كيف أنظف الكنب

تنظيف الكنب

إنّ اتساخ الكنب نتيجة البقع أو الغبار، من الأمور الطبيعية التي يُمكن أن تحدث في كل منزل، إلّا أنّه يجب محاولة تنظيفها في أسرع وقت ممكن؛ فكلّما تأخّر التنظيف أصبحت العملية أكثر صعوبة، ويُشار إلى وجود العديد من الطرق التي يُمكن استخدمها في هذا الخصوص.


كيفية تنظيف الكنب

يمكن تنظيف الكنب حسب نوع الاتساخ الموجود عليه، وفيما يلي ندرج طرق التنظيف:

تنظيف الكنب بالتهوية وإزالة الغبار

تتمثّل الخطوة الأولى في تنظيف الكنب بإخراجه من المنزل، ووضعه في مكان مُشمس ومفتوح للتخلص من أي رائحة، وللقضاء على العث في حال وجوده، ولحماية أفراد العائلة من أمراض الحساسية الناتجة عن التعرض للغبار، أمّا الخطوة الثانية فيُمكن تطبيقها باستعمال المكنسة الكهربائية، إذ يجب إزالة الغبار من الكنب جيدًا مع التركيز على الحواف، والجوانب وأسفل الوسائد في حال كانت غير ملتصقة بالمقعد للحصول على أفضل النتائج، وبعد الانتهاء من التنظيف بالمكنسة، يُنصح بنفض الغبار عن الكنب بالطريقة التقليدية، عن طريق ضرب الكنب بواسطة لوح مسطح لإخراج الغبار من أعماقه، مع الانتباه لإجراء العملية بلطف منعًا للتلف أو التكسر، وأخيرًا يُمكن استعمال المكنسة الكهربائية مجددًا؛ لامتصاص الغبار الناتج بعد النفض[١].

تتظيف الكنب بالسوائل

يُمكن تنظيف بقع الكنب عن طريق اتباع الخطوات الآتية[٢]:

  • تحديد مدى قابلية الكنب للتعرّض للمياه، فيجب قراءة التعليمات الخاصة بالكنب لمعرفة نوع المذيبات التي يُمكن استخدامها عليها؛ فمثلًا، إذا كان الكنب يحمل علامة "W" ، هذا يعني أنّ بالإمكان تنظيفه باستخدام الماء، أمّا إذا كان يحتوي على "S" ، فيجب استخدام الكحول أو الخل أو المنظفات الجافة في تنظيفه بدلًا من الماء، وإذا احتوى على "S-W"، يعني إمكانية استخدام أي منهما، وأخيرًا فإنّ العلامة "X" ، تعني إمكانية التنظيف بالمكنسة الكهربائية فقط، وفي حال عدم وجود أي علامة، فيُنصح بالتنظيف في مكان غير ظاهر على الكنب أولًا لرؤية النتيجة قبل تعميم التنظيف.
  • التخلّص من أي انسكابات أو بقع سائلة حديثة عن طريق الضغط عليها بقطعة قماش نظيفة لسحب أكبر قدر ممكن من البقعة.
  • استخدام الماء ومنظّف الصحون على أي بقع إذا كان الكنب قابل للغسل بالماء، وذلك بمزج بضع قطرات من منظّف الصحون مع كوب من الماء البارد، وغمس إسفنجة في الخليط والتربيت على البقعة بلطف عدة دقائق حتى تُزال بالكامل، ثمّ تُغسل الاسفنجة ويُربت على البقعة باستخدام الماء فقط، وفي كلّ الأحوال يجب تجنّب الفرك الذي يؤدي إلى انتشار البقعة على مساحةٍ أوسع، ومن جهةٍ أخرى، يُمكن تحضير خليط الخل للحصول على محلول طبيعي قابل للاستعمال على الأقمشة القابلة للتنظيف بالماء، وذلك بعد مزج 180 مل من الماء، مع 59 مل من الخل الأبيض، ونصف ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الصحون، ورج الخليط برفق، ثم استخدام فرشاة التنظيف لفركه في الكنب، وبمجرد الانتهاء من العملية، يجب فرك الأخير باستخدام الماء العادي للتخلّص من رغوة الصابون، وترك الأريكة حتى تجف في الهواء الطبيعي في حال أمكن نقله للخارج، مع الانتباه عند استخدام هذه الطريقة للأقمشة الحساسة، إذ يجب أولًا تجربتها على منطقة غير ظاهرة من الكنب.
  • استخدام الخل أو الكحول إذا كان الكنب غير قابل للغسل بالماء، وذلك عن طريق غمس قطعة من القماش في الخل أو الكحول ثم التربيت على البقعة حتى تختفي، وترك المحلول يجفّ على القماش.
  • استخدام صودا الخبز للتنظيف العميق، والتخلّص من الروائح، وذلك بكنس الكنب أولًا بالمكنسة الكهربائية للتخلّص من أي غبار، ثمّ رش صودا الخبز على كامل الكنب بما في ذلك الوسائد، وتركه لمدة ساعة تقريبًا قبل كنسه بالمكنسة الكهربائية، ويُمكن ترك صودا الخبز طوال الليل إذا كانت رائحة الكنب سيئة جدًا.
  • استخدام منتج تنظيف خاص للتعامل مع بقع الحبر أو الدم أو أي مادة أخرى يصعب إزالتها، وذلك برش المُنتج المخصص على البقعة وتركه وفقًا للوقت المحدد المقترح على العبوة، ثمّ يُنظّف المنتج بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية، مع تجنب الفرك منعًا لتمدد البقعة وانتشارها.


