كيف انظف بيتي للعيد

كيف انظف بيتي للعيد

كيفية تنظيف البيت للعيد

لتنظيف البيت للعيد عليكِ وضع خطة مناسبة تحدد ما تريدين تنظيفه والوقت اللازم لذلك، ويمكن أن تتضمن الخطة تنظيف البيت على عدة أيام لتسهيل المهمة، وتحديد يوم للتنظيف الشامل عدة مرات في الشهر، مع الاستمرار في فحص المطبخ بانتظام وخاصةً الأماكن التي تتراكم فيها الأوساخ والشحوم، واعلمي أنّه لا ينبغي أن يكون تنظيف المنزل مسؤوليتكِ وحدكِ؛ بل عليكِ إشراك جميع أفراد أسرتكِ في ذلك، ولكن تأكدي من أنّ المهام المخصصة لكل شخص مناسبة لعمره، ولتنظيف البيت للعيد بطريقة مُفصّلة يُمكنكِ اتباع الخطوات التالية[١]:

  • تنظيف الحمام، يُمكنكِ تنظيف الحمام في البيت باتباع الخطوات التالية:
  1. تنظيف المرحاض: للبدء بتنظيف المرحاض عليكِ أولًا ارتداء قفازات مطاطية لحماية يديكِ من البكتيريا والأوساخ، ثمّ فرك المرحاض جيدًا بواسطة اسفنجة وماء ساخن، وتركه ينقع جيدًا لفك جميع الأوساخ المتراكمة، ثمّ رشه جيدًا من الداخل وحول الحافة بالماء، وفركه بواسطة فرشاة المرحاض، ثمّ امنحيه تدفقًا، وعند الانتهاء يمكنكِ الانتقال إلى الأسطح الخارجية ورشها برذاذ مطهر، ثم مسحها بقطعة قماش أو منشفة ورقية.
  2. تنظيف الدش: يُمكنكِ تنظيف الدش بواسطة فرشاة خشنة والمنظف الخاص بالدش أو سائل غسيل الأطباق، ويُمكنكِ أيضًا استخدام شمع السيارة لجعله يبقى أنظف لفترة أطول، ثم الاستمرار بالتنظيف باستخدام منظف مضاد للبكتيريا، ولتنظيف الزجاج الدش، استخدمي نصف كوب من الأمونيا و8 قطرات من صابون الأطباق في جالون من الماء لتنظيفه بالكامل.
  3. تنظيف الحوض: عليكِ رش الحوض بالمنظّف جيدًا، وتركه ينقع لمدة دقيقة على الأقل للتخلص من العفن والبكتيريا، ثمّ فركه جيدًا بواسطة اسفنجة قوية حتى يصبح لامعًا، ثمّ شطفه بالماء الدافىء وتجفيفه بالمناديل الورقية.
  4. تنظيف الزجاج والمرايا: يمكنكِ تنظيف الزجاج بمحلول من سائل الجلي والماء الدافىء بواسطة اسفنجة، ثمّ مسحه بقطعة قماش أو مناديل ورقيّة، ويمكنكِ تنظيفه أيضًا باستخدام محلول من الخل والماء، وتجفيفه بقطعة قماش ثم فركه بورق الجرائد.
  • تنظيف المطبخ، يُمكنكِ تنظيف المطبخ في البيت باتباع الخطوات التالية:
  1. غسل الأطباق: يمكنكِ غسل الأطباق باستخدام الجلاية لتنظيف أفضل، مع ضرورة غسل الأطباق الرقيقة والهشة والخزف والقطع الكبيرة مثل المقالي والطناجر يدويًّا، ثم تجفيف الأطباق جيدًا لمنع ظهور بقع الماء أو البكتيريا على الزجاج، ثم وضع الأطباق في رف التجفيف وتركها في الهواء لتجف تمامًا.
