كيف اتعلم صنع الاكسسوارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٧ ، ٣١ مارس ٢٠٢٠
كيف اتعلم صنع الاكسسوارات

أهمية الإكسسوارات

اختيار الملابس الأنيقة أمر مهم، واختيار الإكسسوارات المناسبة لا يقل أهمية أيضًا، إذ يقول مصمم الأزياء جورجو أرماني إنّ الإكسسوارات مهمة وتزداد أهمية كل يوم، فهي تعبر عن أسلوب الإنسان وشخصيته، وتغيّر شكل اللباس بطرق مختلفة، وتحدده وفقًا للمناسبة، إذ يمكن الاستفادة من ارتداء قطعة ملابس محايدة لمناسبات متعددة، بتغيير الإكسسورات فقط، مثل القبعات، أو النظارات الشمسية، أو شكل القلائد، أو أقراط الأذن، أو الحقائب، أو الأحزمة والأوشحة، كما يمكن حفظها في مساحات صغيرة في الخزانة، ولمظهر أنيق متكامل يجب أن تتوافق الإكسسوارات مع اللباس توافقًا كبيرًا، ويعد صنع الإكسسوارات يدويًّا أمرًا ممتعًا، ولا يكلّف الميزانية أعباءً كبيرة، ويُغني السيدة عن شرائها من المتاجر، بل يشجعها على تشكيل مجموعتها الخاصة أيضًا.[١][٢]


طرق صنع الإكسسوارات يدويًّا

توجد العديد من أفكار الأشغال اليدوية التي يمكن تنفيذها لصناعة الإكسسوارات الجميلة، ومنها ما يلي:


عقد الخرز المزين بخيوط التطريز

وهذه الفكرة سهلة وأنيقة، ويمكن تنفيذها باتباع الخطوات التالية:[٣]

  • توفير خيوط التطريز باللون المرغوب، ثم لفَّها وفقًا للطول المرغوبة، ثم قصّها وثنيها من المنتصف، ثم ربط مجموعة الخيوط الناتجة كلها بشكل حزمة من الأعلى، بلّف خيط التطريز عدة مرات على رأس الحزمة المطوية، وربطها بإحكام لتثبيت الخيوط بالعقد.
  • ملء خيط العقد بالخرز وفقًا للنوع واللون المرغوبين، بإدخالها واحدة تلو الأخرى في الخيط، حتى يصل للطول المرغوب، ثم ربط طرفي الخيط معًا في مكان غير ظاهر تحت الخيوط التطريز، ثم فرد العقد على طاولة العمل، وقصّ أطراف الخيوط لتكون مستقيمة تمامًا.
  • الاستمتاع بارتداء العقد الذي يتماشى مع العديد من المناسبات.

إكسسوار أزهار الشعر للحفلات

وهذه الفكرة جميلة وسهلة، وتوفر على السيدة شراء قطعة إكسسوار جاهزة باهظة الثمن، ويمكن تنفيذها باتباع الخطوات التالية:[٤]

  • توفير أسلاك رقيقة مرنة، وأشرطة من الشَبَر بالأنواع والألوان المرغوبة.
  • قص قطعة طويلة من الشبر تكفي لصنع وردة جورية ملفوفة، ثم إدخال السلك المعدني الرقيق داخل نسيج الشَبَر من الطرف على امتداد الشريط كلّه، ثم سحب السلك برفق من الطرف، ليتجمع طرف الشبر ويكون مزمومًا من جهة ومفرودًا من جهة أخرى، مع مراعاة جعل السلك يخرج من جهتيّ الشريط.
  • قص قطعة مغايرة في اللون من أشرطة الشبر، وربطها كعقدة أسفل المنطقة المزمومة من الوردة، وباستخدام مقص الأقمشة لجعل طرفي العقدة مائلة عند القص.
  • لف السلك الموجود داخل الشريط مثل لفافة تعطي شكل برعم الوردة الجورية، ليتشكل الشريط بانتظام من الداخل للخارج.
  • تكرار العملية بألوان وأقمشة مختلفة، للحصول على أكثر من وردة، وتجميعها معًا في غصن سلكي واحد.
  • قص قطعة صغيرة من قماش اللبّاد، ولصقها على مشبك شعر معدني، باستخدام مسدس الغراء الساخن.
  • إضافة عروق من الأزهار الكريستاليّة إن توفرت، كخلفية للأزهار المصنوعة، ثم تجميعها معًا بواسطة الغراء الساخن على مشبك الشعر المعدني لتسهيل وضعها في الشعر، مع مراعاة ترتيب الأطراف، والاستمتاع بوضع الإكسسوار في الشعر في الحفلات.