أنواع أقمشة الكنب ومميزاتها

تتمثّل أنواع الأقمشة فيما يأتي[٣]:

  • الجلد: يُعد الجلد من الخامات الفخمة لتصنيع الكنب وهو يتماشى مع الأثاث الفخم، وغالبًا ما توجد المفروشات الجلدية في المكاتب والشركات، مما يدلّ على قدرته على تحمل الاستخدام المكثّف، ومن مميزاته أنّه طويل الصلاحية، وسهل التنظيف، ومنه ألوانًا عديدةً يمكن الاختيار فيما بينها بما يتلائم مع ديكور الشقّة.
  • الشمواه: هناك نوعان من الشمواه، الأوّل هو النوع العادي وذو التكلفة الأقلّ ويُنصح بالابتعاد عنه نظرًا لسهولة ظهور البقع عليه ولصعوبة تنظيفه، والنوع الثاني هو الشمواه الأصلي والمسمّى أيضًا بالجلد المقلوب، وهذا النوع من الخامات الفاخرة، إلا إنّ عيبه الوحيد هو تكلفته المرتفعة.
  • الساتان: يعد الساتان من ضمن الأقمشة المستخدمة في الكنب، ومن مميزاته أنّه راقٍ وأنيق، وذو سعر مناسب، إلّا أنّ عيوبه كثيرة ومن أبرزها أنّه قصير العمر ويتلف بسهولة مع الاستخدام، كما أنّ البقع تظهر عليه بسهولةٍ.
  • قماش الكتان: يُعد قماش الكتان من أفضل أنواع الأقمشة المستخدمة للكنب، ومن مميزاته أنّه متين، ويتحمّل ضغط الاستخدام، ويسهل تنظيفه، ويحتوي على العديد من الألوان والنقوشات، كما أنّه ناعم الملمس وغير مكلف.
  • المخمل: الأقمشة المخملية هي أكثر الأقمشة استخدامًا في الكنب والأنتريه، ويتميز بأناقة شكله وبمتانته؛ إذ يتحمل كثرة الاستخدام، إلى جانب سهولة تنظيفه، ويوجد منه أنواع عديدة، منها: الخفيف والثقيل والأنواع ذات النقوش البارزة، إلا أنّ بعض أنواعه قد تكون غالية الثمن.
  • الجوخ: يتميز الجوخ بأنّه يجمع بين الفخامة والبساطة؛ فهو أنيق الشكل وبسيط الإطلالة، ويحتوي على أنواع متعددة؛ لذا فهو يوفر الذوق المطلوب بسهولة وبسعر جيّد.
  • الليكرا: تعدّ الليكرا من الأقمشة الخفيفة والثقيلة، وتتميز بسعرها البسيط وسهولة تنظيفها، ولكنّه خيار غير جيد نظرًا لعدم امتلاكه شكلًا أنيقًا، وبالمقابل تختار بعض السيدات قماش الليكرا كغطاء أو كِسوة للأنتريه للاستخدام العادي لأفراد المنزل، نظرًا لسهولة الفك والتركيب.
  • القطن: يعد القطن من الخيارات الجيّدة؛ فهو يجمع بين العديد من المميزات، إذ يمتلك سعرًا مناسبًا، ويحتوي على الكثير من الأشكال والنقوشات، ويتناسب مع أي نوع من أنواع الديكورات، كما أنّه سهل التنظيف وذو مظهر أنيق، وهو من أفضل أنواع أقمشة الكنب التي يُمكن أن تختارها السيدة في ديكور منزلها.


المراجع

  1. "Cleanipedia |كيف انظف الكنب | طريقة تنظيف الكنب"، cleanipedia، اطّلع عليه بتاريخ 25-7-2019. بتصرّف.
  2. Michelle Driscoll (15-4-2019), "How to Clean a Couch"، wikihow, Retrieved 25-7-2019. Edited.
  3. نور رستم (4-3-2019)، "إليك أفضل أنواع أقمشة الكنب والأنتريهات بالسوق ومميزاتها"، mmlakaty، اطّلع عليه بتاريخ 25-7-2019. بتصرّف.