  2. تنظيف الميكروويف والفرن: ابدئي بإزالة الرفوف الموجودة في الفرن، وانقعيها في الماء والصابون، ثمّ امسحي الرماد من الفرن واغسليه باستخدام المنظف وقطعة قماش مببلة، ورشي داخل الفرن بمحلول تنظيف واتركيه ينقع قليلًا، ثم نظفيه باستخدام إسفنجة قوية، أما لتنظيف الميكروويف يمكنكِ خلط مزيج من الليمون والماء وسائل الجلي والخل في وعاء، وضعيه في الميكروويف وشغليه لعدّة دقائق، ثمّ امسحيه بقطعة قماش.
  3. تنظيف الخزانات: عليكِ إزالة الأغراض من الخزانات، ثمّ تنظيفها من الداخل للتخلص من الأوساخ، وتجفيفها جيدًا قبل إعادة الأغراض إلى مكانها المناسب، وإذا كانت هناك أشياء غير ضرورية، ففكري في المكان الذي يجب أن توضع فيه، ثم ارمي كل ما لا تحتاجينه لتسهيل الأمور لاحقًا.
  • تنظيف غرفة النوم، يُمكنكِ تنظيف غرفة النوم في البيت باتباع الخطوات التالية:
  1. تنظيم الغرفة: تتمثل الخطوة الأولى لتنظيم أي غرفة في التخلص من كل الأجزاء الصغيرة، ووضع الأشياء في مكانها المناسب، والتخلص من القمامة.
  2. ترتيب السرير: عليكِ ترتيب سريركِ جيدًا وتغيير الملاءات وأكياس الوسائد واللحاف أيضًا.
  3. ترتيب الخزانة: يمكنكِ ترتيب خزانتكِ بالاحتفاظ بالعناصر المتشابهة معًا، ووضع والملابس والإكسسوارات والملابس الداخلية في أماكنها المخصصة في الخزانة، والتخلص من الأشياء التي لم تعودي بحاجتها لتوفير مساحة إضافية.
  4. نفض الغبار: عليكِ تنظيف الأسطح والزوايا والشقوق وأسفل السرير من الغبار بواسطة قطعة قماش ورذاذ الغبار، ثم تنظيف الأرضية بالممسحة أو المكنسة الكهربائية، وبعد الانتهاء من ذلك يمكنكِ رش رائحة جميلة مثل الليمون أو اللافندر.
  • تنظيف غرفة الجلوس، يُمكنكِ تنظيف غرفة الجلوس في البيت باتباع الخطوات التالية:
  1. تنظيف الأرضية: تختلف طرق تنظيف الأرضية باختلاف نوعها؛ فيمكنكِ تنظيف السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من جميع الأوساخ والأتربة، ويُمكنكِ تنظيف الأرضية بممسحة الغبار الجافة إن كانت خشب أو سيراميك.
  2. تنظيف الأثاث: لتنظيف الأثاث من الغبار يمكنكِ استخدام قطعة قماش مبللة أو قفاز الغبار، ومسح جميع الأسطح في اتجاه واحد، ثم يمكنكِ تلميع الأثاث الخشبي باستخدام ملمع الأثاث وفقًا للإرشادات للتأكد من أنها مناسبة لنوع الأثاث، أو يُمكنكِ استخدام الماء والصابون لتلميع الأثاث ثمّ تجفيفه جيدًا.
  3. تنظيم الغرفة: بعد أن أصبحت الغرفة نظيفة يمكنكِ ترتيب كل شيء؛ بما في ذلك الوسائد والبطانيات، والتخلص من العناصر غير المرغوبة فيها، ثم رش المعطر المفضل والمناسب لغرفة المعيشة.
  • تنظيف مدخل المنزل، يمكنكِ اختتام جلسة التنظيف بترتيب مدخل المنزل لخلق بيئة معيشية أفضل، ويتمثل ذلك بالتخلص من أوراق الأشجار الموجودة في المدخل؛ فيساعد تجريف الأوراق على منع نمو العفن الذي يحدث في المناخات الرطبة بعد هطول الأمطار، ويساعد ضوء الشمس في الوصول إلى العشب والنمو بطريقة أسرع.


