقع: يجب اختيار لغة برمجة أو نظام لإدارة محتوى الموقع، وتطوير ملفات CSS، كما ينبغي تقطيع الغرافيك كما يناسب الموقع، وبرمجة كل من قالب نظام إدارة محتوى الموقع Theme، ونماذج المعلومات الديناميكية، مثل نموذج الاتصال، ونماذج الخدمات وتركيب جميع المكونات على سيرفر محلي.
  • فحص وتعديل الموقع: يجب كتابة خطة لفحص الموقع، ثم الاجتماع مع الإدارة العليا لتعيين أشخاص مسؤولين عن نسخة الموقع الأولية، وبعد انتهاء الفحص ومعرفة المشاكل والعيوب في الموقع، يجب تعديل الموقع حسب ما طلبته عملية الفحص.
  • إطلاق الموقع: بعد انتهاء الخطوات السابقة يجب حصول منشئي الموقع على إذن لإطلاق الموقع، وامتلاك استضافة مناسبة للموقع، ثم نسخ ملفات الموقع إلى سيرفر الاستضافة، وإنشاء قاعدة خاصة ببيانات الموقع، وحماية السيرفر الخاص بالموقع من أي اختراقات، وتسمية النطاق باسم السيرفر الجديد، وفي النهاية إطلاق الموقع رسميًا، وإتاحته للجمهور المستهدف.


الهدف من إنشاء موقع الكتروني

الهدف الرئيس من إنشاء مواقع يكمن في إمكانية الوجود طول الوقت على شبكة الإنترنت، وهذا الأمر يشبه امتلاك محل تجاري في أفضل منطقة على الإطلاق، ويتميز هذا المحل بالعمل طوال الوقت، وهذا ما يميز الموقع على شبكة الإنترنت، فعن طريق هذا الموقع يُمكن لمنشئيه تسويق المُنتجات التي يبيعونها أو الخدمات التي يقدمونها بسهولة وسرعة تامة، وفي أي وقت يشاؤون، دون وجود مكان أو زمان محدد يرتبطون به[٣].


المراجع

  1. "ماهو الـ “website” او الموقع الالكتروني؟ وكيف يتم انشائه؟"، موقعي، 2018-6-4، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-20. بتصرّف.
  2. " خطوات إنشاء موقع الكتروني"، الحكومة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-20. بتصرّف.
  3. "الهدف من إنشاء موقع الكتروني"، الموسوعة العامة، 2017-8-20، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-20. بتصرّف.