حقيبة الجلد العصرّية

وفكرة هذه الحقيبة جميلة، وممتعة جدًا في الصّنع، ولا تحتاج إلى خياطة، ويمكن تنفيذها باتباع الخطوات التالية:[٥]

  • توفير قطعة من القماش الجلدي، ثم قص قطعة مستطيلة منه، ويفضّل استخدام مقص القماش، لأنه يقصّ بحدة، دون ترك زوائد تشوّه أطراف القطعة.
  • فرد قطعة القماش طوليًّا، وثني طرفي رأس القطعة من الأعلى من الجهتين للوسط، لتشكيل مثلث مدبب، ثم لصقها بالغراء الشفاف، ثم قص فتحة صغيرة داخل المثلث بالقرب من الرأس المدبب لإدخال الزر.
  • طيّ قطعة القماش المتبقية تحت المثلث من الأسفل للأعلى، لينتهي طرف القطعة المطوية عند قاعدة المثلث، وعند طيّ المثلث عليها يكون شكل الحقيبة مثل المغلف.
  • فتح ثقوب صغيرة على محيط الحافة المطويّة السفلية المستطيلة من الجوانب الثلاثة، ثم استخدام الحبال الجلدية الناعمة لربط القطعتين معًا، بتدخيلها من ثقب ثم المرور بآخر على جانبي الحقيبة، أما من جهة القاعدة، تُستخدم الحبال الجلدية الملوّنة بألوان تتناسب مع الحقيبة وذات طول متساوٍ، ولصنع شراشيب متدليّة، يجب إدخال الحبل من الأعلى داخل الثقب، ثم عقدها خلف الثقب، وستبدو مثل الأهداب التي تزيّن أطراف الحقيبة.
  • تركيب زر يتماشى لونه مع الحقيبة، في مكان يتناسب مع الفتحة المصنوعة لتثبيته باستخدام إبرة الخياطة وخيط خفيف.

أقراط وسلاسل القلوب الحمراء

وهذه الفكرة سهلة وجميلة جدًّا وأنيقة، ويمكن تنفيذها باتباع الخطوات التالية:[٦]

  • توفير صفيحة معدنية قابلة للقص والتشكيل، وهي متوفرة في محلات الحرف اليدويّة، ومقص للمعادن، وكماشة، وحلقات لتثبيت الأقراط عليها، بالإضافة إلى الدبابيس الخاصة بأكمام القمصان والياقات.
  • قص شكل القلوب من الصفيحة المعدنية، ثم تعريضها للحرارة للحامها وفقًا لإرشادات الاستخدام المثبتة عليها، ثم تثبيت حلقة أعلى كل قلب وتركها حتى تلتحم تمامًا، لتسهيل تعليق القلب داخل السلسلة، أو تعليقها على خطاف الأقراط، أو ثبيتها على دبابيس الأكمام، ومن الممكن استخدام أكثر من لون لتشكيل القلوب.


  • منذ حوالي 5000 عام اختلف الوضع الاجتماعي، وأصبح ارتداء الحلي تدريجيًا علامة على الترتيب بسبب استخدام المجوهرات، إذ تحولت المواد المستخدمة في صنع المجوهرات من الأشياء الطبيعية المجانية التي يُعثر عليها بوفرة، إلى المواد الخام النادرة التي كانت باهظة الثمن، وتتطلب مستوى عاليًا من المهارة لتحويلها إلى المجوهرات المصنوعة يدويًا، وبحلول القرن السابع عشر، كان الغرض الرئيسي للمجوهرات هو تزيين الجسم أيضًا، إلا أن هذا التزيين كان متاحًا للأغنياء جدًا فقط، إذ استخدمت معادن ثمينة مثل البلاتين والذهب والأحجار الكريمة النادرة بما في ذلك الزمرد والألماس والياقوت، فكلما كان الحصول على العنصر والتعامل معه أكثر صعوبة؛ كانت الحلي أكثر جمالًا باعتقادهم، وبالطبع كانت المجوهرات التي تصنع من هذه المواد مذهلة للغاية، لكن يجب ألا يُنسى ذكر المهارات الفائقة واللمسات الفريدة من الحرفيين في تشكيل هذه المواد، فكانت المجوهرات المصنوعة يدويًا ذات جودة وأهمية خاصة، فيما بعد بحث العديد من أصحاب المعادن عن مواد وأحجار كريمة جديدة وأقل تكلفة لتزيين الجسم، وهنا تكمن القيمة في التركيز على المفهوم بدلًا من القيمة الجوهرية للمواد.

وفي العصر الفيكتوري ومع الثورة الصناعية، أنشئت عمليات التصنيع لإنتاج المجوهرات بكميات كبيرة، فكان لذلك تأثير كبير على تقليل تكلفة إنتاج المجوهرات وجعلها متاحةً لغالبية السكان، ولا تزال المجوهرات الحديثة ملحقة بالموضة، إذ إنها وسيلة ممتعة ومبتكرة للتعبير عن النفس والشخصية.


المراجع

  1. Kirsten Nunez (17-3-2018), "Why Do Accessories Matter?"، liveabout, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  2. wikihow Staff (29-3-2019), "How to Make Your Own Accessories"، wikihow, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  3. Emma Jeffery, "Achieve that trendy, boho-inspired look this summer with this easy DIY tassel necklace."، fiskars, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  4. Emma Jeffery, "DIY Wedding Hair Accessories "، fiskars, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  5. Emma Jeffery, "DIY No-Sew Clutch"، fiskars, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  6. Lia Griffith, "DIY HEART JEWELRY WITH SHRINK FILM"، liagriffith, Retrieved 24-12-2019. Edited.