أسرار لإنجاز تنظيف البيت للعيد بسرعة

توجد عدّة أسرار يُمكنكِ اتباعها لإنجار تنظيف البيت للعيد بسرعة، ومنها ما يلي[٢]:

  1. احرصي على تنظيف البيت بنفس الروتين في كل مرة، فتقليل وقت التنظيف إلى النصف يبدأ بنظام.
  2. ابدئي تنظيف البيت من الأعلى إلى الأسفل؛ فيمكنكِ البدء بتنظيف الستائر ومروحة السقف من الغبار أولًا، ثمّ مسح الطاولة وتنظيف الأرضية، كما يجب التنظيف باتجاه واحد؛ من اليسار إلى اليمين مثلًا، لضمان تغطية الغرفة بأكملها بدلاً من الاندفاع من مكان إلى آخر.
  3. احرصي على تجهيز أدوات ومنتجات التنظيف لتكون في متناول يدكِ في أي وقت، ويمكنكِ سكب المنظفات في زجاجات رذاذ صغيرة يسهل حملها خلال الانتقال من مكان لآخر للتنظيف.
  4. استخدمي منفضات الريش لتنظيف الستائر والصور والزوايا وغيرها من المناطق بسهولة وسرعة.
  5. احرصي على تنظيف الأرضيات والممرات وبقع الصدأ بواسطة عصير الليمون؛ فالحمض الموجود في عصير الليمون يذيب الصدأ بسهولة.
  6. استخدمي الخل الأبيض لتنظيف الرواسب المعدنية من الماء دون بذل الكثير من الجهد والوقت.


أفكار لتزيين البيت قبل العيد

العيد هو الوقت الذي يجتمع فيه الأصدقاء والعائلات للاحتفال، لذلك لابد من جعل منزلكِ أكثر ترحيبًا وبهجة، ولتحقيق ذلك يوجد عدّة أفكار لن تساعدك في تحسين مظهر منزلكِ فحسب، بل ستمنحكِ أيضًا فرصة للاستمتاع بالنظافة وتجميل المكان بأكمله، ومنها ما يلي[٣][٤]:

  1. اهتمي بمنطقة تناول الطعام، وأضيفي الملحقات التي من شأنها تعزيز تجربة تناول الطعام لضيوفكِ وأفراد أسرتكِ، يمكنكِ إضافة شموع احتفالية، وأغطية طاولات، وحوامل لأدوات المائدة، وحاويات توابل وغيرها.
  2. انشري العطر الجميل في جميع أنحاء البيت، ليرفع من معنويات الضيوف.
  3. أضيفي لمسة مرحة على ديكور منزلكِ في العيد ببضع بالونات ملونة وشرائط وبطاقات تهنئة بالعيد لتعزيز المظهر أكثر، خاصةً عند تواجد الأطفال.
  4. أضيئي مساحات المعيشة للعيد، ووزّعي القمر والفوانيس والنجوم المضيئة على الجدران والنوافذ والأبواب.
  5. أضيفي الزهور النضرة والورد الطبيعي لإضفاء الحيوية وتعزيز الأجواء السعيدة.
  6. امزجي بين الشموع ذات الأشكال والأحجام المختلفة لخلق لحظات صغيرة من الأناقة الفاخرة.


المراجع

  1. "How to Clean a House", wikihow, 17/11/2020, Retrieved 14/12/2020. Edited.
  2. BRETT MARTIN (26/4/2020), "15 Secrets to Cleaning Your Home in Half the Time", popularmechanics, Retrieved 14/12/2020. Edited.
  3. "Get festive with some awesome Eid decorations for your home", bayut, Retrieved 14/12/2020. Edited.
  4. Priya Chauhan (7/8/2019), "Eid Decorations: Ways to Make the House More Warm and Welcoming", homecrux, Retrieved 14/12/2020. Edited.