كيف اعرف اني نفسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٢ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
كيف اعرف اني نفسية

كيف ستتعرف إلى كونك أصبحت إنسان دائم الغضب والانتقاد بالإضافة إلى خلو كلماتك من الطريقة الجميلة والمنطقية في إبداء الآراء، وما أطلق على هؤلاء الأشخاص في وقتنا الحاضر وعبر وسائل التواصل الاجتماعي اسم "النفسية"، في بعض الأحيان تكون بحاجة إلى إخبار أحد الأشخاص أن جميع تلك الصفات المذكورة مسبقًا تتجمع في شخصه الكريم، ولكنك تغلق فمك فهي كثيرة وتريد عبارة واضحة وسريعة وتلخص كل مما سبق، وهذا ما أظهرته أعمار الشباب في وسائل التواصل ووجدوا له اسم يمكن أن يكون على كلًا من الجنسين وهي كلمة "أنت نفسية"، كما وتضاف في بعض الأحيان الكلمات الأخرى على هذا المصطلح ككلمة "أنت نفسية وبليد" وما إلى ذلك، وبالتالي يكون قد نفّس عن غضبه بكلمة واحدة.

ولكن هل تبحث حقًا عن الدليل القاطع الذي سيثبت لذاتك ولغيرك أن هذه الصفات لا تنطبق عليك، ما الذي تبحث عنه الآن؟ هل هو اختبار ما "كيف يمكنني التعرف إلى نسبتي النفسية؟" أو "كيف أتعرف على كوني نفسية أم لا؟"، هل أصبحت الثقة المزروعة بداخلنا تتضعضع إلى هذا الحد الذي سمح للناس أن تستخف بعقولنا، وتلقي ببعض العبارات علينا ونحن نصدقها ونبدأ البحث عن الدليل الذي لا يجعل منا أناس نتصف "بالنفسيات"؟

هل أنت بليد وغاضب طوال الوقت؟ هل أنت عاشق للنقد والتثبيط من ثقة كل من حولك؟ هل تشعر أن الناس جميعهم يتآمرون حولك؟ وأن الكرة الأرضية بذاتها تتراقص حولك وأنت كل ما يهمه في هذه الحياة؟ هل ترى أنك أنت الشخص المنطقي والذي يبدو دائمًا كلامك سخيف؟ هل أنت وحيد ولا يحب أحدًا مرافقتك أو التعرف عليك؟ إذًا أنت إنسان استطاعت العوامل المحيطة بك والطريقة التي كبرت عليها، والأسلوب الذي اعتمده والداك لتربيتك هو المسبب الرئيسي لما أصبحت عليه. أنت لست نفسية بل أنت شخص استطاع العديد تكسير حصنك والدخول إلى قلعتك وإحراقها دون أي مبالاة بك وبمكانك القادم، وكيف ستعيش الآن في حصن كان كبيرًا وأصبح رمادًا؟ عزيزي هذا ما أنت عليه الآن وأنت لا تحتاج لاختبار للتعرف على كونك إنسانًا بليدًا ونفسية أم لا، بل أنت بحاجة لذاتك.

عزيزي القارئ كل ما عليك فعله هو التعلم والقراءة والتعرف إلى شخصيات كبيرة استطاعت تغيير العالم، فهل ستقف الحياة في صفهم وتلقي بك في الصف وحيد، بل يمكنها دعمك ويمكنك البحث عن الصفات التي تجذب الناس لك والتي تجعل من أمك تحبك ووالدك يعتمد عليك. عليك أن تثق في ذاتك أكثر وتعزز قوة عقلك وقلبك أكثر، عليك الوقوف أمام المرأة وأن تخبر ذاتك أنك إنسان لن يتكرر مرتين في هذه الحياة، وكن على ثقة بأن الثقة التي ستشعر بها ستجذب الناس جميعهم حولك وستصبح بنظرهم أنت الإنسان الواثق الذي لن تهزه كلمة نفسية وسينظر باستخفاف ليلقي الكوب من يده ويعاود قراءة الكتاب.

بقلم هديل هندي، ودمتم بوّد.